محمد الحسيني
08-04-2014, 12:14 AM
http://www.toratheyat.com/vb/images/besmllah4.gif" alt=""/>
http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام وعدم الكتابة بتاتاً
الموضوع
(محمد الحسيني يقول ماذا تعتبر الأمانة العلمية لدىطالب العلم بالمسكوكات الإسلامية)
أحبتي الكرام
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRJ_jgfHIN1uxwo52Ee2_vfU-v5PUmJp0KjdQkSW181bCPPCy54Yg
رواه البخارى ومسلموعن خائن امانة العلم ايضا قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( من تعلم العلم ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء أو ليصرف وجوه الناس اليه فهو فى النار ) رواه الترمزى
وقال رسول الهدى صل الله عليه وسلم ايضاً
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ) رواه الترمذي
حمداً لك اللهمَّ أن خصصتنا بمكارم الأخلاق ، و شكراً دائماً لك يا مولانا على ما مننتَ به علينا من محامد الأعراق ، و صلاةً كاملةً على سيدنا محمدٍ المُعطِّر ذكرُه الآفاق ، و سلاماً تاماً لجنابه الشريف ما التأمَ نورٌ و هدى بعناق ، و على آله البُراءِ من النفاق ، و على أصحابه ذوي المفاخر و من حذا حذوهم باتفاق .
أما بعد :
فإنَّ من أبرزِ خصالِ طالب العلم تمتعه بالأمانة العلمية ، و التي بها يَثِقُ الناسُ بما يحويه من علم ، و يعرفون مدى تأثره بالعلم ، و قيمة العلم التزكوية .
و هذه الأمانة حثَّ عليها العلماءُ قديماً ، و جاءت بها النصوصُ قبلُ ، و حين نخصُّ بها السالكين طريق العلم فإن أمانتهم العلمية منقسمةٌ إلى أقسامٍ عِدَّةٍ :
القسمُ الأول : الأمانةُ في الأخذ للعلم .
فلا بد حقيقة بأن تتكون لدى طالب العلم للمسكوكات الإسلامية عدة أبواب رئيسية
ومنها أن يكون هاوياً صادقاً أولا بهوايته وأن يبحث على الكتب المعتمدة للنقل منها
وخاصةً من الكتب التي خرجت حديثاً لاسيما تعتبر مراجع قد نقحت الكتب القدمة غالباً فمنها كتب لاستاذي البريفسورً الدكتور عاطف منصور رمضان - وكتب البريفسور رافت محمد محمد النبرواي - وكتب الدكتور - نايف القسوس - وكتب المرحوم سمير شما - وغيرها من الكتب المعتمدة والجديدة والمنقحة في ذلك العلوم .
القسمُ الثاني : الأمانةُ في النقل .
وكذلك يجب على طالب العلم للمسكوكات الاسلامية ان لا ينقل الا المسائل العلمية الصحيحة وليس التي ليس لها اصل بالساحة العلمية والميدانية ايضاً
كمثال ذكرت كتب المسكوكات والتاريخ قديماً وحديثاً بوجود ديناراً ذهبياً لسيدنا معاوية رضي الله عنه وتعتبر هذه المعلومة غير صحيحة بتاتاً بل يعتبر الخليفة عبدالملك بن مروان هو اول من ضرب الدينار المعر ب المؤرخ بعام 74 للهجرة والمحفوظ بمتحف كراتشي الان مع وجود بعض الدنانير المعربة المغفلة ولكن من الصعب الحكم عليها ويوجد بها تفصيل علمي كبير بين علماء المسكوكات وكذلك ذكرت بعض المراجع بل حتى متحف الاتحاد السوفيتي بوجود فلس يسدنا معاوية رضي الله عنه ولكن بعد مشاهدته ودراسته اتضح لدينا انه فلس سلجوقي وليس بالعهد الاسلامي الاول وكذلك قول وذكر كثيراً من كتب المسكوكات والتاريخ بان سيدنا عمر رضي الله عنه قد سجل اسمه بالدرهم الخاص به عبارة عمر بالخط الكوفي البسيط ولكن تعتبر هذه المعلومة غير حقيقية ايضاً وذكرت بعض المراجع بان الصحابة لم يفكروا بضرب المسكوكات مع انهم قد ضربوها من بداية سيدنا عمر وعثمان وعلي ومعاوية وعبدالله بن زبير وذكرت بعض الكتب بعدم وجود فلس عباسي ضرب مكة ومع هذا يوجد فلس عباسي ضرب مكة عام 204 للهجرة قد خرج بالاعوام الاخيرة ودينار احمد بن قدام الذهبي خرج جديداً وغيرها من المعلومات العلمية التي لا بد من طالب العلم للمسكوكات بان يعلمها حتى لا ينشر الا الشئ الحقيقي للاجيال القادمة والامثلة تعتبر كثيرة جداً .
القِسمُ الثالث : الأمانةُ في الطَّرْح .
ونقول حقيقةً يعتبرهذا القسمُ من أكثرِ الأقسام انتشاراً بين المنتسبين إلى العلم و المعارف ، و ما أكثرَ زلَلَهُم في هذا المحلِّ ، و ما أشدَّ استغفالهم لأنفسهم و لغيرهم .
و المُتَبَصِّرُ في أحوالِ القوم المعرفيين يرى ظهورَ ذلك بيناً واضحاً ، فليس بالخافي الغائب ، يأتي أنبلهم فيلقي ما في جعبتهِ من معرفةٍ بين أقوام سلبهم منه حُسْنُ لفظه ، و جمالُ طرْحه ، و في التحقيق ليس بمن يُحفَلُ به ، و لا ممن يُفرَحُ بطرحه
وحقيقةً تعتبر عملية الطرح بعلوم المسكوكات من اهم العلوم لنشرها للهواة او للاجيال القادمة وحقيقةً الذي يشاهد كثيراً من الكتب او الافلام الوثائقية او بعض المحاضرات او بعض المواضيع التي تسجل بالمواقع او حتى بالصحف حقيقة نقولها ينقصها كثيراً من الطرح العلمي الحقيقي الموزون ومن ذلك الأمثلة العلمية الخاطئة او الناقصة بالطرح التي نشاهدها كل يوم تقريباً ما يلي
1- كثيراً من يذكرويطرح التعريف بقراءة الماثورات للدينار الاموي ويقول بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ؟ مع العلم انه مسجل الدينر
2- كثيراً ما يتم ذكر وطرح قول حيال الدنانير المعربة لقد تم بيع ديناراً بالملايين ( بالدينار الاسلامي المعرب)مع العلم بان جميع الدنانير قد تم تعريبها ولكن الاصل ان يقول ( الدينار الاسلامي المعرب والمضروب علا الطراز البيزنطي والمؤرخ بكذا) حتى يفهمها من يقوم بقرائتها بصورة حقيقية .
3- كثيراً من يقول ويطرح بقول مثلاً( تم بيع دينار هارون الرشيد رحمه الله بمبلغ كبير عام 170 للهجرة وهو يعتبر نادر وفريد جداً وهام ) ولكن المفروض ان يقول لقد .
لقد تم بيع دينار هارون الرشيد عام 170 للهجرة الصلة وليس العادي او العرفي والسبب بوجود دينار مشابه لنفس العام لهارون عام 170 للهجرة ولكن سعره لا يتعدى 2000 ريال سعودي مما يجعل البعض يلتبس عليه الامر علمياً ومالياً ايضاً فلا بد من التفريق حيال تلك الدينارين.
4- كثيراً من يطرح ويقول لقد تم بيع دينار هشام بن عبدالملك عام 105 للهجرة 20 مليون ريال سعودي ( ولكن الصواب ان يقول لقد تم بيع دينار هشام بن عبدالملك عام 105 للهجرة الصلة اي التذكاري والمسجل به معدن امير المؤمنين ) والسبب يوجد دينار لهشام بنفس العام 105 للهجرة ولكنه رخيص جداً مما يجعل الهاوي ملتبس عليه الامر علمياً ومالياً .
5- كثيراً من الكتاب يطروحون مسائل منها بان الصحابة الكرام لم يضربوا المسكوكات في عهدهم ( ويعتبر هذا الكلام والطرح غير صحيحاً بل ضربوا دراهم من عهد سيدنا عمر الي عبدالله بن الزبير وكانت معربة علا الطراز الكسروي ).
6- كثيراً من الكتاب يقولون درهم اسلامي لسيدنا معاوية عام كذا نقول لهم صحيح كلامكم ولكن الصحيح باللفظ هي عبارة ( درهم معرب اسلامي مضروب علا الطراز الكسروي ) وليس درهماً صرفاً فلا بد من ذكر عبارة معرب او صرف او صلة او فئة
7- وكثيراً من الكتاب من يطرحون قول بان اول فلس اسلامي صرف ضرب بعام 86 للهجرة ( ولكن الصحيح بان اول فلس قد تم التاكيد عليه وبصحته هو عام 79 للهجرة ضرب ارمينية )
8- وكثيراً من الكتاب من يطرحون عبارات خاطئة حيال المركز والطوق او الهامش للدنانير والدراهم والفلوس الاسلامية الصرفة
9- وكثيراً من الكتاب من يقولون بان اول من سجل اسمه بالخط الكوفي البسيط بالدراهم المعربة والمضروبة علا الطراز الكسروي هو الحجاج وهذا الطرح قد شوهد بمئات الكتب العلمية والمحاضرات للمسكوكات ( ولكن الصحيح اول من سجل اسمه بالخط الكوفي البسيط حيال الدراهم المعربة علا الطراز الكسروي هو بشر بن عبدالملك عام 73 للهجرة وليس كما يظن البعض )
10 - وكثراً مما يطروحون بقولهم بأن اول فئة للدينار الاموي قد ظهرت بعام 91 للهجرة ( ولكن الصحيح والتي تمت مشاهدتها ان اول فئة قد ضربت هي بعام 90 للهجرة وليس عام 91 للهجرة )
11- ويضاً يطرحون بأن اول درهم اموي ضرب واسط كان بعام 84 للهجرة ( والصحيح بان اول درهم لواسط قد ظهر لنا بعام 83 للهجرة )
12- وكثيراً من الابحاث تؤكد بان اول درهم للاما على الرضا رحمه الله ابا عائشة ضرب بعام 202 للهجرة ولكن الصحيح ( بان اول درهم بعصر المامون والذي ضربه للامام علي الرضا ابا عائشة رحمه كان بعام 201 للهجرة )
13- زكثيراً من الكتاب يطرحون بان الصحابة والعهد الاموي لم يضربوا افلاساً نحاسية الا علا الطراز البيزنطي فقط والصحيح ( لقد ظهرت فلوس نحاسية معربة علا الطراز الكسروي الفارسي وليس البيزنطي ومن اقدمها ظهوراً فلساً مؤرخاً بعام 31 للهجرة ومسجل به عبارة ( بركة ) في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه
14- وكثيراً من الكتاب قديماً وحديثاً يقولون بان النبي محمد صل الله عليه وسلم قد ضرب الدراهم الكسروية من غير تعريب بها وهي الدراهم الشرعية .( والصحيح بان مكة ومن حولها من المدن لم تكن لديها دوراً للضرب بل كانت العرب تعيب الصناعة في ذلك العهد ولكن الرسول صل الله عليه وسلم عندما شاهد بان العرب يقومون بقص الدراهم وان وزنها مختلف من ملك الي اخر كسروي ايضاً جعل للدراهم لها وزن محدد وهو 6 دوانق اي وزنها 2.975 غم ويسمى بدراهم الست او الشرعية في ذلك الحقبة
15- وكثيراً ايضاً من الكتاب يطرحون قول بان الفلوس النحاسية البيزنطية لم تعرفها العرب ولم تتداول بها بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم ولكن الصحيح ( لقد تداولت الفلوس النحاسية البيزنطية الصرفة باحجامها وفئاتها المختلفة في ذلك الحقبة ولقد ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم عبارة الفلس بكذا موضع صحيح )
القسم الرابع والاخير بالموضوع الخاص بنا بفضل من الله وحده
الامانة بتقيم المسكوكة هل هي مقلدة او مزورة او اصلية
وحقيقة قد نشاهد كثيراً من الهواة او الخبراء او المختصين او الغير مختصين بذلك العلوم النادرة والغير تقليدية بانه ان عرضت عليه مسكوكة نادرة وهو يريد ان يشتريها بانه لا يقول كلمة الحق حيال ندرتها وثمنها الحقيقي فهذا يعتبر امراً مخلاً للامانة وكثيراً ما يتم علينا عرض بعض المسكوكات ونقول لصاحبها بانها نادرة وسعرها كذا وكذا يقول والله لقد عرضتها علا شخص او فلان يدعي العلم بذلك العلوم ولكنه لم يخبرنا بندرتها او بقيمتها المالية الحقيقية وكذلك نشاهد بعض المختصين من يقول لقطعة صحيحة هي مقلدة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSSfydcnQMhcJiAhuR6yj2rE6-19bvnM4URwFMHuIqlJfTsTSllDA
ويقول قطعة مقلدة هي سليمة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcThA-6wt6d0fa_ugaUmdkkMh8PbLUh1ZRhtsidn2HReIlI5r-rIXg
دينار مقلد
وكذلك نشاهد كثيراً من هم من يقولون نحن مختصين بذلك العلوم لا يقرؤون الماثورات بصورة حقيقية علمية او كذلك لا يفرقون بين المزور او المزيف ويعتقدون بانها كلها سواء وهذا خطأ علمي صرف فلا بد من الامانة يا اخوتي ومن لا يعلم باي مسألة علمية يقول لا اعلم حتى لا يظلم نفسه او غيره ولا بد بان يثقف نفسه حيال معرفته بالتزوير والتزييف وقراءته للماثورات ومعرفته للنادر منها والغير نادر
الخلاصة
وحتى لا اطيل عليكم الحديث فلا بد من كل طالب علم بعلوم المسكوكات ان يتقي ربه حيال الطرح والكتابة والمحاضرة وان ا يعمل اي عمل علمي حتى اولاً يراجع له بعضعلماء المسكوكات الاسلامية وكذلك ان يتقبل اي نقد علمي موزون موثق بالبراهين العلمية وانيتسع صدره للنقد والنصيحة والسبب بان تعتبر هذه العلوم خاصةً للاجيال القادمة وليس لنا نحن وان لا يجامل اي طالب علم من قد نشر اي كاتب او باحث طرحه لجميع الهواة وان نقول حتى لا نخسره نقول ولماذا نخسره ان تم الخطاب والرد بصورة ادبية وحضارية واخوية تسر الناظرين
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
ابا سالم
من دولة الكويت الحبيبة
الكويت - الاثنين تاريخ -3- 8- 2014 م
http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام وعدم الكتابة بتاتاً
الموضوع
(محمد الحسيني يقول ماذا تعتبر الأمانة العلمية لدىطالب العلم بالمسكوكات الإسلامية)
أحبتي الكرام
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRJ_jgfHIN1uxwo52Ee2_vfU-v5PUmJp0KjdQkSW181bCPPCy54Yg
رواه البخارى ومسلموعن خائن امانة العلم ايضا قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( من تعلم العلم ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء أو ليصرف وجوه الناس اليه فهو فى النار ) رواه الترمزى
وقال رسول الهدى صل الله عليه وسلم ايضاً
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ) رواه الترمذي
حمداً لك اللهمَّ أن خصصتنا بمكارم الأخلاق ، و شكراً دائماً لك يا مولانا على ما مننتَ به علينا من محامد الأعراق ، و صلاةً كاملةً على سيدنا محمدٍ المُعطِّر ذكرُه الآفاق ، و سلاماً تاماً لجنابه الشريف ما التأمَ نورٌ و هدى بعناق ، و على آله البُراءِ من النفاق ، و على أصحابه ذوي المفاخر و من حذا حذوهم باتفاق .
أما بعد :
فإنَّ من أبرزِ خصالِ طالب العلم تمتعه بالأمانة العلمية ، و التي بها يَثِقُ الناسُ بما يحويه من علم ، و يعرفون مدى تأثره بالعلم ، و قيمة العلم التزكوية .
و هذه الأمانة حثَّ عليها العلماءُ قديماً ، و جاءت بها النصوصُ قبلُ ، و حين نخصُّ بها السالكين طريق العلم فإن أمانتهم العلمية منقسمةٌ إلى أقسامٍ عِدَّةٍ :
القسمُ الأول : الأمانةُ في الأخذ للعلم .
فلا بد حقيقة بأن تتكون لدى طالب العلم للمسكوكات الإسلامية عدة أبواب رئيسية
ومنها أن يكون هاوياً صادقاً أولا بهوايته وأن يبحث على الكتب المعتمدة للنقل منها
وخاصةً من الكتب التي خرجت حديثاً لاسيما تعتبر مراجع قد نقحت الكتب القدمة غالباً فمنها كتب لاستاذي البريفسورً الدكتور عاطف منصور رمضان - وكتب البريفسور رافت محمد محمد النبرواي - وكتب الدكتور - نايف القسوس - وكتب المرحوم سمير شما - وغيرها من الكتب المعتمدة والجديدة والمنقحة في ذلك العلوم .
القسمُ الثاني : الأمانةُ في النقل .
وكذلك يجب على طالب العلم للمسكوكات الاسلامية ان لا ينقل الا المسائل العلمية الصحيحة وليس التي ليس لها اصل بالساحة العلمية والميدانية ايضاً
كمثال ذكرت كتب المسكوكات والتاريخ قديماً وحديثاً بوجود ديناراً ذهبياً لسيدنا معاوية رضي الله عنه وتعتبر هذه المعلومة غير صحيحة بتاتاً بل يعتبر الخليفة عبدالملك بن مروان هو اول من ضرب الدينار المعر ب المؤرخ بعام 74 للهجرة والمحفوظ بمتحف كراتشي الان مع وجود بعض الدنانير المعربة المغفلة ولكن من الصعب الحكم عليها ويوجد بها تفصيل علمي كبير بين علماء المسكوكات وكذلك ذكرت بعض المراجع بل حتى متحف الاتحاد السوفيتي بوجود فلس يسدنا معاوية رضي الله عنه ولكن بعد مشاهدته ودراسته اتضح لدينا انه فلس سلجوقي وليس بالعهد الاسلامي الاول وكذلك قول وذكر كثيراً من كتب المسكوكات والتاريخ بان سيدنا عمر رضي الله عنه قد سجل اسمه بالدرهم الخاص به عبارة عمر بالخط الكوفي البسيط ولكن تعتبر هذه المعلومة غير حقيقية ايضاً وذكرت بعض المراجع بان الصحابة لم يفكروا بضرب المسكوكات مع انهم قد ضربوها من بداية سيدنا عمر وعثمان وعلي ومعاوية وعبدالله بن زبير وذكرت بعض الكتب بعدم وجود فلس عباسي ضرب مكة ومع هذا يوجد فلس عباسي ضرب مكة عام 204 للهجرة قد خرج بالاعوام الاخيرة ودينار احمد بن قدام الذهبي خرج جديداً وغيرها من المعلومات العلمية التي لا بد من طالب العلم للمسكوكات بان يعلمها حتى لا ينشر الا الشئ الحقيقي للاجيال القادمة والامثلة تعتبر كثيرة جداً .
القِسمُ الثالث : الأمانةُ في الطَّرْح .
ونقول حقيقةً يعتبرهذا القسمُ من أكثرِ الأقسام انتشاراً بين المنتسبين إلى العلم و المعارف ، و ما أكثرَ زلَلَهُم في هذا المحلِّ ، و ما أشدَّ استغفالهم لأنفسهم و لغيرهم .
و المُتَبَصِّرُ في أحوالِ القوم المعرفيين يرى ظهورَ ذلك بيناً واضحاً ، فليس بالخافي الغائب ، يأتي أنبلهم فيلقي ما في جعبتهِ من معرفةٍ بين أقوام سلبهم منه حُسْنُ لفظه ، و جمالُ طرْحه ، و في التحقيق ليس بمن يُحفَلُ به ، و لا ممن يُفرَحُ بطرحه
وحقيقةً تعتبر عملية الطرح بعلوم المسكوكات من اهم العلوم لنشرها للهواة او للاجيال القادمة وحقيقةً الذي يشاهد كثيراً من الكتب او الافلام الوثائقية او بعض المحاضرات او بعض المواضيع التي تسجل بالمواقع او حتى بالصحف حقيقة نقولها ينقصها كثيراً من الطرح العلمي الحقيقي الموزون ومن ذلك الأمثلة العلمية الخاطئة او الناقصة بالطرح التي نشاهدها كل يوم تقريباً ما يلي
1- كثيراً من يذكرويطرح التعريف بقراءة الماثورات للدينار الاموي ويقول بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ؟ مع العلم انه مسجل الدينر
2- كثيراً ما يتم ذكر وطرح قول حيال الدنانير المعربة لقد تم بيع ديناراً بالملايين ( بالدينار الاسلامي المعرب)مع العلم بان جميع الدنانير قد تم تعريبها ولكن الاصل ان يقول ( الدينار الاسلامي المعرب والمضروب علا الطراز البيزنطي والمؤرخ بكذا) حتى يفهمها من يقوم بقرائتها بصورة حقيقية .
3- كثيراً من يقول ويطرح بقول مثلاً( تم بيع دينار هارون الرشيد رحمه الله بمبلغ كبير عام 170 للهجرة وهو يعتبر نادر وفريد جداً وهام ) ولكن المفروض ان يقول لقد .
لقد تم بيع دينار هارون الرشيد عام 170 للهجرة الصلة وليس العادي او العرفي والسبب بوجود دينار مشابه لنفس العام لهارون عام 170 للهجرة ولكن سعره لا يتعدى 2000 ريال سعودي مما يجعل البعض يلتبس عليه الامر علمياً ومالياً ايضاً فلا بد من التفريق حيال تلك الدينارين.
4- كثيراً من يطرح ويقول لقد تم بيع دينار هشام بن عبدالملك عام 105 للهجرة 20 مليون ريال سعودي ( ولكن الصواب ان يقول لقد تم بيع دينار هشام بن عبدالملك عام 105 للهجرة الصلة اي التذكاري والمسجل به معدن امير المؤمنين ) والسبب يوجد دينار لهشام بنفس العام 105 للهجرة ولكنه رخيص جداً مما يجعل الهاوي ملتبس عليه الامر علمياً ومالياً .
5- كثيراً من الكتاب يطروحون مسائل منها بان الصحابة الكرام لم يضربوا المسكوكات في عهدهم ( ويعتبر هذا الكلام والطرح غير صحيحاً بل ضربوا دراهم من عهد سيدنا عمر الي عبدالله بن الزبير وكانت معربة علا الطراز الكسروي ).
6- كثيراً من الكتاب يقولون درهم اسلامي لسيدنا معاوية عام كذا نقول لهم صحيح كلامكم ولكن الصحيح باللفظ هي عبارة ( درهم معرب اسلامي مضروب علا الطراز الكسروي ) وليس درهماً صرفاً فلا بد من ذكر عبارة معرب او صرف او صلة او فئة
7- وكثيراً من الكتاب من يطرحون قول بان اول فلس اسلامي صرف ضرب بعام 86 للهجرة ( ولكن الصحيح بان اول فلس قد تم التاكيد عليه وبصحته هو عام 79 للهجرة ضرب ارمينية )
8- وكثيراً من الكتاب من يطرحون عبارات خاطئة حيال المركز والطوق او الهامش للدنانير والدراهم والفلوس الاسلامية الصرفة
9- وكثيراً من الكتاب من يقولون بان اول من سجل اسمه بالخط الكوفي البسيط بالدراهم المعربة والمضروبة علا الطراز الكسروي هو الحجاج وهذا الطرح قد شوهد بمئات الكتب العلمية والمحاضرات للمسكوكات ( ولكن الصحيح اول من سجل اسمه بالخط الكوفي البسيط حيال الدراهم المعربة علا الطراز الكسروي هو بشر بن عبدالملك عام 73 للهجرة وليس كما يظن البعض )
10 - وكثراً مما يطروحون بقولهم بأن اول فئة للدينار الاموي قد ظهرت بعام 91 للهجرة ( ولكن الصحيح والتي تمت مشاهدتها ان اول فئة قد ضربت هي بعام 90 للهجرة وليس عام 91 للهجرة )
11- ويضاً يطرحون بأن اول درهم اموي ضرب واسط كان بعام 84 للهجرة ( والصحيح بان اول درهم لواسط قد ظهر لنا بعام 83 للهجرة )
12- وكثيراً من الابحاث تؤكد بان اول درهم للاما على الرضا رحمه الله ابا عائشة ضرب بعام 202 للهجرة ولكن الصحيح ( بان اول درهم بعصر المامون والذي ضربه للامام علي الرضا ابا عائشة رحمه كان بعام 201 للهجرة )
13- زكثيراً من الكتاب يطرحون بان الصحابة والعهد الاموي لم يضربوا افلاساً نحاسية الا علا الطراز البيزنطي فقط والصحيح ( لقد ظهرت فلوس نحاسية معربة علا الطراز الكسروي الفارسي وليس البيزنطي ومن اقدمها ظهوراً فلساً مؤرخاً بعام 31 للهجرة ومسجل به عبارة ( بركة ) في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه
14- وكثيراً من الكتاب قديماً وحديثاً يقولون بان النبي محمد صل الله عليه وسلم قد ضرب الدراهم الكسروية من غير تعريب بها وهي الدراهم الشرعية .( والصحيح بان مكة ومن حولها من المدن لم تكن لديها دوراً للضرب بل كانت العرب تعيب الصناعة في ذلك العهد ولكن الرسول صل الله عليه وسلم عندما شاهد بان العرب يقومون بقص الدراهم وان وزنها مختلف من ملك الي اخر كسروي ايضاً جعل للدراهم لها وزن محدد وهو 6 دوانق اي وزنها 2.975 غم ويسمى بدراهم الست او الشرعية في ذلك الحقبة
15- وكثيراً ايضاً من الكتاب يطرحون قول بان الفلوس النحاسية البيزنطية لم تعرفها العرب ولم تتداول بها بعصر النبي محمد صل الله عليه وسلم ولكن الصحيح ( لقد تداولت الفلوس النحاسية البيزنطية الصرفة باحجامها وفئاتها المختلفة في ذلك الحقبة ولقد ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم عبارة الفلس بكذا موضع صحيح )
القسم الرابع والاخير بالموضوع الخاص بنا بفضل من الله وحده
الامانة بتقيم المسكوكة هل هي مقلدة او مزورة او اصلية
وحقيقة قد نشاهد كثيراً من الهواة او الخبراء او المختصين او الغير مختصين بذلك العلوم النادرة والغير تقليدية بانه ان عرضت عليه مسكوكة نادرة وهو يريد ان يشتريها بانه لا يقول كلمة الحق حيال ندرتها وثمنها الحقيقي فهذا يعتبر امراً مخلاً للامانة وكثيراً ما يتم علينا عرض بعض المسكوكات ونقول لصاحبها بانها نادرة وسعرها كذا وكذا يقول والله لقد عرضتها علا شخص او فلان يدعي العلم بذلك العلوم ولكنه لم يخبرنا بندرتها او بقيمتها المالية الحقيقية وكذلك نشاهد بعض المختصين من يقول لقطعة صحيحة هي مقلدة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSSfydcnQMhcJiAhuR6yj2rE6-19bvnM4URwFMHuIqlJfTsTSllDA
ويقول قطعة مقلدة هي سليمة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcThA-6wt6d0fa_ugaUmdkkMh8PbLUh1ZRhtsidn2HReIlI5r-rIXg
دينار مقلد
وكذلك نشاهد كثيراً من هم من يقولون نحن مختصين بذلك العلوم لا يقرؤون الماثورات بصورة حقيقية علمية او كذلك لا يفرقون بين المزور او المزيف ويعتقدون بانها كلها سواء وهذا خطأ علمي صرف فلا بد من الامانة يا اخوتي ومن لا يعلم باي مسألة علمية يقول لا اعلم حتى لا يظلم نفسه او غيره ولا بد بان يثقف نفسه حيال معرفته بالتزوير والتزييف وقراءته للماثورات ومعرفته للنادر منها والغير نادر
الخلاصة
وحتى لا اطيل عليكم الحديث فلا بد من كل طالب علم بعلوم المسكوكات ان يتقي ربه حيال الطرح والكتابة والمحاضرة وان ا يعمل اي عمل علمي حتى اولاً يراجع له بعضعلماء المسكوكات الاسلامية وكذلك ان يتقبل اي نقد علمي موزون موثق بالبراهين العلمية وانيتسع صدره للنقد والنصيحة والسبب بان تعتبر هذه العلوم خاصةً للاجيال القادمة وليس لنا نحن وان لا يجامل اي طالب علم من قد نشر اي كاتب او باحث طرحه لجميع الهواة وان نقول حتى لا نخسره نقول ولماذا نخسره ان تم الخطاب والرد بصورة ادبية وحضارية واخوية تسر الناظرين
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
ابا سالم
من دولة الكويت الحبيبة
الكويت - الاثنين تاريخ -3- 8- 2014 م