شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أم القيوين .. المدن الإماراتية


ثروت كتبي
04-30-2011, 10:49 PM
أم القيوين .. المدن الإماراتية

الموقع :
تقع أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول 24 كم بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً ، وتبعد مسافة 43 كم جنوب غربي رأس الخيمة ، و32 كم شمال مدينة الشارقة وتمتد أراضيها في الداخل نحو 32 كم .

المساحة :
تبلغ مساحتها 777 كم2 .

السكان :
يلغ عدد السكان أكثر من 35 ألف نسمة .

الموارد الاقتصادية لها :
يعتمد سكانها على استخراج النفط والذي ظهر حديثاً ويصدر منه كميات كبيرة إلى الخارج ، وقد منحت شركة هيوستن عمليات الاستكشاف للبترول فيها ، إضافة إلى شركة أخرى تعمل في المناطق البحرية .
وفيها أيضاً نهضة عمرانية كبيرة إلى جانب المشاريع الزراعية والصناعية مثل صناعة الإسمنت وتكرير النفط وتعليب الأسماك إضافة إلى كونها ميناء هام .

الشعوب التي استقرت بها :
الفترة من 5000 – 3000 ق.م حيث وجدت بعض المدافن على طول ساحل أم القيوين ، وكذلك وجدت في الفترة 2500 – 300 ق.م آثار في منطقة تل ابرق في أم القيوين . حيث وجدت مدافن لرفات شابة مصابة بشلل الأطفال في العشرين من عمرها .
وفي الفترة من 2000 – 1200 ق.م وجدت بعض المستوطنات السكانية في المنطقة ووجدت أيضاً الافلاج في نقل المياه الصخرية لري الجنائن والأراضي الزراعية في المنطقة كما وجدت بعض القلادات التي كانت تلبس لتحمي صاحبها من الأمراض فقد وجدت قلادة على شكل قارب في تل ارق وهذا يعني اتصالهم مع العالم الخارجي .
كذلك تعرضت المنطقة لغزو الاسكندر المقدوني وغزو الدولة الاخمينية والغزو الساساني للمنطقة ، ولغزوات الرومان خاصة في منطقة الدور في أم القيوين وكشف الحفريات الأثرية إلى وجود قلعة ومركز تجاري ضخم في منطقة الدور في أم القيوين وقطع نقدية . ثم تعرضت المنطقة إلى غزو البارثيين والساسانين عدة مرات إلا أن بزغ فجر الإسلام ودخلت المنطقة في الدين الإسلامي .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر - بتصرف