شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : عبادة بن الصامت


ريمة مطهر
02-12-2011, 09:50 PM
عبادة بن الصامت
رضي الله عنه

نسبه
هو عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم من بني سالم بن عوف من الخزرج . ولد عبادة بن الصامت رضي الله عنه في المدينة قبل الهجرة بثمان وثلاثين سنة ، فهو أصغر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر عاماً ، أبوه الصامت بن قيس لم يدرك الإسلام وتوفي على دين قومه ، أما أمه قرة العين بنت عبادة بن نضلة بن مالك من الخزرج فقد أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأخوه أوس بن الصامت ، وزوجته خولة بنت ثعلبة التي أنزل الله فيها " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى لله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير " . [ سورة المجادلة : 1]

إسلامه
كان عبادة بن الصامت رضي الله عنه من أوائل الذين أسلموا من الأنصار ، وذلك في السنة العاشرة من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم أي قبل الهجرة بثلاث سنوات . ومنذ أن أسلم عبادة بن الصامت رضي الله عنه ارتبط برسول الله ارتباطاً وثيقاً ، وتعلق به تعلقاً شديداً فلم يكن من مشهد من مشاهد الإسلام إلا وحضره ، ولم يغز رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة ولم يسر إلى مكان إلا وكان معه ، وقد روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة وواحد وثمانون حديث .

بيعة العقبة الأولى
كان عبادة بن الصامت رضي الله عنه ممن بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى ، أو كما عرفت ببيعة النساء ، قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه : كنت ممن حضر العقبة الأولى ، وكنا اثني عشر رجلاً ، فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بيعة النساء ، وذلك قبل أن تفترض الحرب ، على أن لا نشرك بالله شيئاً ، ولا نسرق ، ولا نزني ، ولا نقتل أولادنا ، ولا نأتي ببهتان نفتريه من بين أيدينا وأرجلنا ، ولا نعصيه في معروف ، فإن وفيتم فلكم الجنة ، وإن غشيتم ذلك فأمركم إلى الله عز وجل ، إن شاء عذب وإن شاء غفر .

بيعة العقبة الثانية
تمت بيعة العقبة الثانية التي فيها النصر والحماية ، وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم " . فقالوا : يا رسول الله نبايعك. فقال : " تبايعوني على السمع والطاعة في المنشط والمكره ، والنفقة في العسر واليسر ، لا تخافوا في الله لومة لائم ، وعلى أن تنصروني فتمنعوني إذا قدمت عليكم مما تمنعون منه أنفسكم ، وأزواجكم ، وأبناءكم ، ولكم الجنة " . فبايعوه على ذلك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار : " أخرجوا منكم اثني عشر نقيباً ، تسعة من الخزرج ، وثلاثة من الأوس " ، وكان عبادة بن الصامت رضي الله عنه أحد نقباء الخزرج .

أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته
- عبادة بن الصامت رضي الله عنه من الرعيل الأول الذي عاش خير حياته وأعظمها وأثراها مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . الرّعيل الذي صهره النضال وصقلته التضحية ، وعانق الإسلام رغباً لا رهباً ، وباع نفسه وماله . عبادة رضي الله عنه من الرعيل الذي رباه محمد صلى الله عليه وسلم بيديه ، وأفرغ عليه من روحه ونوره وعظمته .

- وإذا كان هناك من الأحياء مثل أعلى للحاكم يملأ نفس عبادة رضي الله عنه روعة ، وقلبه ثقة ، فهو ذلك الرجل الشاهق الرابض هناك في المدينة ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه ) . فإذا مضى عبادة رضي الله عنه يقيس تصرّفات معاوية بهذا المقياس ، فستكون الشقة بين الاثنين واسعة ، وسيكون الصراع محتوماً .. وقد كان !!

أهم ملامح شخصيته
بطولته
أما بطولته العسكرية فقد تجلت في مواطن كثيرة فعندما طلب عمرو بن العاص مدداً من الخليفة لإتمام فتح مصر أرسل إليه أربعة آلاف رجل على رأس كل منهم قائد حكيم وصفهم الخليفة قائلاً : إني أمددتك بأربعة آلاف رجل ، على كل ألف رجل منهم رجل بألف رجل . وكان عبادة بن الصامت رضي الله عنه واحداً من هؤلاء الأربعة الأبطال .

بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
- إنه واحد من الأنصار الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن الأنصار سلكوا وادياً أو شعباً ، لسلكت وادي الأنصار وشعبهم ، ولولا الهجرة لكنت من أمراء الأنصار " . وعبادة بن الصامت رضي الله عنه كونه من الأنصار ، فهو واحد من زعمائهم الذين اتخذهم نقباء على أهليهم وعشائرهم .

- وحينما جاء وفد الأنصار الأول إلى مكة ليبايع الرسول صلى الله عليه وسلم ، تلك البيعة المشهورة بـ ( بيعة العقبة الأولى ) ، كان عبادة بن الصامت رضي الله عنه أحد الإثني عشر مؤمناً ، الذين سارعوا إلى الإسلام ، وبسطوا أيمانهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مبايعين ، وشدّوا على يمينه مؤازرين ومسلمين . وحينما كان موعد الحج في العام التالي ، يشهد بيعة العقبة الثانية يبايعها وفد الأنصار الثاني ، مكّوناً من سبعين مؤمناً ومؤمنة ، كان عبادة رضي الله عنه أيضاً من زعماء الوفد ونقباء الأنصار .

- وفيما بعد والمشاهد تتوالى ، ومواقف التضحية والبذل ، والفداء تتابع ، كان عبادة رضي الله عنه هناك لم يتخلف عن مشهد ولم يبخل بتضحية. ومنذ اختار الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقوم على أفضل وجه بتبعات هذا الإختيار . كل ولائه لله ، وكل طاعته لله ، وكلا علاقته بأقربائه بحلفائه وبأعدائه إنما يشكلها إيمانه ويشكلها السلوك الذي يفرضه هذا الإيمان . وقد استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصدقات وقال له : " اتق الله لا تأتي يوم القيامة ببعير له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة لها ثواج " . فقال عبادة : فو الذي بعثك بالحق لا أعمل عمل اثنين . وبايع النبي صلى الله عليه وسلم على ألا يخاف في الله لومة لائم .

- وسمع موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي أبا قلابة يقول : حدثني الصنابحي أن عبادة بن الصامت حدثه قال : خلوت برسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: أي أصحابك أحب إليك حتى أحبه ؟ قال : " اكتم علي حياتي ، أبو بكر الصديق ، ثم عمر ، ثم علي " ، ثم سكت . فقلت : ثم من يا رسول الله ؟ قال : " من عسى أن يكون إلا الزبير ، وطلحة ، وسعد ، وأبو عبيدة ، ومعاذ ، وأبو طلحة ، وأبو أيوب ، وأنت يا عبادة ، وأُبي بن كعب ، وأبو الدرداء ، وابن مسعود ، وابن عوف ، وابن عفان ، ثم هؤلاء الرهط من الموالي : سلمان ، وصهيب وبلال ، وعمار .

بعض المواقف من حياته مع الصحابة
موقفه مع عمر
في خلافة أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه لم يستطع الفاروق أن يحمله على قبول منصب ما ، إلا تعليم الناس وتفقيههم في الدين. فهذا هو العمل الوحيد الذي آثره عبادة رضي الله عنه ، مبتعداً بنفسه عن الأعمال الأخرى ، المحفوفة بالزهو وبالسلطان وبالثراء ، والمحفوفة أيضاً بالأخطار التي يخشاها على مصيره ودينه . وهكذا سافر إلى الشام ثالث ثلاثة : هو ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء . حيث ملؤا البلاد علماً وفقهاً ونوراً .

موقفه من معاوية
- كان رضي الله عنه يقول : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ألا نخاف في الله لومة لائم ، لذا كان يعارض سياسة معاوية في الحكم والسلطان ، فعبادة بن الصامت رضي الله عنه كان من الرعيل الأول الذي تربى على يد الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت أنباء هذه المعارضة تصل قدوة إلى كافة أرجاء الدولة الإسلامية ، ولما زادت الهوة بينهما قال عبادة لمعاوية : والله لا أساكنك أرضاً واحدة أبداً ، وغادر فلسطين إلى المدينة ، ولكن الخليفة عمر رضي الله عنه كان حريصاً على أن يبقى رجل مثل عبادة إلى جانب معاوية ليكبح طموحه ورغبته في السلطان ، لذا ما كاد يرى عبادة قادماً إلى المدينة حتى قال له : ما الذي جاء بك يا عبادة ؟ فلما أقص عليه ما كان بينه وبين معاوية قال عمر : ارجع إلى مكانك ، فقبح الله أرضاً ليس فيها مثلك . ثم أرسل عمر إلى معاوية كتاباً يقول فيه : لا إمرة لك على عبادة ، فعبادة أمير نفسه .

- عن أبي قلابة قال : كنت بالشام في حلقة فيها مسلم بن يسار ، فجاء أبو الأشعث قال : قالوا : أبو الأشعث ، أبو الأشعث ، فجلس فقلت له : حدث أخانا حديث عبادة بن الصامت . قال : نعم ، غزونا غزاة وعلى الناس معاوية فغنمنا غنائم كثيرة فكان فيما غنمنا آنية من فضة ، فأمر معاوية رجلاً أن يبيعها في أعطيات الناس ، فتسارع الناس في ذلك ، فبلغ عبادة بن الصامت فقام فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح إلا سواء بسواء عيناً بعين ، فمن زاد أو ازداد فقد أربى . فرد الناس ما أخذوا . فبلغ ذلك معاوية ، فقام خطيباً فقال : ألا ما بال رجال يتحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث قد كنا نشهده ونصحبه فلم نسمعها منه . فقام عبادة بن الصامت فأعاد القصة ، ثم قال : لنحدثنّ بما سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن كره معاوية ، أو قال : وإن رغم ، ما أبالي أن لا أصحبه في جنده ليلة سوداء .

أثره في الآخرين
ـ حين أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يصف عبادة بن الصامت قال : رجل يعد في الرجال بألف رجل ، قال عنه ابن الخطاب هذه العبارة حين أرسله مدداً لعمرو بن العاص في فتح مصر ، إذ كان طويلاً فارع الطول ، أسمر البشرة ، ويعد ابن الصامت رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام ، إذ كان من رجال البيعة الأولى ومن بني عوف بن الخزرج الأنصاري ، أي من الأنصار الذين نصروا وآووا وبذلوا أرواحهم وأموالهم رخيصة في سبيل الله . وقد كان عبادة بن الصامت رضي الله عنه خير مسلم في معاملته وجهاده ، إذ شهد كل الأحداث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعب دوراً مهماً في إخراج يهود بني قينقاع ، حلفائه في الجاهلية من المدينة ، كما وقف مع الرسول صلى الله عليه وسلم يؤازره ويناصره ضد اليهود والمنافقين ، وفي حروب الردة كان فارساَ ومجاهداً في سبيل الله .

ـ ويرى علماء التفسير أن عبادة بن الصامت أنزلت فيه الآيات من 51 إلى 53 من ( سورة المائدة ) والتي يقول فيها الحق : " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين . ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين " . ونزلت الآيات عندما انتصر المسلمون في غزوة بدر الكبرى ، فآلم هذا النصر اليهود وشرعوا في التحرش بالمسلمين ، وحدث ذات مرة في سوق بني قينقاع أن قدمت امرأة من العرب بحلي لها فباعته ، وجلست إلى صائغ السوق ، فجعلوا يراودونها على كشف وجهها فأبت ، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها ، فلما قامت انكشفت سوءتها ، فضحكوا بها ، فصاحت فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ، وكان يهودياً فشدت اليهود على المسلم فقتلوه ، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود ، فغضب المسلمون فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع . وعلم الرسول صلى الله عليه وسلم فحضر مسرعاً إلى السوق ثم قال : " يا معشر يهود احذروا من الله مثل ما نزل بقريش من نقمة وأسلموا ، فإنكم قد عرفتم أني نبي مرسل ، تجدون ذلك في كتابكم وعهد الله إليكم " . قالوا : يا محمد لا يغرنك أنك لقيت قوماً أغماراً لا علم لهم بالحرب فأصبت فرصة ، أما والله لئن حاربناك لتعلمنّ أّنا نحن الناس . وبعد ذلك أرسلوا إليه عبد الله بن أُبي بن سلول فكلمه فيهم ، فلم يجبه فقال : يا محمد أحسن في مواليّ ، وكانوا حلفاء الخزرج فأعرض عنه ، فأدخل يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له رسول صلى الله عليه وسلم : أرسلني ، وغضب رسول صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظللاً ، ثم قال : " ويحك أرسلني " . قال : لا والله لا أرسلك حتى تحسن في موالي أربعمائة حاسر وثلاثمائة دارع قد منعوني من الأحمر والأسود تحصرهم في غداة واحدة ؟ إني والله امرؤ أخشى الدوائر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هم لك " . وعندما علم عبادة بن الصامت رضي الله عنه بما كان من أمر اليهود وأمر عبد الله بن أُبيّ ، جاء مسرعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله ، إن أوليائي من اليهود كانت شديدة أنفسهم ، كثيراً سلاحهم ، شديدة شوكتهم ، وأنا أبرأ إلى الله ورسوله من ولاية يهود ، ولا مولى لي إلا الله ورسوله . فقال عبد الله بن أُبي ابن سلول : لكن لا أبرأ من ولاية يهود إني رجل لابد لي منهم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا الأحباب ، أرأيت الذي نفست به من ولاية يهود على عبادة بن الصامت ؟ فهو لك دونه " . فقال : إذن أقبل . فنزلت الآيات في قوله تعالى : " يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين " .

- وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب يزيد بن سفيان إليه : قد احتاج أهل الشام إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم ، فأرسل إليه عمر ، معاذ بن جبل ، وعبادة بن الصامت ، وأبا الدرداء ، فأقام عبادة بحمص فاستخلفه عليها أبو عبيدة بن الجراح ، عندما سار لفتح ( طرطوس ) ففتحها ، وكان أول من ولي قضاء فلسطين من قبل عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

- وكان ممن جَمَعَ القُرْآنَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ : مُعَاذٌ ، وَعُبَادَةُ ، وَأُبَيٌّ ، وَأَبُو أَيُّوْبَ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ . فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ رضي الله عنه كَتَبَ يَزِيْدُ بنُ أَبِي سُفْيَانَ إِلَيْهِ : إِنَّ أَهْلَ الشَّامِ كَثِيْرٌ ، وَقَدِ احْتَاجُوا إِلَى مَنْ يُعَلِّمُهُمُ القُرْآنَ وَيُفَقِّهُهُم ، فَقَالَ : أَعِيْنُوْنِي بِثَلاَثَةٍ. فَقَالُوا : هَذَا شَيْخٌ كَبِيْرٌ - لأَبِي أَيُّوْبَ - وَهَذَا سَقِيْمٌ - لأُبَيٍّ - . فَخَرَجَ الثَّلاَثَةُ إِلَى الشَّامِ ، فَقَالَ : ابْدَؤُوا بِحِمْصَ ، فَإِذَا رَضِيْتُم مِنْهُم ، فَلْيَخْرُجْ وَاحِدٌ إِلَى دِمَشْقَ ، وَآخَرُ إِلَى فِلَسْطِيْنَ .

- وروي أنه أُهديَت لعُبادة بن الصامت رضي الله عنه هديةٌ ، ومعه في الدار اثني عشر أهل بيتٍ ، فقال عُبادة : اذهبوا بهذه إلى آل فلان فهم أحوج إليها منّا ، فما زالوا كلّما جئتُ إلى أهلِ بيتٍ يقولون : اذهبوا إلى آل فلان ، هم أحوج إليه منّا ، حتى رجعت الهدية إليه قبل الصبح .

بعض ما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم
- عن الزهري قال : أخبرني أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وكان شهد بدراً وهو أحد النقباء ليلة العقبة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه : " بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوني في معروف ، فمن وفَّى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ، ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عاقبه " ، فبايعناه على ذلك .

- وعن أنس بن مالك قال : أخبرني عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يخبر بليلة القدر ، فتلاحى رجلان من المسلمين فقال : " إني خرجت لأخبركم بليلة القدر ، وإنه تلاحى فلان وفلان فرُفعت ، وعسى أن يكون خيراً لكم ، التمسوها في السبع والتسع والخمس " .

- ويروي الزهري عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .

ـ ويقول جنادة بن أبي أمية حدثني عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استُجيب له ، فإن توضأ وصلَّى قُبلت صلاته " .

موقف الوفاة
ولمّا حضرت عبادة رضي الله عنه الوفاة قال : أخرجوا فراشي إلى الصحن - أي : الدار- ، ثم قال : اجمعوا لي مَوَاليَّ وخدمي وجيراني ، ومن كان يدخل عليّ . فجُمِعوا له ، فقال : إنّ يومي هذا لا أراه إلا آخر يوم يأتي عليّ من الدنيا ، وأول ليلة من الآخرة ، وإني لا أدري لعلّه قد فرط منّي إليكم بيدي أو بلساني شيء ، وهو -والذي نفس عبادة بيده - القِصاص يوم القيامة ، واحرِّج على أحد منكم في نفسه شيء من ذلك إلا اقتصّ مني قبل أن تخرج نفسي . فقالوا : بل كنت مؤدباً . قال : اللهم اشهد . ثم قال : أمّا لا فاحفظوا وصيّتي : أحرّج على إنسانٍ منكم يبكي عليّ ، فإذا خرجت نفسي فتوضئوا وأحسنوا الوضوء ، ثم ليدخل كلّ إنسان منكم المسجد فيصلي ثم يستغفر لعبادة ولنفسه ، فإن الله تبارك وتعالى قال : " واسْتَعِينُوا بِالصّبْرِ والصّلاة " [ البقرة : 45] ثم أسرعوا بي إلى حفرتي ، ولا تُتبِعُني نار ، ولا تضعوا تحتي أرجواناً ، وكان ذلك في العام الرابع والثلاثين - أو خمس وأربعين - من الهجرة ، وهو يناهز الاثنين وسبعين عاماً . توفي عبادة رضي الله عنه في فلسطين بمدينة الرملة ، تاركاً في الحياة عبيره وشذاه . رضي الله عنه وأرضاه .

المراجع
صحيح البخاري
البداية والنهاية
مناقب الأنصار