شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : النقود الاسلامية الخاصة للمصاهرة وما هو حق الصهر او النسيب عليك يا ايها الاب أو اخ الزوجة


محمد الحسيني
12-03-2015, 10:31 PM
http://img.ta7a.com/imgcache/2013/03/163957.gif" alt=""/>


أشعل شمعة علمية تنير بها طريق الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
http://up.hawahome.com/uploads/14221069014.gif" alt=""/>



http://www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/images/232.jpg" alt=""/>


الموضوع
http://saudiup.com/u/1a1449146535761.jpg" alt=""/> (http://saudiup.com/)

المسكوكات الإسلامية الصلة
والمصاهرة وما هو حق النسيب أو الصهر علينا نحن الأباء والاخوان للزوجة

http://love-images.cc/images/img_1/132b71b9eaf5a98a925798eac031885a.jpg" alt=""/>

قال تعالى

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)
الصهر والنسيب والمسكوكات الإسلامية مادة جديدة للغاية

حقيقةً لا بد من كل مختص بتلك العلوم بأن يقوم بتقديم كل ما لديه
في جعبته من علوم علمية صادقة حيال المسكوكات الإسلامية
كي يستفيد منها الباحثين والهواة والمفتنين حتى يصبحوا بأذن الله


متميزين بتلك العلوم وحتى لا يحرجوا أن تم سؤالهم من الغير وخاصةً ببعض
المسائل الهامة منها والمتميزة والتي قد تدور
بشجون الهواة حفظهم الله تعالى ولقد

عبّرت لنا حقيقةً المسكوكات الإسلامية المختلفة عن كثير من
مظاهر الحياة الاجتماعية المختلفة والتي تشهدها المسكوكات الإسلامية


الدول الإسلامية السالفة وخاصةً مثل الزواج والنسب والمصاهرة
وحقيقةً بعد الدراسة والتدقيق خاصةً بالعهد والخلافة الأموية لم أشاهد أي مسكوكة

قد تحدثت حيال مناسبة خاصة للزواج أو المصاهرة ولكن
لقد وجدت بالعهد العباسي مسكوكات تحدثت لنا بذلك المناسبة .


. ومن هنا نقول هكذا تعد المسكوكات الإسلامية مصدر
مهم من مصادر التاريخ الإسلامي ، فهي وثائق صحيحة
يصعب الشك فيها لكونها أحدى الوثائق الهامة والصادقة جداً جداً.


وكذلك تعتبرإن النقود والمسكوكات الإسلامية قد عبرت لنا
عن الكثير من مظاهر الحياة الاجتماعية التي تشهدها بعض
الدول الإسلامية بالعهد العباسي المختلفة مثل الزواج والمصاهرة
وخاصةً التي كانت بالعهد العباسي والدول المستقلة لها كمثال


أولاً

وربما يقول البعض انها


الزيجات السياسية التي تمت بين الدولة الغزنوية ومن جاورها من البلاد

ومن أشهرها زواج سبكتكين من ابن

ألبتكين، وقد اعتبرت هذه الزيجة من الزيجات

السياسية الهامة في التاريخ، على أساس أنها سهلت

لسبكتكين مهمة السيطرة على ما كان تحت يد والدها من أراض في غزنة

2

الزواج السياسي في عصر الدولة البويهية

ومِن أولى هذه الزيجات زواج الخليفة الطائع

بالله من ابنة عز الدولة بختيار البويهي

السيدة طشاه زمان" على صداق قدره مائة ألف دينار،

3

الزواج السياسي بين السلاجقة والحكام المجاورين

من أشهرها زواج السلطان ملكشاه من ابنة عمه سلطان شاه

بن قاورت بك، وقد كانت هذه الزيجة سياسية مائة بالمائة

4

الزواج السياسي في عهد الدولة الخوارزمية

تم التزاوج بين ملك خاتون ابنة الأتابك سعد

والسلطان جلال الدين، ومن الزيجات التي اشتهرت في

تاريخ تلك الحقبة زواج السلطان قلج أرسلان


نقول لكم لا لا

أول دينار صلة كانت للمصاهرة والزواج في العصر العباسي للقائم بالله






ماهي تعتبر قصة الدينار والزواج السياسي في عصر الدولة السلجوقية

استنجد الخليفة القائم بأمر الله العباسي بطغرل بك السلجوقي
، الذي قدم إلى بغداد، ولقبه الخليفة بلقب السلطان، والذي
استطاع القضاء على البويهيين وعلى حركة البساسيري، وأعاد للدولة
العباسية وخليفتها النفوذ والسلطة، ومن ثم أصبح الخليفة القائم
مدين بعرشه إلى السلطان طغرل بك، ومن ناحية أخرى كان
خوف طغرل بك من تغير قلب الخليفة القائم عليه
، ومن أهم دواعي السلاجقة لعقد مصاهرات مع الخلفاء العباسيين
الربط بين الأسرتين برباط عائلي يحفظ أواصر الود والتعاون
، حتى لا يجد الأعداء بهذه الصلة سبيلاً للفرقة
أو قطع المودة، كذلك في
المصاهرة بينهما تعظيم للسلطان، وتبجيل لمكانته،
ويذهب بعض المؤرخين إلى أن الهدف من وراء ذلك هو الرفع
من شأنهم، والتمكن من الوصول إلى المطالبة بالخلافة،
وبذلك أصبحت المصاهرة بين الأسر الحاكمة تقليدًا يحتذى
به، فهي رمز لاتفاق الكلمة، واتخاذ الرأي، وصفاء النفوس،
فقد تزوج الخليفة القائم بأمر الله من خديجة الملقبة بأرسلان
خاتون، وهي ابنة داود، وهو أخو السلطان طغرل بك،
برغبة من السلطان طغرل بك، وموافقة الخليفة تقديرًا وتعظيمًا
لأعمال طغرل بك، وهناك زيجات كثيرة بين الخلافة العباسية
وسلاطين السلاجقة لا يسعنا المقام لذكرها، ولكن نكتفي بالمثال السابق
تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:32 PM
.خلاصة الموضوع والتحليل والوصف العلمي الخاص بنا بفضل من الله وحده

ما هو يعتبر قدم نقد اسلامي تذكاري صلة نقش لمناسبة الزواج والمصاهرة
بالعهد الإسلامي



الجواب
تعتبر أقدم مسكوكة إسلامية لقد تم المصاهرة
المعروفة والشهيرة بين العباسيين والسلاجقة لاسيما اقدم
السلطان السلجوقي بطلب أبنة الخليفة القائم لأبنه

وكانت المصاهرة بين الخليفة العباسي القائم
بأمر الله ووزيره السلجوقي
السلطان طغرل بك وكانت طبيعة النقد المذكور هو ديناراً ذهبياً

ضرب بمدينة ( السلام )
عام (455وكانت نقود الصلة هذه طبعاً

ديناران ولكنهم متشابهين بالشكل والنقش والمأثورات
ولكنهم بالمقابل مختلفين بالوزن الأول يزن تقريباً 23 غم

والقطر التقريبي 45 ملم

الدينار الأول

والدينار الثاني
النادر للغاية والثمين

بالوجه الأول


http://abunawaf.com/wp-content/uploads/2015/03/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A71.jpg" alt=""/>
وسجل حول الصورة بتحرك وناحية

لا اله الا الله

القائم بأمر الله


وسجل بالوجه الثاني للدينار النادر للغاية والثمين والجميل والمتميز



https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQeCNyCtB-HI9sk9NdlhCYXgRaroh1HUe423BhzrHiM7AQ1naTNXA
صورة فرضية من محدثكم فقط

ونقش نجمة وهلال فوق راسه

ولقد سجلت المأثورات ما يلي

الاسلطان المعظم شاه نشاه ركن الدين طغرل بك ضرب بمدينة السلام

سنة خمس خمسين واربعمأئة

.................
الخلاصة

وحقيقةً تعتبر نقود الصلة للمصاهرة كثيرة ومتعددة وجميعها
تعتبر مرصودة ومعروفة علمياً وأين تحفظ .
وكذلك لا بد ان نعلم يقيناً وعلمياً بأن الخليفة الخامس الاموي هو يعتبر أول

من نقش صورته بالمسكوكات للدينار والدرهم والفلس وليس القائم بالله

حتى لا يلتبس الموضوع علا الهواة الجدد حفظهم الله

ولكن انتبهوا ليس لمناسبة المصاهرة ولكن نحن نقول بأن عبدالملك

هو يعتبر اول من نقش صورته بالمسكوكات الإسلامية كافة وحقيقةً لن

ادخلكم بدهاليز التحليل العلمي لهذه الدنانير خاصةً من خلال الوزن والصور المنقوشة

وعدم خروج الا قطعتين فقط وغيرها كثير جداً .




الخلاصة العلمية
أولاً
نقول يعتبر عبدالملك بن مروان هو أو من نقش صورته وهو واقفاً بمركز المسكوكات
للدنانير والدراهم والفلوس

وكان أول ديناراً معرباً اسلامياً نقش به صورته
بعام 74 للهجرة

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/236x/4c/16/c6/4c16c6ccbc2d3f5e54b721741ff9c93a.jpg" alt=""/>


تكملة



ثانياً
وأما حيال الدراهم المعربة التي ظهرت بها صورة الخليفة عبدالملك بن مروان
وهو واقفاً بزيه الاسلامي العربي وسيفه العظيم
كان أول ظهوراً للدرهم عام 75 للهجرة
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=640&stc=1&d=1272972066


والفس الواقف
http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/hims/hims_W106.jpg" alt=""/>

تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:33 PM
...........................................
http://kenanaonline.com/photos/1238246/1238246025/large_1238246025.jpg" alt=""/>?1344816740
والأن احبتي في الله

اريد ان اضع لكم موضوعاً يعتبر شرعياً وعرفياً خاصة
ما هو حق هذا النسيب الذي ربما كثيراً

من الاباء والأخوان قد أهملة للغاية نقول للغاية
بل وتعدوا عليه الا من رحم ربي



http://www.almjhar.com/PubFiles/NewsFiles/51501/image_51501_ar.jpg" alt=""/>
بيت الأسرة فالنحافظ عليه
http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/1242/02.jpg" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwjghdO2pbbJAhVL1xoKHcqsCWIQjRwIBw&url=http%3A%2F%2Fnabulsi.com%2Fblue%2Far%2Fart.php %3Fart%3D1242%26id%3D97%26sid%3D%26ssid%3D243%26ss sid%3D244&psig=AFQjCNHad8mZ8wf583R2uJqfTr5rypnxFA&ust=1448909147297849)




الموضوع
أيها الأب أو الأخ ما هو حق النسيب او الصهر عليك اي زوج أختك أو بنتك شاهدوا ذلك

قال تعالي
) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا}.. سورة الفرقان
وقال تعالى
( لَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ)

http://i.telegraph.co.uk/multimedia/archive/01503/oneminute_1503399c.jpg" alt=""/>


أحبتي الكرام اقدم لكم موضوعاً جديداً وهاماً للغاية والذي ربما
يغفل عنه كثيراً منالآباء او الاخوان للبنت أو للأخت المتزوجة

حقيقةً يشاهد البعض كثرة الخلاف والطلاق للزوجة لاسيما أن تدخلوا
اهل الزوجة بمشاجرة ومشاحنة وموشادده مع النسيب لأن النسيب يعتبرها
ليست مشكلة مع زوجته بل أصبحت مع اخوانها او ابوها وأنها وصلت
مرحلة العناد بين الرجال مع انفسهم وتكون الضحية هي الزوجة فوراً .

تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:34 PM
أولاً من هو النسيب أو عبارة أخرى بالصهر وما
هو حقه لدى أهل الزوجة .

- 1- النسيب هو من أختراك أيها الأب أو الأخ ليتشرف بك وبنسبك .
- 2- النسيب هو من جالس يحفظ شرف بنتك أو
أختك ويفدي هذا الشرف بروحه لأجلكم.
3- - النسيب هو من جعلك أنت جد أو خال عياله وان طاب الولد
طيبه من خواله والخال تحت المخده كما يقولون .
- 4- وصدق من قال النسب خوه ومعزه ومحبه وظناخه وسحا وشيمه وتقدير .



5- وصدق من قال النسيب يكفيك شر الأعداء حتى لو ذكر اسمه

- 6- وصدق من قال أكرم نسيبي لأنه حفظ شرفي

ثانياً ما هو واجب اب البنت او اخ البنت تجاه نيسبهم او صهرهم

- 1- لا بد من تقديره في كل مناسبة تحصل لديهم ويكون أول المدعوين لديهم .
2- - الحث الدائم من الأب والأخ للبنت او الاخت المتزوجة
من النسيب او الصهر وحثها بطاعته من
دون معصية الله وان تصون عرضه وشرفه وان لا تفضح سره
امام اهلها ولا تمد بجيبه من دون علمه ولا تخرج
الا بأذن زوجها ولا تفتش بهاتفه الشخصي من دون
علمه او ان تزعل امه خاصةً
وان ترضيه ولا تزعله بكل كبيرة وصغيرة وتطلب
منه السماح ان غضب عليها .

3- - ومن حقوق النسيب عدم تدخل اهل الزوجة بمشاكله مع زوجته لان
البيوت اسرار لا بد ان تحفظ وتصانوحتي لو اتصلت الزوجة بأبوها
او اخوها ليزورها ويتفاهم مع زوجها في اي مشكلة ليست
بكبيرة لا قدر الله فلا بد من الاب او الاخ
ان يقول ابشري انا جاي لك ولكن حقيقةً لا يذهب بتاتاً حتى
لا يزيد النار علا البنزين وهذه تعبر كذبة من باب الاصلاح
وصدقوني ساعة بالكثير وتهدي الامور وتعود احسن من
سابق وهذا يعتبر امراً مجرباً مع الكثيرين .

- 4- ومن حقوق النسيب كذلك ان زعلت زوجته وذهبت لأهلها زعلانه
يصبرون عليها اهلها ثلاثة ايام وان ما جاء نسيبهم واخذها من بيت اهلها
يأخذها ابوها او اخوها ويرجعونها لبيت زوجها من دون مواجهة الزوج وصدقوني
سوف يكبر اب او اخ الزوجة بعين نسيبهم لانهم طيبين ولا يريدون المشاكل
والفرقة ولا هي قصة خوف من النسيب بل يريدون مصلحة بنتهم .

5- - ومن حق النسيب ان دقت بالهاتف الزوجة علا ابوها او اخوها


https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS_eVIYe3Nb3WbIXMpUYzBI-un9PCMSQKjHYxoE4UGxTT6P2DpG


للفزعة علا زوجها ونسيبهم لا يذهبون بتاتاً صدقوني ساعات فقط وتهدى الامور
بين الزوج والزوجة ويعلم النسيب ان اهلها طيبين لا يريدون المشاكل لا خوفاً
منه بل لانهم عقال يريدون مصلحة بنتهم كم من اب او اخ ذهب لنجدة بنته
او اخته وحصل ما لم يحمد عقباه من الشجار والضرب وطرد من المنزل





http://forum.hawahome.com/nupload/59691_1264488831.gif" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=&url=http%3A%2F%2Fforum.hawahome.com%2Ft271311.html&bvm=bv.108194040,d.ZWU&psig=AFQjCNGXx73YU1OiaPhEdDJeY7QDslO9Iw&ust=1448909232438387)


وربما تصل للقتل لا قدر الله تعالى فالتعقل مع النسيب امراً محموداً وليس مذموماً .




- 6 - ومن حق النسيب ان جاء الي اهل زوجته يشتكي زوجته لعمل
ما لا بد من الاب او الاخ ان لا يغلطوا النسيب وهو فائر وزعلان ربما
تصل المسالة للطلاق والتحدي لان النسيب وصل بيت الزوجه واهلها يريد حلاً

بل من الواجب ان يسكتوا ويطيبوا خاطره بالكرم والعشاء او الغداء ويهدون
الامور وحذراي ثم حذاري ان تقول لنسيبك لا انت غلطان بل قول لنسيبك لك حق
بكل ما قلته واذا تبيني اقطع جلدها امامك انا حاضر طبعاً كلام وليس حقيقةً
لان نسيبك طبعاً سوف يقول لا


http://cdn.sabq.org/files/news-image/279162.jpg" alt=""/>?510013

وبعد ما يهدي نسيبك ويأخذ
حقه من حسن الضيافة التامة والوجه والاستقبال الطيب
يستطيع الاب او الاخ ان يتكلموا معه ويتفاهمون معه
بكل سهولة لان الغضب مصيبة لدى الزوج وكلمة الطلاق سوف
تكون سهلة عنده لأنه يرها مسألة كرامة .

- 7 - ايها الاب او الاخ الكريم كل زوج ربما لما يصيبه الغضب
مع زوجته ويتلفظ بعبارات لا يشعر بها احياناً خاصةً ان استفزته الزوجة
بنخوة ابوها او اخوانها فلا بد منه ان يقول ابوك او اخوانك كذا وكذا وكذا
فلا بد من الاب او الاخ حتى لو قامت الزوجة بتوصيل هذا الكلام لهم أن لا
يذكروا ما قالت الزوجة او الاخت لأبوها او اخوها بل يجعلون الاب والأخ عند
نسيبهم بانهم لم يسمعوا ويعلموا ما قال نسيبهم عليهم من كلام سيئ
بسبب العصبية من الزوجة وحتى لا تذهب هيبتهم عند نسيبهم الذي يحبهم
ويقدرهم عندما يلتقي بهم ولكن العصبية واستفزاز الزوجة وتهديدها للزوج
باهلها ربما يجعل الزوج يفقد اعصابه ويتكلم بكلام هو لا يريد ان يتلفظ به علا ابوها
او اخوانها لأنه يحبهم ولكن النساء وكيدهم عظيم .

8 - - علا الاب او الاخ عندما تقول بنتهم او اختهم اريد رفع قضية علي زوجي بالمحكمة
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/S1120135111916.jpg" alt=""/>?12
ان لا يطيعوها ولا بد من ان يهدوها وصدقونا ذهاب الاب او الاخ لرفع
قضية علا نسيبهم سوف تسقط هيبتهم لدى نسيبهم ولدى اولاده ايضاً
طول العمر بل لا بد ان يقولون لبنتهم هذا نسيبنا ولا بد ان
نطول بالنا عليه يوم او اسبوع او شهر او سنة والبيت الذي رباك اول عمرك
سوف يربيك طول عمرك ولكن نحن اسرة لا نعرف المحاكم والشكاوي
وصدقوني ايام وترد المياه الي مجاريها وهذا شي مجرب مع الطيبين شرواكم .

9 - ا- يها الاب ايها الاخ
لا تسبب بطلاق بنتك او اختك حتى لو من
باب الفزعة لها خاصةً ان كانت لديها اطفال


http://v.3bir.net/imgcache/2015/08/1386161063522-1.jpg" alt=""/>

تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:36 PM
واقسم بالله في بداية
الامر بنتك او اختك تشكر بك ولكن عندما تمر الايام السوده عليها وحن قلبها لبيتها وزوجها
ولأولادها لسوف تلعنك ايها الاب او الاخ وتدعوا عليك
http://bdr1.net/images/img_1/4d71736233fc25fb7cbb6500d1a84ecc.jpg" alt=""/>
لأنك طعتها وتسببت بطلاقها وجعلتها امرأة مطلقة امام اخواتها واصدقائها .

10 - - كيف تكسب نسيبك ايها الاب والاخ وهذا شيئاً مجرباً ومفيداً .
قم بدعوته بالعشاء في بيت اهل الزوجة كل اسبوع مرةً واحدةً قم بإهدائه
كل ما قام بزيارتك تارةً بمصحف كريم وتارةً بشماغ البسام
وتارةً بعطر فرنسي ثمين وتارةً بمسباح فاخر وتارةً بعزيمته بمطعم علا
حسابك الخاص ورسول الله صل الله عليه يقول تهادوا تحابوا . والمثل
يقول ان شبعت العين سكت الفم وشبع البطن القصد من ذلك اجعل
نسيبك يحس ويشعر بانه هام لديك وليس فقط عطيته بنتك او اختك ومن ثم تجاهلته.


11-

http://g01.a.alicdn.com/kf/HTB1a.cJIpXXXXbrXVXXq6xXFXXXz/Watch-Dogs-Aiden-Pearce-Cosplay-Stick-and-Hat-and-Mask-for-Adult.jpg" alt=""/>


وأكررها واقول حق النسب والمصاهرة يعتبر شيئاً وكنزاً كبيراً لا يقدر بمال بتاتاً
لأن النسيب أو الصهر حفظ للأسرة التي تزوج منها
شرفها ويعلم الله ولو قدر الله وشاهد النسيب رجلاً يدخل الي بيته
خلسه لربما يقوم بفداء روحه من أجل الحفاظ علا بيته
وعرضه وشرف هذه الزوجة التي اصبحت لديه امانة فالماذا
لا نعطي النسيب حقه الحقيقي ونتحمله حتى لا تفترق هذه الأسرة
ولا بد من علماء الشريعة والخطباء أن يوضحوا تلك المسائل الهامة جداً


12
تكملة
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRCs4DrldbAG-xFPyJ2FrlICNDiPE-0xO1-00s-3nFNjd1YKbDb

لجميع الاباء والأخوان للزوجة شاهدوا ما هو حق الزوج علا بنتكم
وخاصةً ان اطاعة الزوجها زوجها جزاءها الجنة الا تريد الجنة لبتنك ولاختك

قال رسول الهدى بالحديث الصحيح والصريح للنساء كافة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها
وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.
ورواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير.


ومعناه أن المرأة المسلمة إذا حافظت على صيام رمضان، وأداء
الصلوات الخمس المفروضات، وأطاعت
زوجها فيما ليس فيه معصية، وحصنت فرجها
من الحرام دخلت الجنة، أما ملامسة الزوج واستمتاعه بها فهذا ليس داخلاً في معنى حفظ الفرج
لأن المقصود حفظه عن
الحرام وليس عن الحلال، بل إنما يتعلق بالزوج يدخل في طاعته وهي واجبة في المعروف،
قال المناوي في فيض القدير وهو يشرح هذا الحديث:
(إذا صلت المرأة خمسها) المكتوبات الخمس (وصامت شهرها)
رمضان غير أيام الحيض إن كان (وحفظت) وفي رواية أحصنت
(فرجها) عن الجماع المحرم والسحاق (وأطاعت زوجها) في غير معصية (دخلت)
لم يقل تدخل إشارة إلى تحقق الدخول (الجنة)
إن اجتنبت مع ذلك بقية الكبائر أو تابت توبة
نصوحاً أو عفي عنها، والمراد مع السابقين الأولين وإلا فكل مسلم لا بد أن يدخل الجنة وإن دخل النار.

وقال بأعظم حديث لطاعة الزوج
شاهدوا هذا الحديث يا نساء
لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )

http://arabic.rt.com/media/pics/2012.10/article/9a341d8bb6703f7971e4182030f3b0ab.jpg" alt=""/> (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Farabic.rt.com%2Fnews%2F597761%2F&ei=p_DIVPOFN4K6ade0gcgK&bvm=bv.84607526,d.d2s&psig=AFQjCNFtf8o4vDFFWiFjJx50vkE0rhVMgQ&ust=1422541345337824)
رواه الترمذي . صحيح .


وسئل رحمه الله عن امرأة تزوجت وخرجت عن حكم والديها .
فأيهما أفضل : برها لوالديها أو مطاوعة زوجها ؟
شاهدوا ماذا قال العلامة رحمه الله

http://www.gl3a.com/sign/get-one-759.jpg" alt=""/>

الحاشية رقم: 1فأجاب :
الحمد لله رب العالمين .
المرأة إذا تزوجت كان زوجها أملك بها من أبويها وطاعة زوجها عليها أوجب قال الله تعالى
: { فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=22&ID=5454#docu) }
وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
: { الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة
; إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك } .

وفي صحيح ابن أبي حاتم عن أبي هريرة (http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=3)قال قال رسول الله صلى الله عليه وسل
م { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت }
وفي الترمذي عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت [ ص: 262 ] الجنة } وقال الترمذي حديث حسن .

وعن أبي هريرة (http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=3)عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{ لو كنت آمرا لأحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها } أخرجه الترمذي
وقال حديث حسن وأخرجه أبو داود ولفظه :
{ لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحقوق }
وفي المسند عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{ لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت
المرأة أن تسجد لزوجها ; من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان
من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تجري بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه }
وفي المسند وسنن ابن ماجه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{ لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولو
أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ومن جبل أسود إلى جبل أحمر : لكان لها أن تفعل }
أي لكان حقها أن تفعل .

وكذلك في المسند وسنن ابن ماجه وصحيح ابن حبان عن عبد الله بن أبي أوفى قال
: { لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذا يا معاذ ؟
قال : أتيت الشام فوجدتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم فوددت في نفسي
أن نفعل ذلك بك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا
تفعلوا ذلك فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت
[ ص: 263 ]
المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق
ربها حتى تؤدي حق زوجها ; ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه }
وعن طلق بن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ أيما رجل دعا زوجته لحاجته فلتأته ولو كانت على التنور }
رواه أبو حاتم في صحيحه والترمذي وقال حديث حسن
وفي الصحيح عن أبي هريرة (http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=3)قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها : لعنتها الملائكة حتى تصبح } .

والأحاديث في ذلك كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال
زيد بن ثابت : الزوج سيد في كتاب الله وقرأ قوله تعالى
{ وألفيا سيدها لدى الباب (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=22&ID=5454#docu) } .
وقال عمر بن الخطاب (http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=2) : النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته .

وفي الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
{ استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عندكم عوان } فالمرأة عند زوجها تشبه الرقيق والأسير
فليس لها أن تخرج من منزله إلا بإذنه سواء
أمرها أبوها أو أمها أو غير أبويها باتفاق الأئمة . وإذا أراد
الرجل أن ينتقل إلى مكان آخر مع قيامه بما يجب عليه وحفظ حدود الله فيها ونهاها
أبوها عن طاعته في ذلك : فعليها أن تطيع
زوجها دون أبويها ; فإن الأبوين هما ظالمان
; ليس لها أن ينهياها عن طاعة مثل هذا الزوج وليس لها أن تطيع أمها فيما تأمرها به من
الاختلاع منه أو مضاجرته حتى يطلقها : مثل أن تطالبه من النفقة والكسوة والصداق بما
[ ص: 264 ] تطلبه ليطلقها فلا يحل لها أن تطيع واحدا من أبويها في طلاقه إذا كان متقيا لله فيها .

ففي السنن الأربعة وصحيح ابن أبي حاتم عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة }
وفي حديث آخر
{ المختلعات والمنتزعات هن المنافقات }
وأما إذا أمرها أبواها أو أحدهما بما فيه طاعة الله :
مثل المحافظة على الصلوات وصدق الحديث وأداء
الأمانة ونهيها عن تبذير مالها وإضاعته ونحو ذلك مما أمر الله ورسوله
أو نهاها الله ورسوله عنه : فعليها أن تطيعهما في ذلك ولو كان الأمر من غير أبويها
. فكيف إذا كان من أبويها وإذا نهاها الزوج عما أمر الله أو أمرها بما نهى الله عنه :
لم يكن لها أن تطيعه في ذلك ; فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{ إنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق }
بل المالك لو أمر مملوكه بما فيه معصية لله
لم يجز له أن يطيعه في معصية فكيف يجوز أن تطيع
المرأة زوجها أو أحد أبويها في معصية فإن الخير كله في
طاعة الله ورسوله والشر كله في معصية الله ورسوله .
ونقول كذلك لا بد من الزوجة الإهتمام بزوجها
حتى تتقرب اليه وتحبه وتعشقه وتحافظ عليه بضراوة ويحبها ايضاً
ومنا ما يلي
1- أن تقوم بتجهيز طعامه ولا تأخره وخاصةً من عودته الي البيت .
2- أن تيئ له المكان المناسب والنظيف والمعطر واالجميل
3- ان تتزن الزوجة لزوجها بكل قوة وجدارة حتى يهتم بها
4- أن لا ترفع صوتها على زوجها امام اولاده وان يكون الحوار بعيداً عن الأطفال .
5- ان تحفظ سره واسراره الخاصة ولا تتجسس علا هاتفه الشخصي او اوراقه التي بجيبه
6 - أن لا تتعارك مع اهل الزوج خى لا يقضب منها
7- ان لا تستنجد دائماً باهلها لتخويف الزوج بهما فهذا يزعله ويغضبه للغاية .
8 - أن لاتكلف عليه فوق طاقته خاصةً بالمال والمصروف
9 - أن تقوم بتحضير له هديه كل ما ذهبت للسوق حتى والله لو
كان مسواكاً لرخص سعره ولكن تلك الهدية لسوف تسعد الزوج منها .
10 - ان تقوم بمراسلتها بالجوال بكلمات طيب ورمنسية حتى يعلم بأن زوجته تفكر به دائماً .
..............................
تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:36 PM
..............................
واما النصيحة للزوج ما يلي
1- اعلم بأن الزوجة تريد الحنان والعطف أولاً منك
2- اياك وأن تضربها
3- اياك وان تبخل عليها بالمصروف ان كنت مستطيع
4- اياك ان تشتم اهلها
5- اياك ان تهملها فترة طويلة بالمنام الشرعي وان لا وتعطيها كل حقوقها بالسهر والكلمات العذبة والحنية .
6- حاول ان تراسلها بالهاتف بالعبارات الجميل الصادقة بكل حين وحين .
7 - اجلب معك هدية كل حين لها فسوف تحبك والله .
8- اخرج معها ولو حتى على البحر حتى تعيش معك سعيدة ووفية .
9- تعطر لها وتمشط والبس اجمل الثياب لاجلها قبل
الدخول لها بالمنام وحسسها انك دائماً شباب وعاشق لها ووفي ومخ وأخيراً
شاهدوا هذه القصة المؤثرة للغاية بحق النسيب والصهر بالعهد العباسي
يذكر بأن إحدى الرجال في العهد العباسي

http://www.jaljulia.net/Public/image/razi.jpg" alt=""/>
وكان صاحب جاه ومال ونفوذ لدى السلطة اقام مأدبة عشاء فاخرة لجميع وجاه المدينة

وكان جالساً علا كرسياً فاخراً والزوار يأتون اليه ويسلمون عليه

http://img.over-blog-kiwi.com/0/49/38/69/201303/1362500001.7763.png
وبعد ذلك دخل من الباب

http://www.yakhabar.com/sites/default/files/fileGe3RcC
رجلاً شكله بسيطاً ولا يوحي انه شخصية مرموقة بالمدينة فقام هذا الرجل
صاحب المال والجاه والنفوذ من كرسيه ومشي الي الباب وحمل نعال هذا
الرجل في المكان المخصص لها كرمكم الله وادخله وقربه الي
كرسيه ورحب به واكرمه بالترحيب وحسن الضيافة من اكل وشرب



http://www.girls-ly.com/vb/storeimg/img_girls-ly1366227642_593.jpg" alt=""/>
http://www.zahrah.com/up/uploads/images/zahrahcc51154fc0.jpg" alt=""/>
وطيب وبخور

تكملة

محمد الحسيني
12-03-2015, 10:37 PM
وعندما قام هذا الرجل قام معه صاحب الجاه والمال
والنفوذ ووصله الي الباب وعانقه كثيراً وصاحفه حتى انصرف .
http://www.moheet.com/gallery/2011_2012/10/105196.jpg" alt=""/>
فعاد الرجل صاحب المكان والجاه والمال وجلس بكرسيه
ومن ثم سأله البعض قالوا له من يكون هذا يا طويل العمر الذي قمت
بترحيبه اشد ترحيب مع اننا لا نظن انه وجيه من
الوجاه بالمدينة ,والقد استغربنا جميعاً من فعلك له

.
http://science.ma/wp-content/uploads/2015/06/%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-1988.jpg" alt=""/>
فسكت الرجل صاحب المال والجاه وقال لهم هذا نسيبي وصهري زوج اختي
الكبيرة تزوجها وانا كنت صغيراً فلا بد ان اكرمه كما هو
اكرم اختي وصان شرفنا طول هذه الاعوام .
اخواني النسيب اقسم بالله له جاه واحترام وتقدير فلا بد
ان نصون ذلك النسيب جيداً لأنه حافظ شرفنا .

هذا ما اردت توضيحه لكم بكل امانة بموضوع جديد في حلته
وخاصةً بفضل من الله وحده
بادخال علوم المسكوكات الإسلامية
بالأمور والشؤون الأسرية والإجتماعية
لاسيما لكثرة المشاكل الحاصلة الان بالمحاكم بين
اهل الزوجة ونسيبهم او صهرهم والمقصود من كلامي
ان لا غنى عن الزوجة من زوجها خاصةً ان كان لديها اطفال منه
والله يستر علينا وعلا جميع المسلمين ولا يفسر كلامي هذا ان احترام
النسيب ان نظلم الزوجة أيضاً لا والله فنحن مع أخواتنا ايضاً بل

العكس ان كان النسيب رجل مصلي ومستور لا تقف
عند بابه الشرطة ولا الديانة وافعاله افعال رجال ولا يسكر ولا صاحب قمار ولا هو صاحب شقق وبنات كرمكم الله
حتى لو كان عصبي او مزاجه متعكر او بخيلاً قليلاً او يضرب بالسنة مره
فلا بد أن يحترم النسيب من أجل ان تدوم العشرة بين بنتكم وزجها

ملحوظة هذا الموضوع خاص بنا وليس
منقولاً من اي جهة كانت ولكني
قمت بكتابته من كثرة ما اشاهده من البعض
بظلم النسيب والصهر للأسف الشديد






http://saudiup.com/u/681448494719882.jpg" alt=""/>
أخيراً

هذا ما أردت توضيحه لكم بصورة سريعة
ومختصرة جداً حتى لا تملوا من طول الموضوع

ملحوظة \ الحقوق محفوظة لنا والموضوع ليس منقولاً من أي مصدر .
ونقول لجميع الاخوة والأحباب وخاصةً من يعتقد بان
بعض من كلامي ليس صحيحاً وطبعاً انا بشراً وليس معصوماً
من الخطأ والنسيان وربما عدم وصول الدليل لنا
نقول له أما أن تشارك وتفند حجتك العلمية
وسوف اتقبلها بصدر رحب للغاية


كتبه محبكم في الله
والمقصر معكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية بتاتاً
طويلب العلم
محمد الحسيني
ابا سالم
من دولة الكويت حفظها الله
تاريخ
3\ 12\ 2015 م