محمد الحسيني
12-12-2015, 04:30 PM
http://img.ta7a.com/imgcache/2013/03/163957.gif" alt=""/>
أشعل شمعة علمية تنير بها طريق الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد
http://saudiup.com/u/681448494719882.jpg" alt=""/>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
http://up.hawahome.com/uploads/14221069014.gif" alt=""/>
الموضوع
لمن تعود هذه الأحرف التي ظهرت بالمسكوكات العباسية س. ع . و . م
http://www.qudamaa.com/vb/attachment.php?attachmentid=12976&d=1443673367
أكتبها واسجلها بكل ثقة وأقول تعتبر النقود
والمسكوكات الإسلامية كافة هي من ضمن
أهم وأوثق المصادر وأدقها في إعادة دراسة وكتابة التاريخ
الإسلامي العظيم ، كونها لا تقبل الخطأ التاريخي
او الجغرافي أو الفئوي أو اللغوي أو المعدني
، وغيرها كثير جداً والسبب من ذلك لأنها تصد
ر من جهة رسميةموثقة للغاية واعتمادها قوياً جداً جداً .
ولا بد أن نعلم يقيناً بان أهمية النقود تبرز في كونها
إحدى أركان الدولة، وشارة من شاراتها، وعنوان
مجدها، تتصل باقتصاداتها وتشريعها وسائر أوضاعها
وعلاقاتها بالدول المجاورة والمعاصرة لهالاسيما تعتبر
النقود والمسكوكات سفير حقيقي معتمد لكل دولة يصل اليها
وقد تميزت الدولة العباسية جداً حيال الدنانير والدراهم الخاصة بها
خاصةً بجمال وكتابة ونقش خطها ودقة وإتقان ضربها، بالإضافة
إلى صفاء و نقاء الفلز والمعدن التي ضربت منه. خاصةً من الذهب
والفضة وإن دل هذا على شيء، فإنما يدل على
وفرة جبال التعدين الكثيرة والمعادن. ونظرًا لاتساع
رقعة الدولة العباسية بقوة وبسرعة هائلة وترامي
أطرافها، نجد أن دور السك الخاصة بالخلافة العباسية
بالنسبة للدنانير وللدرهم وللفلس قد بلغت ما بينبلاد
المشرق والمغرب والشمال والجنوب والعراق وبلاد فارس.
ولا بد حقيقةً من الهاوي او المهتم أو المختص أو الخبير
أن يعلم أسرار المسكوكات الإسلامية وما ظهرت بها من عبارات عامة
وأحرف خاصة لبعض الشخصيات الهامة بالدولة العباسية
ومن المؤسف جداً أن يختلط على البعض من كبار وجهابذة
علماء المسكوكات الغربين العلامة روجرز أو العلامة
العربي عبدالرحمن فهمي رحمه الله
عندما اعتقدوا بأن عبارة جائز او رائج او طيب تمثل
شخصيات كالحاكم او الوالي او الوزير او مشرف دار السكة
او حتى العامل بها وهذا يعتبر خطأً علمياً لاسيما
تعتبر عبارات جائز او جاز أي انه تم ضربها بأمر والي
او امير او مدينة غير دار الخلافة فامر الوالي الذي يديرها وامر
بضربها أن يعطي أمان واستقرار للرعية بجواز هذه المسكوكات
واما عبارة طيب او بركة او جيد او بخ او بخ بخ او شرعي وغيرها فتعتبر
كلها وتعي وتخبر الرعية بأن المسكوكة صحيحة
ومضمونة من دار السكة ويجوز التعامل بها .
واما نقش عبارات واحرف فقط فأنها هنا تشير
لأسماء وشخصيات بعض من الولاة والحكام
لبعض المدن الخاضعة لهم وهي تعطي رمزاً وشارة
هامة وضوء أخضراً للمسكوكة بتداولها للرعية.
ولقد ظهرت لنا ايضاً عبارات بدول اسلامية مختلفة غير
العباسية وكانت للوعظ والنصح والرهيب للرعية ومنها
عبارة «بركة العمر حسن العمل»، «الدنيا ساعة فاجعلها طاعة»
، «طول العمر مع الطاعة من خلع الأنبياء»، «عز من قنع وذل من طمع»،
«ضمن الله رزق كل أحد». ومن هذه القيم ما يخص الحاكم وأعوانه مثل
: «ثبات الملك بالعدل»، «بركة الملك فى إدامة العدل» ، «العدل أساس الملك(.
مما يعطينا دليلاً علمياً حقيقياً بأن العبارات كانت على ثلاثة اشكال
1- بركة او جيد او بخ او بخ بخ او شرعي . عدل . عال . بر .وغيرها فتعتبر
كلها وتعي وتخبر الرعية بأن المسكوكة صحيحة
ومضمونة من دار السكة ويجوز التعامل بها .
2- عبارات الأحرف فقط ( س ) (ع) ( ص) ( م)
وغيرها كثير فهي خاصة لأسماء شخصيات مختلفة
3- واما عبارات «بركة العمر حسن العمل»،
«الدنيا ساعة فاجعلها طاعة»، «طول العمر مع الطاعة من خلع الأنبياء»
، «عز من قنع وذل من طمع»، «ضمن الله رزق كل أحد».: «ثبات الملك بالعدل»،
«بركة الملك في إدامة العدل» ، «العدل أساس الملك
وكذلك توجد عبارات ترهيب ومنها
4 - أمر الله بالوفاء والعدل»،
و «هذا الدرهم ملعون من يغيره»
فهذه العبارات المختلفة منها للنصح للرعية ومنها للترهيب والترغيب فقط .
5 – ولقد ظهرت لنا أسماء مفرده كعبدالملك وغيره
من الامراء بالخلافة الاموية والامراء كالخلافة العباسية
بطبرستان وكذلك ظهرت لنا اسماء الخلفاء بالعهد العباسي
وكذلك ظهرت لنا اسماء مفردة
جبريل ومسرور وداود
والفضل ونصير وحسن و جعفر ويزيد .وياسر وعلى وموسي
وداود وابراهيم وعمر وخالد وروح
. وقاسم وهرثمة ويوسف و صالح واسماعيل وجنيد
وبرمك واسحق واحمد وخزيمة وسليمان وطلحة
وغيرها كثير جداً جداً من الاسماء والنعوت والكنى وكلها معروفة
لمن تعود بفضل من الله وحده.
فمن هنا نقول فلا بد أن نعلم يقيناً بأن النقود الإسلامية تعد
موسوعةً وسجلاً جميلاً ورائعاً ومميزاً للكنى والألقاب
والنعوت في التاريخ
والحضارة الإسلامية, المختلفة فقد سجل لنا بجدارة بعض الحكام وبعض معاونيهم
أسماءهم وكناهم وألقابهم ونعوتهم على النقود التي قاموا
بسكها وضربها ونقشها .
وحتى لا اطيل عليكم بالمقدمة
تكملة
أشعل شمعة علمية تنير بها طريق الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد
http://saudiup.com/u/681448494719882.jpg" alt=""/>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
http://up.hawahome.com/uploads/14221069014.gif" alt=""/>
الموضوع
لمن تعود هذه الأحرف التي ظهرت بالمسكوكات العباسية س. ع . و . م
http://www.qudamaa.com/vb/attachment.php?attachmentid=12976&d=1443673367
أكتبها واسجلها بكل ثقة وأقول تعتبر النقود
والمسكوكات الإسلامية كافة هي من ضمن
أهم وأوثق المصادر وأدقها في إعادة دراسة وكتابة التاريخ
الإسلامي العظيم ، كونها لا تقبل الخطأ التاريخي
او الجغرافي أو الفئوي أو اللغوي أو المعدني
، وغيرها كثير جداً والسبب من ذلك لأنها تصد
ر من جهة رسميةموثقة للغاية واعتمادها قوياً جداً جداً .
ولا بد أن نعلم يقيناً بان أهمية النقود تبرز في كونها
إحدى أركان الدولة، وشارة من شاراتها، وعنوان
مجدها، تتصل باقتصاداتها وتشريعها وسائر أوضاعها
وعلاقاتها بالدول المجاورة والمعاصرة لهالاسيما تعتبر
النقود والمسكوكات سفير حقيقي معتمد لكل دولة يصل اليها
وقد تميزت الدولة العباسية جداً حيال الدنانير والدراهم الخاصة بها
خاصةً بجمال وكتابة ونقش خطها ودقة وإتقان ضربها، بالإضافة
إلى صفاء و نقاء الفلز والمعدن التي ضربت منه. خاصةً من الذهب
والفضة وإن دل هذا على شيء، فإنما يدل على
وفرة جبال التعدين الكثيرة والمعادن. ونظرًا لاتساع
رقعة الدولة العباسية بقوة وبسرعة هائلة وترامي
أطرافها، نجد أن دور السك الخاصة بالخلافة العباسية
بالنسبة للدنانير وللدرهم وللفلس قد بلغت ما بينبلاد
المشرق والمغرب والشمال والجنوب والعراق وبلاد فارس.
ولا بد حقيقةً من الهاوي او المهتم أو المختص أو الخبير
أن يعلم أسرار المسكوكات الإسلامية وما ظهرت بها من عبارات عامة
وأحرف خاصة لبعض الشخصيات الهامة بالدولة العباسية
ومن المؤسف جداً أن يختلط على البعض من كبار وجهابذة
علماء المسكوكات الغربين العلامة روجرز أو العلامة
العربي عبدالرحمن فهمي رحمه الله
عندما اعتقدوا بأن عبارة جائز او رائج او طيب تمثل
شخصيات كالحاكم او الوالي او الوزير او مشرف دار السكة
او حتى العامل بها وهذا يعتبر خطأً علمياً لاسيما
تعتبر عبارات جائز او جاز أي انه تم ضربها بأمر والي
او امير او مدينة غير دار الخلافة فامر الوالي الذي يديرها وامر
بضربها أن يعطي أمان واستقرار للرعية بجواز هذه المسكوكات
واما عبارة طيب او بركة او جيد او بخ او بخ بخ او شرعي وغيرها فتعتبر
كلها وتعي وتخبر الرعية بأن المسكوكة صحيحة
ومضمونة من دار السكة ويجوز التعامل بها .
واما نقش عبارات واحرف فقط فأنها هنا تشير
لأسماء وشخصيات بعض من الولاة والحكام
لبعض المدن الخاضعة لهم وهي تعطي رمزاً وشارة
هامة وضوء أخضراً للمسكوكة بتداولها للرعية.
ولقد ظهرت لنا ايضاً عبارات بدول اسلامية مختلفة غير
العباسية وكانت للوعظ والنصح والرهيب للرعية ومنها
عبارة «بركة العمر حسن العمل»، «الدنيا ساعة فاجعلها طاعة»
، «طول العمر مع الطاعة من خلع الأنبياء»، «عز من قنع وذل من طمع»،
«ضمن الله رزق كل أحد». ومن هذه القيم ما يخص الحاكم وأعوانه مثل
: «ثبات الملك بالعدل»، «بركة الملك فى إدامة العدل» ، «العدل أساس الملك(.
مما يعطينا دليلاً علمياً حقيقياً بأن العبارات كانت على ثلاثة اشكال
1- بركة او جيد او بخ او بخ بخ او شرعي . عدل . عال . بر .وغيرها فتعتبر
كلها وتعي وتخبر الرعية بأن المسكوكة صحيحة
ومضمونة من دار السكة ويجوز التعامل بها .
2- عبارات الأحرف فقط ( س ) (ع) ( ص) ( م)
وغيرها كثير فهي خاصة لأسماء شخصيات مختلفة
3- واما عبارات «بركة العمر حسن العمل»،
«الدنيا ساعة فاجعلها طاعة»، «طول العمر مع الطاعة من خلع الأنبياء»
، «عز من قنع وذل من طمع»، «ضمن الله رزق كل أحد».: «ثبات الملك بالعدل»،
«بركة الملك في إدامة العدل» ، «العدل أساس الملك
وكذلك توجد عبارات ترهيب ومنها
4 - أمر الله بالوفاء والعدل»،
و «هذا الدرهم ملعون من يغيره»
فهذه العبارات المختلفة منها للنصح للرعية ومنها للترهيب والترغيب فقط .
5 – ولقد ظهرت لنا أسماء مفرده كعبدالملك وغيره
من الامراء بالخلافة الاموية والامراء كالخلافة العباسية
بطبرستان وكذلك ظهرت لنا اسماء الخلفاء بالعهد العباسي
وكذلك ظهرت لنا اسماء مفردة
جبريل ومسرور وداود
والفضل ونصير وحسن و جعفر ويزيد .وياسر وعلى وموسي
وداود وابراهيم وعمر وخالد وروح
. وقاسم وهرثمة ويوسف و صالح واسماعيل وجنيد
وبرمك واسحق واحمد وخزيمة وسليمان وطلحة
وغيرها كثير جداً جداً من الاسماء والنعوت والكنى وكلها معروفة
لمن تعود بفضل من الله وحده.
فمن هنا نقول فلا بد أن نعلم يقيناً بأن النقود الإسلامية تعد
موسوعةً وسجلاً جميلاً ورائعاً ومميزاً للكنى والألقاب
والنعوت في التاريخ
والحضارة الإسلامية, المختلفة فقد سجل لنا بجدارة بعض الحكام وبعض معاونيهم
أسماءهم وكناهم وألقابهم ونعوتهم على النقود التي قاموا
بسكها وضربها ونقشها .
وحتى لا اطيل عليكم بالمقدمة
تكملة