شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : بابل الحقيقة والاسطورة معرض بريطاني عن العراق


فراس كتبي
02-11-2011, 12:53 AM
"بابل الحقيقة والاسطورة"معرض بريطاني عن العراق




تم افتتاح معرض جديد بعنوان "بابل..الحقيقة والاسطورة" الذي يلقي الضوء على الأساطير الشائعة عن بابل التي اشتهرت في قصص العهد القديم عن مجتمع بابل الفاسد الذي قدَّر الرب عليه الهلاك، وذلك في المتحف البريطاني في لندن 13 نوفمبر ويستمر حتى 15 مارس من العام المقبل.
وذاع صيت الملك البابلي نبوخذ نصر في التاريخ بتدميره مملكة يهوذا وسبي اليهود إلى بابل عام 587 قبل الميلاد. وأصبح برج بابل رمزاً لغرور الانسان.
وجاء في العهد القديم أن الملك البابلي بيلشاصر رأى كتابة أعجمية على أحد جدران البرج فاستدعى النبي دانيال ليقرأها له قبل فترة قصيرة من سقوط المدينة في يد الفرس عام 539 قبل الميلاد.
وذكر ارفينج فينكل أمين معرض بابل كما نقل عنه "ميدل ايست" أن "هذا معرض غير عادي بالنسبة للمتحف البريطاني وأعتقد أن كثير من الزوار الذين يحضرون إلى هنا ستقابلهم مفاجأة سارة لأن جزءاً من المادة التي نعرضها أثري من بابل كما هو متوقع. قطع أثرية حقيقية بعضها كبير وبعضها صغير لكنها رائعة. وجنباً إلى جنب مع ذلك لدينا فن ولدينا رسوم محفورة ولدينا لوحات مرسومة بعضها مشهور جداً رسمها فنانون يهتمون بإعادة تصوير العالم المفقود الذي يعرفونه من بابل أو من الرومان القدماء في محاولة لبث حياة في بابل التي اختفت كما يتخيلونها".
ويختتم المعرض بعرض يلقي باللوم على الجيش الأميركي في إلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بالموقع الأثري إثر غزوه العراق عام 2003.
وكان جون كيرتيس أمين مجموعة مقتنيات الشرق الأوسط لدى المتحف البريطاني في لندن من أشد المنتقدين لقرار إقامة معسكر لقوات التحالف في الموقع الأثري الواقع قرب بغداد والذي كان يوماً مدينة مترامية الأطراف للملك البابلي نبوخذنصر.
وقال كيرتيس "من المؤكد أن سلطات التحالف تعرف أن بابل موقع أثري مهم...ربما يكون أهم موقع اثري في العراق. ليس بوسعي سوى أن أفترض أنهم تصوروا أن إقامة معسكر حربي في بابل لن يضر الموقع بأي صورة. لكني أخشى أنهم كانوا مخطئين جداً".

المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : محيط