سلسبيل كتبي
01-25-2011, 01:12 PM
عصيدة
عصيدة ، والكثير عصيد
قال أحد الشعراء وكان عاملاً عند فلاح :
يا رب سهل كرشة مملية *** حتى منيره توقف المعصاد
إتدلى تلت وتبهض الصفرية *** يطيح من كثر العصيد بداد
وقال خضير بن عيادة الصعيليك الشمري :
أحد مواكيله على فطح الحيل *** وأحد عصيد يلطع الكبد حره
وقال هويشل بن عبد الله :
رب توى كواديد غناويه *** من عصيد الحبش يملون خولاني
عصيدة : طعام يصنع من دقيق الذرة ، ومن دقيق الدخن ، وقد يصنع من دقيق البر .
إعداده : يوضع الماء في القدر على النار حتى يفور ويضاف له قطعة حزرة صغيرة ثم يلت الدقيق في القدر ـ أي يوضع فيه قليلاَ قليلاَ ـ ويحرك بالمعصاد بحركة دائرية مستمرة حتى ينتهي .
وهو عربي ذو أصل فصيح .
قال في اللسان : العصد : اللي ، عصد الشيء يعصده عصداَ ، فهو معصود لواه ، والعصيدة منه ، والمعصد ما تعصد به .
قال الجوهوي : والعصيدة التي تعصدها بالمسواط فتمرها به ، فتنقلب ولا يبقى في الإناء منها شيء إلا انقلب .
وفي حديث خولة : فقربت له عصيدة ، هي دقيق يلت بالسمن ويطبخ .
وقال الليث : العاصد الذي يعصد العصيدة ويقبلها بالمعصد . اهـ .
قلت : ولمعرفة فائدة الحزرة في العصيد .
ومن جيد ما قيل في العصيدة :
قال محمد بن مشعي الدوسري :
تغديت أنا وياه *** غداه اللي منهم جاه
شحم فاطر وعصيده *** من الدرة الجديده
والعصيدة ما اشتهيها *** والشيخ قام يدلقم فيها
وقال حميدان الشويعر :
ليتك حاضر عذره وتحليفه *** يوم جاب العصيدة في الطسيل
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل
عصيدة ، والكثير عصيد
قال أحد الشعراء وكان عاملاً عند فلاح :
يا رب سهل كرشة مملية *** حتى منيره توقف المعصاد
إتدلى تلت وتبهض الصفرية *** يطيح من كثر العصيد بداد
وقال خضير بن عيادة الصعيليك الشمري :
أحد مواكيله على فطح الحيل *** وأحد عصيد يلطع الكبد حره
وقال هويشل بن عبد الله :
رب توى كواديد غناويه *** من عصيد الحبش يملون خولاني
عصيدة : طعام يصنع من دقيق الذرة ، ومن دقيق الدخن ، وقد يصنع من دقيق البر .
إعداده : يوضع الماء في القدر على النار حتى يفور ويضاف له قطعة حزرة صغيرة ثم يلت الدقيق في القدر ـ أي يوضع فيه قليلاَ قليلاَ ـ ويحرك بالمعصاد بحركة دائرية مستمرة حتى ينتهي .
وهو عربي ذو أصل فصيح .
قال في اللسان : العصد : اللي ، عصد الشيء يعصده عصداَ ، فهو معصود لواه ، والعصيدة منه ، والمعصد ما تعصد به .
قال الجوهوي : والعصيدة التي تعصدها بالمسواط فتمرها به ، فتنقلب ولا يبقى في الإناء منها شيء إلا انقلب .
وفي حديث خولة : فقربت له عصيدة ، هي دقيق يلت بالسمن ويطبخ .
وقال الليث : العاصد الذي يعصد العصيدة ويقبلها بالمعصد . اهـ .
قلت : ولمعرفة فائدة الحزرة في العصيد .
ومن جيد ما قيل في العصيدة :
قال محمد بن مشعي الدوسري :
تغديت أنا وياه *** غداه اللي منهم جاه
شحم فاطر وعصيده *** من الدرة الجديده
والعصيدة ما اشتهيها *** والشيخ قام يدلقم فيها
وقال حميدان الشويعر :
ليتك حاضر عذره وتحليفه *** يوم جاب العصيدة في الطسيل
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل