شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ المدينة المنورة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم


ريمة مطهر
05-23-2011, 08:19 PM
تاريخ المدينة المنورة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم

قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ( الهجرة )

الهجرة – وما أدراك ما الهجرة – أمر عظيم ، وحدث جسيم غَيَّر مجرى التاريخ ، وأسبغ على الإسلام العزة والمنعة ، وأكسبه الثبات والتأييد . فقد طهرت القلوب ، وانصهرت النفوس ، وظهر الإيمان الحق ، وبدت الأبطال في مظاهرها الخلابة ، وشهد الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم لكل فرد من أصحابه بميزة جليلة ، وخصلة جميلة . أنطقه الله - تبارك وتعالى - بها لتكون مثل الوسام لصاحبته الأفاضل الذين مدحهم الله ، وأثنى عليهم في القرآن الكريم ، وفي التوراة العظيمة ، وفي الإنجيل المقدس ، ثم في الأحاديث الشريفة . وجاء ذكرهم في أشعار العرب التي تعد سجلاتهم وتواريخهم المركزة في كل أمر مهم . ثم توجه - صلوات الله وسلامه عليه - بكليته إلى إنشاء المساجد الشريفة في المدينة المنورة ، فكانت المساجد التي صلى فيها ثلاثة وستين مسجد بعدد سنين عمره المبارك .

وآخى النبي صلى الله عليه وسلم بين الأنصار والمهاجرين ، وبين الصحابة بعضهم بعضاً ، وعقد الأحلاف بين الأنصار من الأوس والخزرج ، وبين اليهود ليعيش الجميع في أمن واطمئنان ، وأمر بحفظ الآطام ، وقال : إنها زينة المدينة المنورة . وقد أكرم الله أهل المدينة المنورة بخطابه إياهم في الآيات المدنية بقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا " .

وحفظت الهجرة المحمدية على المسلمين كيانهم ، وفتح الله عليهم فيها فتحاً مبيناً ، فدان العالم وممالكه الجبارة العظيمة . وجاءته الوفود في المدينة المنورة مقدمة ولاءها ووفاءها وإخلاصها نيابة عمن أرسلها ووزعت بعض الأراضي في المدينة المنورة على الناس بأوامر نبوية خاصة ، وتزوج في المدينة المنورة عدداً كبيراً من السيدات أمهات المؤمنين . ومعنى هذا الهدوء والسكينة والاطمئنان بما فيها وبمن فيها بالنسبة إليه - عليه الصلاة والسلام - أنها أصبحت بيتاً له ؛ فقال له - تبارك وتعالى - في غزوة بدر : " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق " .

فسمى المدينة المنورة بيته صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا ما فيه من الشرف العظيم والتفضل الجسيم للمدينة المنورة بانتسابها إليه ، وما فيه مما يفهمه العقلاء ويدركه الفضلاء ويقدره أهل العلم كل التقدير .

المرجع
أحمد ياسين الخياري ، تاريخ معالم المدينة المنورة قديماً وحديثاً ، بتصرف