سلسبيل كتبي
01-27-2011, 02:40 PM
قلة
قلة ، جمعه قلال
قال محمد بن عبد الله بن منصور من أهل الشعراء :
سبح وهلل واذكر الرحمن *** ذي حزة ما ينشعر فيها
خلك من المسجد إلى الدكان ***بع في قلالك لا تخليها
وقال محمد بن ناصر بن غانم من أهل القصب :
شلنا عليها الزهاب وخمس قلات *** وركبت معهن وربي اللي مقويها
آخذ على فاطري نوم وسجات *** بالكور ما أحلا مع الريدا تخطيها
قلة : يقصد به قلة التمر التي تعرف في الأحساء ويؤتى بها منه ، وتزن ستين كيلاً .
تعد أوعية القلال من خوص النخل ، فإن جاء صرامه ملئت بالتمر ورص بعضه على بعض ، وهي ذات شكل مربع تقريباً ، والقلة من أصل عربي فصيح .
قال في اللسان : القلة الحب العظيم ، وقيل الجرة العظيمة ، ... والجمع قلل وقلال . وقيل : هو إناء للعرب كالجرة الكبيرة .
قال جميل بن معمر :
فظللنا بنعمة واتكأنا *** وشربنا الحلال من قلله
وقلال هجر شبيهة بالحباب ... وفي الحديث : إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل نجساً ، وفي رواية لم يحمل خبثاً .
قال أو عبيد : في قوله قلتين يعني هذه الحباب العظام ، واحدتها قلة ، وهي معروفة بالحجاز ... وهجر قرية قريبة من المدينة ، وليست هجر البجرين ، وكانت تعمل بها القلال .
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل.
قلة ، جمعه قلال
قال محمد بن عبد الله بن منصور من أهل الشعراء :
سبح وهلل واذكر الرحمن *** ذي حزة ما ينشعر فيها
خلك من المسجد إلى الدكان ***بع في قلالك لا تخليها
وقال محمد بن ناصر بن غانم من أهل القصب :
شلنا عليها الزهاب وخمس قلات *** وركبت معهن وربي اللي مقويها
آخذ على فاطري نوم وسجات *** بالكور ما أحلا مع الريدا تخطيها
قلة : يقصد به قلة التمر التي تعرف في الأحساء ويؤتى بها منه ، وتزن ستين كيلاً .
تعد أوعية القلال من خوص النخل ، فإن جاء صرامه ملئت بالتمر ورص بعضه على بعض ، وهي ذات شكل مربع تقريباً ، والقلة من أصل عربي فصيح .
قال في اللسان : القلة الحب العظيم ، وقيل الجرة العظيمة ، ... والجمع قلل وقلال . وقيل : هو إناء للعرب كالجرة الكبيرة .
قال جميل بن معمر :
فظللنا بنعمة واتكأنا *** وشربنا الحلال من قلله
وقلال هجر شبيهة بالحباب ... وفي الحديث : إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل نجساً ، وفي رواية لم يحمل خبثاً .
قال أو عبيد : في قوله قلتين يعني هذه الحباب العظام ، واحدتها قلة ، وهي معروفة بالحجاز ... وهجر قرية قريبة من المدينة ، وليست هجر البجرين ، وكانت تعمل بها القلال .
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل.