شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : دورة تدريبية في الشارقة لدعم قدرات العاملين بقطاع الآثار


فراس كتبي
02-15-2011, 09:23 PM
دورة تدريبية في الشارقة لدعم قدرات العاملين بقطاع الآثار



افتتح صباح أمس الأول محمد خميس بن حارب المهيري المدير العام للمجلس الوطني للسياحة والآثار فعاليات الدورة التدريبية الأولى للعاملين بقطاع الآثار في الدولة تحت عنوان “تسجيل المواقع الثقافية والطبيعية على قائمة التراث العالمي” بفندق كورنيش البحيرة في الشارقة وبحضور هناء سيف السويدي مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة والعقيد عبدالله احمد ال علي مدير مركز المتحف والتاريخ العسكري وعدد من المهتمين بقطاع الآثار بالدولة.
وأكد المهيري خلال كلمته أن هذه الدورة تعتبر بداية لانطلاقة مستقبلية لمخطط استراتيجي لدعم قدرات العاملين بقطاع الآثار في الدولة من خلال هذه الدورة التي توضيح أهمية تسجيل المواقع التراثية والطبيعية على قائمة التراث العالمي، والذي يعني اعترافاً عالمياً بدور وفائدة وتفرد هذه المواقع التي يتم تسجيلها .
ولفت المهيري إلى أن عناية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات بدعم الجهود الرامية للحفاظ على التراث، وتشجيع البحث فيه ودعم المشاريع العلمية الميدانية والمكتبية والمشاركات في جميع المحافل الدولية ذات العلاقة والمناسبات المحلية المتنوعة.
وتضمنت الدورة أربعة محاور رئيسية حيث قدم الدكتور زكي أصلان مدير برنامج الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية التابع لمنظمة المركز الدولي لدراسة وحفظ وترميم الممتلكات الثقافية “ايكروم” والذي قدم نبذة عن خدمات المركز وأهدافها وواجباتها ومهامها .

ثم قدم الدكتور سعيد الخزاعي خبير الآثار البحريني محاضرة حول الخلفية التاريخية لاتفاقية التراث العالمي وأسباب تغطيتها للتراث الثقافي والطبيعي .
وتحدث الدكتور شهاب عبد الحميد الشهاب مدير إدارة الآثار والمتاحف بدولة الكويت وتضمنت محاضرته مقدمة عن تاريخ ونشأة لجنة التراث العالمي، وقال إن دولة الإمارات تأخرت في تسجيل مواقعها الأثرية والطبيعية ضمن قائمة التراث العالمي بالرغم من أن هذه القائمة تضم حتى الآن 901 موقعا ثقافيا وطبيعيا حول العالم، من بينها 67 موقعا في العالم العربي، مشيراً إلى أن الإمارات لديها مواقع أثرية وطبيعية كبيرة وتستحق التسجيل وتوقع أن تسجل الإمارات العديد من المواقع خلال السنوات المقبلة .
كما تناول بعد ذلك خبير الآثار الأردني عبد السميع ابودية عدد المواقع العربية المسجلة على قائمة التراث العالمي ، كما استعرض المواقع العربية التي وضعت ضمن القائمة المهددة بالخطر وتضم 5 مواقع عربية في اليمن والقدس والعراق ومصر.
وقال أبو دية إن الإمارات تحوي الكثير من المواقع الأثرية المؤهلة للانضمام لقائمة مجلس التراث العالمي ، مشيداً بحرص دولة الإمارات على الارتقاء والنهوض بقطاع الآثار.



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الاتحاد