شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : بداية معرفة جدة للأطباء ( الدكاترة )


م.أديب الحبشي
06-20-2011, 10:08 AM
الطب والصحة العامة في جدة


بداية معرفة جدة للأطباء ( الدكاترة )

كان محمد على باشا حاكم مصر أول من قرر إلحاق بعض الأطباء لعلاج المرضى من الحجاج الصريين بالتكية المصرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة . . وقد عملت بعض السفارات الأجنبية في جدة نهائيات النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري بافتتاح عيادات ملحقة بها ، يتواجد بها عادة طبيب وصيدلي . . وكانت هذه بدايات معرفة الأهالي بالطب الحديث ومن أشهر تلك العيادات : الصحية الروسية ، والصحية الهندية ، والصحية البريطانية ، والصحية الإيطالية ، والصحية الهولندية . . علماً بأن هولندا قد افتتحت قنصلية لها في مكة المكرمة قبل حوالي مائتي عام لخدمة حجاج مستعمراتها المسلمين، ثم الصحية الباكستانية بعد استقلال باكستان .

‏هذا وكانت السفارة الروسية وتسمى ( سفارة البولشفيك ) خلف بيت السرتي بحارة الشام حيث يقع مركزها الطبي ، وكان يها طبيب روسي مسلم آثر البقاء في المملكة بعد إغلاق السفارة وافتتح عيادة خاصة به في مكة المكرمة . .

‏أما مستوصف السفارة البريطانية فكان يقع في بيت من أملاك معمد نوار بحارة الشام وكان أيضاً يقوم بتقديم العلاج الأولى شان بقية الصحيات التي أشرنا إليها . .

‏وكانت تلك الأدوية التي نشاهدها توضع في صفائح أو كراتين من نوع واحد يصرف لأغلب الأمراض ممن كان يشكو من رأسه أو بطنه ‏أو قدمه تصرف له كمية منها في كيس صغير . وظني أنها لم تتجاوز كونها أدوية مسكنة . . أما العمليات الجراحية فلم يكن بالإمكان إجراؤها لعدم توفر الإمكانات .







المرجع
( كتاب جدة .. حكاية مدينة– لمحمد يوسف محمد حسن طرابلسي–الطبعة الأولى 1427هـ ، 2006م)