شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة محمد الحسيني يقول نصيحة للهواة لا تفرطوا بالدراهم الكسروية بعهد النبي محمد صل الله عليه وسلم


محمد الحسيني
05-26-2014, 11:03 PM
معاً في هذا المنتدى الجميل العلمي
نحو جيل جديد محترف
بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه

ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع أبداً ان يحجب نور القمر المنير الذي ينير للناس النور


http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>



باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام


https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS4xGaWnAwFeDQnYwG-GwVddhyB8z1MiU9tiES68DQf_zOk41Lj8Q


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وعترته وزوجاته وصحبه أجمعين
الكويت الموافق الاثنين 26 - 5 - 2014 م



الموضوع
محاضرة محمد الحسيني يقول نصيحة للهواة لا تفرطوا
بالدراهم الكسروية بعهد النبي محمد صل الله عليه وسلم


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTtJoABcH7CQwE2U5CzBrNPUOKV_cb1C 5uxex-vgbVrKiAsIa0

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTEfTh9fzZepdXn9ky04Lm_5taG8EbcW H6hkECXF4BfAaLT3gjdgQ


قبل الشروع حيال الموضوع الهام والذى ربما سوف نقوم بالتوقف حيال ضخ المواضيع
المفصلة الكبيرة للهواة حتى لا يملوا منا الهواة لكثرة المواضيع
وقد كان من ضمن اسباب كتابته هذا الموضوع للهواة بانني

قد كنت في زيارة إحدى الدول الخليجية لتسجل ابني في إحدى الجامعات هنالك وعندما كنت هناك في ذلك البلاد قد مررت الى عدة محلات خاصة لبيع المسكوكات الاسلامية لأشاهد ما لديهم من قطع ربما تكون مناسبة لنا ولكنه قد لفته انتباهي بان الدراهم الكسروية الساسانية الفارسية الفضية التي تم تداولها بمكة والمدينة بعصر الجاهلية وبصدر الاسلام العظيم ليس لها سوق تجاري


مروج حقيقي وربما يعد ذلك السبب لعدة أسباب كثيرة ومنها لعدم معرفة بعض التجار والهواة بقراءة الخط الفهلوي ومنها أيضاً عزوف خبراء المسكوكات باقتنائها بل تشاهد كثيراً من خبراء المسكوكات يحثون وينصحون بعض الهواة الجدد بعدم اقتنائها


والتقليل من شانها ولا اعلم حقيقةً ما هو السبب الحقيقي بذلك العزوف مع انها تعتبر حقا من اهم الدراهم الخاصة بالمسلمين خاصة بالعهد الجاهلي والإسلامي


أي في عهد محمد صَلِّ الله عليه وسلم لاسيما تعتبر ذلك الدراهم من ضمن النقود التي انزل الله بها التشريع المالي بشتى طرقه وفروعه المالية وانا انصح جميع اخواني الهواة جميعا باقتناء ذلك الدراهم منذ ولادة النبي صَلِّ الله عليه وسلم الي عهد ابا بكر رضي الله عنه وأرضاه وسوف أضع لكم الان قائمة لذلك الملوك




ومن ثم نتوجه الي الموضوع الهام ودردشة علمية مع الدراهم الكسروية والهدف كي يتعرفوا جميع الهواة حيال أسرارها وهو يعتبر بحث خاص بنا بفضل من الله وحده وتوفيقه

تكملة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:05 PM
والان تعرفوا اولا على اسماء جميع الملوك الكسراويين منذ ولادة النبي محمد صل الله عليه وسلم وحتى توفاه الله


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTEfTh9fzZepdXn9ky04Lm_5taG8EbcW H6hkECXF4BfAaLT3gjdgQ


وهم كالاتي


( هرمز الرابع بن كسرى 531 575


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


5 سنوات فقط وكان ذلك بالعهد الجاهلي بمكة





كسرى ابروزير ابن هرمز 579- 590


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


20 عاما فقط وكان ذلك بالعهد الجاهلي بمكة





بهرام ٥٩٠ الي ٥٩١


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


21 عما فقط وكان ذلك بالعهد الجاهلي بمكة





كسرى الثاني ٥٩١ الي 628 م


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


من عام 21 الي عام 58 فقط وكان ذلك بالعهد الجاهلي وبصدر الاسلام بمكة والمدينة






قباذ الثاني ٦٢٨


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


58 فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة




أر دشير للثالث ٦٢٨ – 630 م


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


60 عاما فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة





شهر باراز٦٣٠


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


60 عاما فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة





بوران ٦٣٠


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


60 عاما فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة


الي ٦٣١


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


61 عاما فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة




هرمز الثالث٦٣١ الي ٦٣٢




وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


62 عاما فقط وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة





يزد جرد الثالث ٦٣٢ الي٦٥١)


وكان عمر النبي محمد صل الله عليه وسلم


62 عاما فقط وحتى توفاه الله


وكان ذلك بالعهد صدر الاسلام بمكة والمدينة


تكملة للموضوع الخاص بالدراهم الكسروية بالجاهلية وبصدر الاسلام العظيم


https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRhfsc-JIJPjBOihfAnPhQV52-T4cCdo7MRSZAWkhom71ncky_mww


اولاً لماذا تمت تسمية الساسانيين تعتبر ذلك التسمية إلى الكاهن الزرادشتي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%B4%D8%AA%D9%8A%D8%A9)س اسان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D9%86) الذي كان جد أول ملوك الساسانيين أرد شير الأول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D8%B4%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84% D8%A3%D9%88%D9%84).
الإمبراطورية الساسانية الاسمُ استعملَ للسلالةِ الإيرانيةِ الرابعةِ، والإمبراطورية الفارسية الثانية (226 - 651).

السلالة الساسانية أُسّستْ مِن قِبل الملك أردشير الأول بعد هَزيمة ملكِ البراثيينألفرثيين الاشكانيين التورانيين اسلافتوركمان (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8% AB%D9%8A%D9%8A%D9%86_/_%D8%A3%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AB%D9%8A%D9%8A%D9%86_ %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D 9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9 %86%D9%8A%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9% 81_%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1) الأخير أرتبانوس الرابع، وإنتهتْ عندما حاول ملك الدولة الساسانية الأخير يزدجرد الثالث (632651) مكافحة الخلافة الإسلامية المبكرة أوّل الإمبراطوريات الإسلامية لمدة 14 سنة.

أرض الإمبراطوريةَ الساسانية أحاطتْ كل إيران اليوم،العراق، وأجزاء من أرمينيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A7)وأفغانس تان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%81%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D 9%86)، والأجزاء الشرقية من تركيا، وأجزاء من باكستان. سمى الساسانيون إمبراطورتيهم (إيران شهر)

أي سيادة الإيرانيين الآريون. جاء في أطلس تاريخ الإسلام (ص49): "هناك مبالغة في نصوص تصوير اتساع دولة فارس في العصر الإيراني، لأن فارس لم تكن قط في أي عصر من عصور

تاريخها قبل الإسلام دولة ثابتة الحدود. إنما كانت حدودها تتسع أحياناً في عصور الملوك الأقوياء، وتنقبض في عصور الضعفاء وهم الأكثرون

العصر الساساني يحيط طول فترة العصر القديمِ المتأخّرةِ، ويعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة في تاريخ إيران القديم، شهدت الفترة الساسانية الإنجاز الأعلى للحضارة الفارسية، وشكّلتْ هذه الفترة

الإمبراطوريةَ الإيرانيةَ العظيمةَ الأخيرةَ قبل الغزو الإسلاميِ وتبني الإسلامِ.
أَثرت بلاد فارس على الحضارة الرومانية إلى حدٍّ كبير أثناء العهد الساساني، تأثيرهم الثقافي يَمتدُّ

أبعد كثيراً إلى ما وراء حدودِ الإمبراطوريةَ الإقليميةَ، يَصِلُ بقدر ما إلى أوروبا الغربية، أفريقيا، الصين، والهند، وأيضاً لعب دوراً بارزاً في تشكيلِ أنواع من الفنون في القرون الوسطى الأوروبية
والآسيوية.
ولقد تداول العرب بالجاهلية وبصدر الاسلام العظيم
الدراهم الفضية الكسروية الساسانية
وسوف نشرح ونبين تلك هذه
الدراهم بشرح وافي




https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQrMP9hEnYJ7o_4BvXUr0Q-v3Iv4QMNpOrmylBUKOsarSwx0f6-Dg

أولا ًكيف تتعرف على ايها الهاوي على المأثورات للدرهم الكسراوي الصرف وليس المعرب
شاهدوا الشرح المفصل للدرهم الكسراوي الصرف للهواة الجدد


http://www4.0zz0.com/2013/10/06/17/970728765.jpg" alt=""/>

http://www4.0zz0.com/2013/10/06/17/755706267.jpg" alt=""/>





( شرح مفصل للدرهم الكسروي الصرف بكل سهولة ويسر)

أحبتي الكرام
حقيقةً تعتبر تلك الدراهم الكسروي الفارسية الصرفة من أهم الدراهم في تلك الحقبة والخاصة بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
لاسيما لتعامل العرب والمسلمين بها في تلك القبة ولقد كانت تلك الدراهم الكسروية تعتبر مركزية بالجزيرة العربية
والآن سوف اشرح لكم بفضل من الله وحده
مكان المأثورات بتلك الدرهم الكسروي حتى يتعرفوا عليه الهواة والمختصين في تلك العلوم النادرة

شرح الوجه الأول للدرهم
1- صورة التاج للملك الكسروي

2- صورة كسرى الفرس

3- صورة الهلال والنجمة

4- نقش اسم كسرى

5- مكان الدوائر الحافظ لمركز الدرهم الكسروي

6- الشكل العام دائري

7- الفلز – فضة

8 – نوع الخط يعتبر فهلوي
…………………………..
وسوف يكون الشرح المفصل بالأرقام الموضحة لديكم حيال الوجه الثاني للدرهم
1- صورة النجمة والهلال

2- مكان نقش اسم التاريخ وسنة الجلوس للملك الفارسي

3- صورة النار المجوسية الفارسية في تلك الحقبة

4- صورة حرس النار عدد 2

5- مكان نقش المدينة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:06 PM
وابشركم بوجود كتاب جديد خاص بنا بفضل من الله وحده تحت مسمى
كيف تقوم بقراءة اسماء الملوك الكسراويين
بالخط الفهلوي بدراهمهم المضروبة

http://www14.0zz0.com/2013/10/19/11/733321998.jpg" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)

وسوف تجدون في الكتاب القادم بتوفيق من الله وحده
كثيرا من الاسرار العلمية الجميلة النادرة والتي سوف ترونها
اول مرة بعلوم المسكوكات بفضل من الله وحده ومن ثم بدعائكم الدائم لنا بالخير والعطاء كما عودتمونا دائما

يعتبر الكتاب المعروض لكم ألان جاهز للطباعة والتوزيع وكلك قابل للزيادة وللمراجعة والتنقيح
بفضل من الله وحده
والله ولي التوفيق والسداد.
تكملة للموضوع

أحبتي الكرام
ولقد ضربت وسجلت وشوهدت بعض من صور الأبراج الفلكية على بعض
النقود ومن أقدمها التي ظهرت لنا هي التى على الدراهم الساسانية
وهي النجم والهلال وهي ترمز الى معتقد مجوسي قديم
وهو الرخاء الدائم




http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=473&stc=1&d=1264803388



http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
وهل تم ذكر الدرهم بالقران الكريم
نعم لقد تم ذكره بسورة يوسف عليه السلام وكان الله يخاطب العرب باللغة الخاصة بهم
لاسيما انهم كانوا يعلمون الدراهم الكسروية المتداولة بينهم في ذلك الحقبة


http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRsHdZsxglg-0ZT2ffNBGT9YIJX9SLfGSxI6ucmBWOwQrnBzARF (http://www.google.com.sa/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&docid=kym7jbfcobY_zM&tbnid=IEDYEAmITvi-IM:&ved=0CAgQjRwwAA&url=http%3A%2F%2Fm.3bir.com%2Findex.php%3Faction%3 Dviewfile%26id%3D42842&ei=Ss0OUZHZK8mChQfuxYGwBg&psig=AFQjCNG7D8K42jWGjddawQHNAdO0DtcrXw&ust=1360010954756660)


وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1460&idto=1460&bk_no=61&ID=1473#docu#docu))


السؤال الثاني
وهل تم ذكر الدرهم بالسنة المطهرة الصحيحة
الجواب
نعم
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7gq3GKz1530_py9o-r5QxO5Jxz5JpmskQhsjYpxULg_rMaUP2Mw (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D9%85%D8%B3%D9%86%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8 5%D8%A7%D9%85+%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF&source=images&cd=&cad=rja&docid=c1RB-8v1FzDvaM&tbnid=dSFv8Fp5V9EWeM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fi9ra2.com%2Fbook%2F46%2F%25D9%258 5%25D8%25B3%25D9%2586%25D8%25AF-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D9%2585%25D8%25A7 %25D9%2585-%25D8%25A3%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF&ei=PaITUbjpNMTAkQWrloDwDA&psig=AFQjCNH5DdJzjjIsogb0V6jA7dRaxRsaFw&ust=1360327589181096)
قال النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد




لا بد بأن نعلم بأن المواضيع والأبحاث والدراسات التي تم وضعها ونشرها حيال علوم المسكوكات الإسلامية المختلفة والمتنوعة ربما كانت قليلة جداً حيال العلوم الأخرى المختلفة والمتنوعة ومع هذه القلة من الأبحاث والدراسات الخاصة بعلوم المسكوكات لنشاهد بالمقابل قصوراً وأخطاء علمية قد رصدت بالكتب والأبحاث من غير قصد ومن تلك الأخطاء العلمية
والتقصير حيال توصيلها للهواة وللدارسين في تلك العلوم الجميلة والمتميزة والرائعة حقاً.
والخاص بموضوعنا اليوم والذي سوف توضح لكم الحقيقة العلمية الصحيحة بإذن الله والموضوع خاص
تكملة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:08 PM
|( نقاش التاريخ اليزدجردي على الدراهم الإسلامية المعربة ما هي حقيقته العلمية )



نقول وبالله التوفيق دائماً وسوف نجعل النقاش بطريقة سهلة ( السؤال والجواب )



http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>



الوجه الثاني
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/791259275.jpg" alt=""/>


السؤال الأول
ما معني التاريخ اليزدجردي


الجواب


نقول يعتبر التاريخ اليزدجردي قد ظهر حيال الدراهم الكسروية الساسانية الفارسية



وكان ذلك بعام 632 ميلادي وكانت تلك الدراهم تتداول بمكة ومن حولها من المدن .



وينسب تلك التاريخ للملك الفارسي ( يزدجردالثالث ) .وهو أخر الملوك للدولة الساسانية.
....................................


السؤال الثاني
وفي عهد أي خليفة للمسلمين توقف تلك التاريخ اليزدجردي .


الجواب




نعم لقد ظهر تلك التاريخ بعصر نبي الهدى محمد صلي الله عليه وسلم وفي عهد الخليفة ابو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين ولكنه توقف بالتحديد بعهد سيدنا عثمان 651 ميلادي أي يصادف بالهجري بعام 29 للهجرة
مع وجود قول معتبرللاستاذ الخبير رجب - سلمه الله بانه
: لم يتوقف التاريخ اليزدجردي بعهد سيدنا عثمان بل استمر لغاية سنة 72 يزدجردية تقريبا ( 85هـ )
انتبهوا التاريخ اليزدجردي وليس التاريخ ما بعد يزدجرد فهذا له موضوع أخر بنفس القسم مع أن العبارة متشابه .



....................................



السؤال الثالث



كيف كانت طريقة تسجيل التاريخ اليزجردي الحقيقية حيال الدراهم الكسروية والعربية .



الجواب



نقول لقد حكم الملك الفارسي المجوسي يزدجرد من عام ( 632 إلي عام 651 ميلادي)
فكانت طريقته حيال تسجيل التاريخ اليزدجردي كان ذلك من أول سنه بحكمه أي كان يضع العام واحد حيال الدرهم فيعلم الجميع بأن تلك الدرهم ضرب بالعام الأول لحكم يزدجرد ولو شاهدوا درهماً مؤرخاً بعام 7 فيفهم بان تلك التاريخ ضرب بعام 7 من حكم يزدجرد وتلك القاعدة وهلم مجرة.


....................................



السؤال الرابع



هل ضرب المسلمون تلك التاريخ اليزدجردي حيال دراهمهم المعربة على الطراز الكسروي .
الجواب


نعم لقد ضربت تلك الد راهم المعر بة بالتاريخ اليزدجردي الي عهد سيدنا
عثمان رضي الله عنه عام 29 للهجرة ويصادف بالميلادي عام 651 ميلادي .
هذا والله أعلم دائماً
: لم يتوقف التاريخ اليزدجردي بعهد سيدنا عثمان بل استمر لغاية سنة 72 يزدجردية تقريبا ( 85هـ


أخيراً أرجو أن وضحت الصورة العلمية الحقيقية حيال تلك التاريخ اليزدجردي


السؤال الأول
ما معني التاريخ البعد اليزدجردي
الجواب
نقول يعتبر التاريخ البعد اليزدجردي قد ظهر حيال الدراهم الكسروية الساسانية الفارسية
والمعربة الإسلامية على الطراز الكسروي




وكان ذلك بعام 651 ميلادي وكانت تلك الدراهم تتداول بمكة ومن حولها من المدن .
وينسب تلك التاريخ للملك الفارسي ( يزدجردالثالث ) .وهو أخر الملوك للدولة الساسانية.
ولقد تمت تسمية تلك التاريخ البعد اليزدجردي أي عندما مات الملك الساساني الكسروي الفارسي المجوسي بعام 651 ميلادي كانت تلك الدراهم تسك وتضرب وتنقش بدار السك الفارسية لاسيما كان العرب ليس لهم دور للضرب والسبب لعدم معرفتها وصناعتها من قبل بمكة والمدية والجزيرة العربية في تلك الحقبة فضل العمال لضرب الدراهم في الدور الفارسية باران والعراق
يضربون التاريخ الفارسي للملك يزدجرد.
....................................


السؤال الثاني
طيب فكيف كانت طريقة كتابة التاريخ البعد يزدجر بعد موته وما هي الطريقة؟


الجواب
فعندما مات تلك الملك قامت دور الضرب الفارسية بضرب التاريخ تارة بطريقة 21 و22 و23 وأكملوا التاريخ اليزدجري حتى بعد موت الملك يزدجرد والذي مات بتاريخ 20 يزدجردي وتارة ضربت الدراهم بطريقة 1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 أي من السنة الأولى لموت يزدجرد أو للسنة الثانية لموت يزدجرد وهكذا .
التاريخ البعد يزدجردي هو الذي يعتبر سنة 1 هي سنة وفاة يزدجرد وتعادل سنة 32هـ وتعادل سنة 651م .
: نظريا يبداء التاريخ برقم واحد لكن عمليا لم يظهر الا حوالي سنة 26 وتعادل سنة 58هـ .
كما يذكر لنا الخبير رجب - سلمه اله






....................................





السؤال الثاني

وفي عهد أي خليفة للمسلمين توقف تلك التاريخ البعد يزدجردي .



الجواب
نعم لقد ظهر تلك التاريخ بعصر
معاوية رضي الله عنه ولكنه بدء بالتحديد بعهد سيدنا عثمان 651 ميلادي أي يصادف بالهجري بعام 40للهجرة انتبهوا التاريخ البعد اليزدجردي وليس التاريخ اليزدجردي
فالقد استمر تلك التاريخ يسك ويضرب وينقش على الدراهم الطبرية حتى عام 197 للهجرة .


.................................................. ....

وما هي الامثلة والاشعار التي تم ذكرها ونشرها حيال الدراهم
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>



أولاً


درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج



والمقصود بأن الإنسان يبذل الأسباب الشرعية والطبية والحيطة قبل حدوث الشيء والندم عليه




ثانياً
الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين

والمقصود به بان الدين يخجل صاحبه عندما يستلف من الأخرين ولو كان اقرب الناس لك وهذه حقيقة لا بد منها .






ثالثاً


الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار


والمقصود به بأن الدراهم والمال عزة للإنسان وهو يعتبر عصب الحياة



رابعاً


الدراهم دراهم أبونا والقوم يطردونا






خامساً


معاك دراهم ولدك ينشال فوق الجبال



سادسا
معاك درهم تساوي درهم وفوقها بوسة




تكملة
أسئلة خاصة ما هو الدليل بالقيمة الشرائية بالدينار مقابل الدرهم )



السؤال الأول
وكيف نعلم حقيقة الدينار بالقيمة الشرائية بالأسواق
الجواب
نعم
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
ولمسلم عن عائشة : " لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد.
السؤال الثاني
ولكن اين الدليل القاطع بأن الدينار يعادل 12 درهماً كسروياً
الجواب
نعم نقول
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فأقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3 دراهم كسروية






http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
من مجموعتي الخاصة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRVqunpdEvV8zD2P_CKHbX0fBSzZim0G XFRyYbn-8kecW8CUQAk9w (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%20%D9%87%D8%B1%D9 %82%D9%84&source=images&cd=&cad=rja&docid=7jJg64i3C3gMFM&tbnid=dCS0bTh_y8My9M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2305&ei=L6MTUZjAB4WUkgX7lIHACw&psig=AFQjCNFEHKPfxerMCZ-B2jGdgOOHQMr7Kw&ust=1360327843199126)
من مجموعتي الخاصة
................................
على أربعة اجزاء للدينار المعروض البيزنطي لهرقل لخرج لنا فوراً = 12 درهماً
لاسيما يعتبر الدينار له أربع أجزاء وكل جزء يساوي مقداره 3 دراهم كم بينت لنا حكمها الشريعة السمحاء بالحديث الخاص
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
والحديث الاخر الخاص بالدراهم الفضية
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري
فارجوا أن وضحت الصورة العلمية والشرعية حيال كم كان الدينار الذهبي البيزنطي يعادل بالأسواق حيال عمليات البيع والشراء الكثيرة والمتنوعة والمختلفة
.................................................. ........

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:09 PM
وسوف نضرب أمثلة سريعة حيال المعرفة بالقيمة الشرائية حيال الدنانير الذهبية وبالمقابل لها حيال الدراهم الفضية
السؤال الأول
ودليل ذلك ما رواه البخاري عن عروة البازقي أنه قال : ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بدينار لاشتري له به شاة، فاشتريت له به شاتين . بعت إحداهما بدينار وجئته بدينار وشاة ، فقال لي : ( بارك الله في صفقة يمينك ) أنتهى

http://3bdulsalam.files.wordpress.com/2008/12/d8aed8a7d8b1d988d9811.jpg" alt=""/>?w=300&h=254

فنقول بان الشاة كان سعرها كما مبين بالحديث الشريف نصف دينار - اي يعادل بالدرهم 6 دراهم فقط
فتكون سعر الشاة 6 دراهم
قالأمثلة كثيرة ومتنوعة حيال القياس بالعمليات البيع والشراء حيال الدينار والدرهم


.......................................
كسر الدرهم بالجاهلية وبصدر الاسلام والنهي عن ذلك الفعل

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
حقيقةً لم نشاهد إلا قليلاً للأسف الشديد من تكلم حيال كسر وغرض المسكوكات في العصر النبوي الطاهر بصورة واضحة وشافية وميسرة للهواة وللدراسيين وللمقتنيين في جمع المسكوكات بأشكالها وأنواعها وحقبها التاريخية المختلفة وكذلك لا بد أن يعلم الجميع بأن الدنانير البيزنطية والدراهم الفضية الكسروية التي كانت رائجة في عصر النبي عليه الصلاة والسلام كانت تزن وزناً لاسيما كان الكثير من الناس والرعية لا يرون تصريف الدينار والدرهم كاملاً حرصاً منهم فكانوا يقطعون الدينار والدرهم قسماً قسماً لبيعه وزناً لاسيما أن النقود كانت أجنبية وليس خاصةً للمسلمين فقط كما بينت وشرحت في موضوع ودراسة خاصةً لنا أخرى بنفس القسم بأن النبي محمد صلي الله عليه وسلم لم يسك ويضرب النقود في عصره لأمور متعددة
وكان بعض الرعية يبرد الدينار والدرهم بمبرد ناعم حتى يستفيد منه مستقبلاً حتى أنتبهوا العرب والحكماء من ذلك الأمر وجعلوا جهازاً خاصاً دقيقاً معلوم الوزن يقاس بحبة الشعيرة للنقود وأجزائها ومنها الأوقية والناش والنواة وغيراها كثيرا حيال أشكال وأنواع الأوزنة المختلفة للنقود حتى يحافظوا حيال وزن الدينار والدرهم الشرعي من الغش والقراضة بين المجتمع ولكن رسول الهدي محمد صلي الله عليه وسلم كان حريصاً بذلك الأمر حيال قص وغرض وبرد الدنانير والدراهم المتعارف حيالها في ذلك الحقبة بمكة والمدينة ومن حولها من المدن القريبة والتي كا نت تتداول الدنانير البيزنطية وأقسامها والدراهم الفارسية وأشكالها المختلفة لاسيما الدراهم كانت ليس لها أجزاء يتداول بها في مكة المكرمة والمدينة المنورة في ذلك الحقبة حتى قال نبي الهدي محمد صلي الله عليه وسلم وهو يوصي بالحفاظ حيال النقود الأجنبية من التلف وهذا من سماحة الإسلام العظيم وكذلك من التلاعب المالي بين المجتمع حتى لا تعم الفوضى المالية بين المجتمع الإسلامي وهذا أن دل يدل على من سماحة الإسلام العظيم ورسول الرحمة بالمحافظة حيال حضارة الأمم الأخرى حتى قال
باب النهي عن كسر سكة المسلمين إلا من بأس 2284 - ( عن عبد الله بن عمرو المازنيقال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمأن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس} رواهأحمد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12251) وأبو داودو ابن ماجه (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13478)

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>

ملاحظة – انتبهوا لكلمة إلا من بأس يقصد بها الدنانير التي يكون عيارها رديئاً لا تصلح للتعامل أو تكون من النحاس وتطلى بالذهب والفضة وهذا كان يسمى زيوفاً أو تكون مهشمة كاملاً أو مغروضه حتى النصف للقطر
والله أعلم
...............................
وقد يقول قائل وسائل يا محمد الحسيني السكة المتعارف عليها قد تكون لها معني أخر وهي قوالب الحديد التي ينقش عليها الدنانير والدر اهم وليس بمعني قص النقود في تلك الحقبة ؟
..........................
نقول له سؤال وجيه ومحترم
ولكن سوف نبي أن محمد رسول الرحمة صلي الله عليه وسلم كان يقصد الدنانير والدراهم وهذا دليلنا العلمي
والحديث أخرجه الحاكم (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=14070)في المستدرك ، وزاد انتبهوا لذلك جيداً { نهى أنتكسرالدراهم فتجعل فضة ، وتكسر الدنانير فتجعل ذهبا}

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>

، قالالمنذري (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16383): لايحتج بحديثه قوله : ( سكة ) بكسر السين المهملة : أي : الدراهم المضروبة على السكة الحديد المنقوشة التي تطبع عليها الدراهم والدنانير قوله : ( الجائزة ) يعني : النافقة في معاملتهم قوله : ( إلا من بأس ) كأن تكون زيوفا ، وفي معنى كسر الدراهمكسر الدنانير والفلوس التي عليها سكة الإمام، لا سيما إذا كان التعامل بذلك جاريا بين المسلمين كثيرا

( والحكمة ) في النهي ما في الكسر من الضرر بإضاعة الماللما يحصل من النقصان في الدراهم ونحوها إذا كسرت وأبطلت المعاملة بها قالابنرسلان: ولو أبطل السلطان المعاملة بالدراهم التي ضربها السلطان الذي قبله وأخرج غيرها جاز كسر تلك الدراهم[ ص: 264 ] التي أبطلت وسبكها لإخراج الفضة التي فيها ، وقد يحصل فيسبكها وكسرها ربح كثير لفاعله انتهى . ولا يخفى أن الشارع لم يأذن في الكسر إلا إذا كان بها بأس ،ومجرد الإبدال لنفع البعض ربما أفضى إلى الضرر بالكثير من الناس ، فالجزم بالجواز من غير تقييد بانتفاء الضرر لا ينبغي

قالأبو العباس بن سريج: إنهم كانوا يقرضون أطراف الدراهم والدنانير بالمقراض

ويخرجونهما عن السعر الذي يأخذونه مابه ، ويجمعون من تلك القراضة شيئا كثيرا بالسبك كما هو معهود في المملكة الشامية وغيرها ، وهذه الفعلة هي التي نهى الله عنها قومشعيببقوله : { ولا تبخسوا الناس أشياءهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu#docu)} فقالوا : { أتنهاناأن نفعل في أموالنا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu#docu)} يعني الدراهم والدنانير { ما نشاء (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu#docu)} من القرض ولم ينتهوا عن ذلك { فأخذتهم الصيحة (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu#docu)} ( فائدة ) قال في البحر : مسألة الإمام يحيى: لو باع بنقد ثم حرم السلطانالتعامل به قبل قبضهفوجهان : يلزم ذلك النقد إذ عقد عليه الثاني : يلزم قيمته إذ صار لكساده كالعرض ، انتهى . قال في المنار : وكذلك لو صار كذلك - يعني : النقد - لعارض آخر ، وكثيرا ما وقعهذا في زمننا لفساد الضربة لإهمالالولاة النظر في المصالح ، والأظهرأن اللازم : القيمة لما ذكره المصنف (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13028)، انتهى
أخيراً أرجو أن أكون قد وفقت بالشرح المختصر حيال موضوع قص وغرض النقود في العصر النبوي الطاهر باختصار شديد ميسر للهواة وللمقتنيين وللدارسين في تلك العلوم



تكملة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:11 PM
وسوف نقوم بالتحدث الان حيال هذا الموضوع الشيق والخاص بالدراهم بالجاهلية وبصدر الاسلام
وسوف نستطرق الان حيال الاوزان الخاصة للدراهم بذلك الحقبة بمكة شرفها الله


http://2.bp.blogspot.com/_ZTuWMYW47GY/SACfVExn4RI/AAAAAAAAABQ/E9FLPFb4RB4/S259/%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A9.gif" alt=""/>

ما هي الاوزان الخاصة للدراهم الكسروية في ذلك الحقبة

أكبر الأوزان كان
القنطار
ويساوي وزنه (12) الف درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>


وزن المن
ويساوي وزنه ( 960 ) درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>


وزن الرطل
ويساوي وزنه ( 480 ) درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>


وزن المد
ويساوي وزنه ( 480 ) درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>

تكملة للاوزان لدى العرب بمكة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:12 PM
وزن الاوقية
ويساوي وزنه ( 40 ) درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>


وزن الناش
ويساوي وزنه ( 20 ) درهماً
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>


وزن النواة
ويساوي وزنه ( 5 ) درهماً

http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
ونوجد اوزان خفيفة ايضاً
ومنها
الدانق والقيراط وحبة الشعيرة

الدانق
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
يزن وزنه ( 8) حبات شعيرة متوسطة

وزن القيراط
http://www13.0zz0.com/2012/10/24/16/303504231.jpg" alt=""/>
يزن ( 4)

حبات شعيرة


وزن الحبة للشعيرة المتوسطة
( 0.0590)
أرجو أن قد وضحت الصورة بهذا العرض المختصر جداً

تكملة

محمد الحسيني
05-26-2014, 11:14 PM
وتكملة مع المحاضرة الهامة حول الدراهم الكسروية المتداولة بمكة والمدينة بالجاهلية وبصدر الإسلام


س 1

هل تم ذكركم بالقرأن الكريم
الجواب
نعم






أولاً ذكر الدرهم بالقران الكريم






http://www.alemadi.ws/images/Tajweed1.jpg" alt=""/>







قال الله تعالى






وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين - يوسف






وللعلم لم يرد ذكر الدرهم صريحاً بالقران الا مرة واحدة






.............

س 2
وهل تم ذكركم بالسنة المطهرة
الجواب
نعم
ثانياً ذكر الدرهم بالسنة المطهرة الصحيحة









وقال رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض ). صحيح البخاري
وللعلم ولقد ذكرت كلمة درهم ودر اهم بأحاديث كثيرة لا تعد ولا تحصى .







...........................................

س 3
وهل تم ذكركم بعبارة أخرى لدي العرب
الجواب
نعم
ولقد يطلق على كلمة درهم قديماً فرضي أو مجازاً بالورق






معنى كلمة ورق هل تطلق على الفضة الضروبة أو غير المضروبة أو الدراهم فقط ؟





قال الله تعالى أولاً في

قصة أصحاب الكهف المعروفة لدى الجميع





فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا .







وقال رسول الله صلى اله عليه وسلم






وقد قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم عن الورق وزكاة الدراهم الفضية





وقال كذلك






حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ، وَهَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الاَ يْلِيُّ، قَالاَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، اَخْبَرَنِي عِيَاضُ بْنُ

عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ اَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَنَّهُ قَالَ ‏"‏ لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ اَوَاقٍ من
الورق صَدَقَةٌ وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الاِبِلِ صَدَقَةٌ وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ اَوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ صَدَقَةٌ ‏- حديث صحيح






وقوله عليه الصلاة والسلام: [ (ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل





فوضح لدينا جلياً أن الورق بكسر الراء تطلق على الدراهم الفضية







شاهد درهم تداول بالجاهلية

............................................







س 4

وهل تم ذكركم بالشعر الجاهلي
الجواب
نعم
قول عنترة:بن شداد في ما يخص حيال الدرهم






جَادَتْ عليها كلّ عينٍ ثرةٍ

فتركنَ كلَّ حديقةٍ كالدرهمِ





............................

س 5





الدرهم اصطلاحاً

الجواب
نعم
الدرهم. وحدة من وحدات السِّكة الفضية، وقد اشتُق اسمه من الدْراخمة اليونانية، وقد عرفه العرب عن طريق معاملاتهم
..............................................
س 6
ما هو ميلادك الزمني أيها الدرهم






الجواب

نعم لقد عرفت لدى العرب بمكة والمدينة ومن حولها من المدن من عام تقريباً 226 ميلادية
في عهد الملك الكسروي الفارسي المجوسي ارد شير الأول
لاسيما كانت مكة قبل ذلك تتداول بالدراهم الحميرية اليمنية ولكن في عام 600 ميلادي بداءت تتلاشة من اسواق مكة والمدينة
والجزيرة العربية لاسيما لصغر حجمها وركاكة ضربها ففرضت نفسي بقوة لدي العرب بجمالي
......................................
س 7
كم يبلغ وزنك الحقيقي الشر عى





الجواب
لقد كنت مختلف حيال الوزن للدراهم الفارسية لاسيما لاختلاف كل ملك فارسي بوضع الوزن المخصص به
مثلاً الملك اردشير كانت دراهمه تزن 4.250 والملك كسرى الأول تزن 3,790 غ والملك هرمز الرابع تزن 4.010 غ
والملك كسري الثاني تزن 4,15
والملك يزدجر الثالث تزن 4,060 غ وهكذا
شاهدوا درهم خاص لمحمد الحسيني
شاهدوا الوجه الاول للدرهم







الوجه الثاني للدرهم وبعدها شاهوا مكان المأثورات

حيال الدراهم الكسروية غالباً

درهم ساساني , كسرى الثاني , بحالة جيدVF ,ضرب داربجرد , سنة الجلوس24 ويصادف ( 613م ) .درهم ضرب






بصدر الإسلام وببداية الوحي وكان عمر النبي



محمد صلى الله عليه وسلم 43 عام



....................







شاهدوا الوجه الاول للدرهم






الوجه الثاني









درهم ساساني , هرمز الرابع , بحالة ممتازXF ,ضرب نيشابور







, سنة الجلوس 7 ويصادف ( 586م ) .






درهم جاهلي وكان عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم 16 عاماً



...........






شاهدوا الوجه الاول للدرهم






الوجه الثاني








درهم ساساني , كسرى الاول , بحالة ممتازXF ,ضرب بيشابور , سنة الجلوس






26 ويصادف ( 556م ) .



درهم بالجاهلية بمكة


قبل ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ب 14 عاماً







,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

س 8
وكم كان قطرك الحقيقي او المقارب في تلك الحقبة
الجواب
نعم كان قطر دراهمي المخلفة للملوك من 27 الي 31 ملم







http://spiff.rit.edu/classes/phys301/lectures/age/ruler_small.jpg" alt=""/>

..................................
س 9
وما طبيعة معدنك الخليط لصناعتك
الجواب
الفلز المصنع منه فضة صافي مصقول نقي عيار 950







....................................

س 10
وما هو الخط المنقوش بمركزك وهامشك ونسمع تارة بعبارة الفهلوي والبهلوي ما المعني الصحيح
الجواب
نوع الخط فهلوي هو الخط واما عبارة البهلوي والتي قد يكتبها بعض الكتاب فهي خاصة للأعداد
ارجو ان تكون الصورة قد وضحت للكثير حيال التفريق بين العبارات
....................................
س 11
الشكل العام الخاص بكم
الجواب
دائري تقريباً








http://0.tqn.com/d/altreligion/1/0/_/1/-/-/circle.jpg" alt=""/>







تكملة



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

س 12
كم مدينة قد ظهرت تقريباً حيال الدراهم الكسروية التي سكت بها الدراهم الفضية
الجواب
نعم كانت كثيرة جداً ولكن اعتقد بانها 50 مدينة فما فوق


http://dc337.4shared.com/img/yu8REjwh/s7/0.5131457660547104/5_online.jpg" alt=""/>
....................................
س 13
هل ضربت أجزاء وفئات للدرهم النصف الثلث الربع مثلاً
الجواب
نعم ضربت وظهرت وتداولت ولكن أنتبهوا كان ذلك ببلاد فارس والعراق فقط ولكن بمكة والمدينة فلم تتداول او حتى تشاهد
او تذكر بالكتب التاريخية والسير او حتى بالتنقيب والسبب قد بعود ربما بعدم معرفة العرب بتلك الاجزاء او ربما
كانت خاصة لبلاد فارس ولم يسمحوا بها بالتداول خارج مملكتهم كما فعلت حيال الفلوس الساسانية الفارسية بعدم تداولها مع الدنانير
الذهبية الخاصة بها لم تتداول بمكة والمدينة .
...................................
س 14
وكم كان يعادل الدرهم الشرعي بالقيمة الشرائية أمام الدينار البيزنطي الشرعي



الجواب
نعم كان يعادل كل دينار ذهبي مقابل 12 درهماً
والدليل أن قطع اليد فوق ربع دينار وتقطع اليد حيال الدراهم فوق 3 دراهم بقيمة مجن ولو ضر بنا 3 على 4 = 12 درهماً

....................................
س 15
وكم كان يعادل الدرهم أمام الفلس البيزنطي
الجواب
نعم كان يعادل امام الفلس البيزنطي الكبير الذي يرمز علامة M 40نمياً اي كل درهم يعادل فلساً واحداً كبيراً
لاسيما الفلوس كانت مختلفة ومتعددة بالوزن والشكل والحجم ومنها الكبير والصغيرة

ولا بد بان نعلم يقيناً بأن







لم يكن للعرب قبل الإسلام نقود خاصة بهم، تسك وتضرب وتنقش فكانت المعاملات التجارية تتمُّ بالنقود المتداولة في شبه الجزيرة العربية. وقد أشار القرآن الكريم إلى الرحلات التجارية التي كان يقوم بها العرب حيث كانت لهم رحلتان تجاريتان رئيسيتان: رحلة صيفية إلى الشام يحصلون منها على الدنانير الرومية، ورحلة شتوية إلى اليمن يحصلون منها على الدراهم الحميرية.كما كانت ترد إلى شبه الجزيرة العربية الدراهم الفضية

وكانت ترد اليهم كذلك من الشام ومن حولها الفلوس البيزنطية المتنوعة وكان منها الكبير والصغير ولقد قمت بجمعها بفضل من الله وحده









شاهدها وتعرف عليها من مجموعة محمد الحسيني


الأول يرمز لحرف M اي يعادل 40 نمياً


الثاني يرمز لحرف K اي 20 نمياً


الثالث يرمز لحرف I - Eأي 15 نمياً


الرابع يرمز لحرف I - B اي 12 نمياً


ومن يقول بان تلك الفلس تداول فقط بصدر الإسلام


نقول اين دليكم بذلك


الخامس يرمز لحرف I أي 10 نمياً


السادس يرمز لحرف E أي 5 نمياً


السابع يرمز لحرف Sأي 3 نمياً


الثامن والأخير يرمز الي تسمى حبة الشعيرة أي 1 نمياً


والله أعلم







..............................................

س 16
هل ظهرت دراهم ذهبية مجرد سؤال فقط
الجواب
طبعاً لاسيما أنها مدرسة وقانون دولي متعارف عليه منذ القدم الدرهم يكون من فلز الفضة
......................................
س 17
طيب نريد منك اجابة وافية ما هي المسكوكات التي قد شاهدتها متداولة معك بمكة
الجواب
نعم لقد شاهد بالأسواق مسكوكات كثيرة ومختلفة منها الحميرية والحبشية ولكن النقود المركزية الرئيسية
كانت فقط الدينار البيزنطي والدرهم الكسروي والفلوس البيزنطية فقط فقط
...................................
س 18
هل كنت تعتمد بالبيع والشراء بطريقة العد أم الوزن بالتعامل
الجواب
نعم كنت أتعامل بالعد وبالوزن إذا كان شكلي يوحي بأنني سليم غير مقصوص
قيتم التعامل بالبيع والشراء بالعد وأما إن كان شكلي بأن اللصوص قد سرقوا قليلاً من
طوقي فيتم التعامل بي كوزن أمام المثقال الشرعي للدراهم والذي كان يزن
2,975 غ لاسيما العرب قد وضعوا ميزان يسمى القسطاس المستقيم كما ذكره الله بالقران الكريم
أرجو أن تكون قد وضحت الصورة لديكم
...................................
س 18
بصراحة ارجو التوضيح هل يعني كان يوجد درهماً يزن 2.975 غ لدي العرب
الجواب
لالالا اقصد ذلك لم يكن لديهم درهماً خاص بهم بل كان مجرد وزن والدليل
قد روي عن الامام علي (رضي الله عنه ) زوجني رسول الله محمد صل الله عليه وسلم فاطمة (على أربعمائة و ثمانين درهماً وزن ستة. اي ست دوانق


1- لا بد أن نفرق بين درهم النقد الحقيقي والذي كان يزن تقريباً - 10 - 4 - غ - والذي كان متداول في مكة بالجاهلية وبصدر الإسلام وبين وزن الدرهم الشرعي والذي كان يزن - 975- 2 غ لاسيما أن الدراهم كانت في ذلك الحقبة تقص وتقرض ليستفاد من معدنها فيما بعد بالوزن

فأنتبه لذلك الفعل سادات العرب وحكمائهم فجعلوا واستحدثوا جهاز وزن دقيق يسمى بالقسطاس المستقيم كما ذكر ه الله تعالىبالقران الكريم في عدده آيات كثيرة فأصبحت لديهم في مكة معرفة تامة بطريقة البيع والشراء لا بد أن تقام على طريقة الوزن الشرعي
لاسيما كما بينا لكم أنفاً بأن الدنانير والدراهم كانت تقرض في ذلك الحقبة


وحتى جاء نبي الأمة كافة محمد صلي الله عليه وسلم وقد نهى المسلمين من كسر الدرهم أو العبث به بمأثوراته لأنها حضارة وثقافة الأخرين فيعتبر هذا الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً منصفاً وعادلاً حتى مع أعداء الأسلام في ذلك الحقبة وهم الروم والفرس

عن عبد الله بن عمرو المازني قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس } رواه أحمد (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12251)وأبو داود وابن ماجه (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13478))

الحديث أخرجه الحاكم (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=14070)في المستدرك ، وزاد { نهى أن تكسر الدراهم فتجعل فضة ، وتكسر الدنانير فتجعل ذهبا } ،: لا يحتج بحديثه قوله : ( سكة ) بكسر السين المهملة : أي : الدراهم المضروبة على السكة الحديد المنقوشة التي تطبع عليها الدراهم والدنانير قوله : ( الجائزة ) يعني : النافقة في معاملتهم قوله : ( إلا من بأس ) كأن تكون زيوفا ، وفي معنى كسر الدراهم كسر الدنانير والفلوس التي عليها سكة الإمام ، لا سيما إذا كان التعامل بذلك جاريا بين المسلمين كثيرا


قال أبو العباس بن سريج : إنهم كانوا يقرضون أطراف الدراهم والدنانير بالمقراض ويخرجونهما عن السعر الذي يأخذونهما به ، ويجمعون من تلك القراضة شيئا كثيرا بالسبك كما هو معهود في المملكة الشامية وغيرها ، وهذه الفعلة هي التي نهى الله عنها قوم شعيب بقوله : { ولا تبخسوا الناس أشياءهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu)} فقالوا : { أتنهانا أن نفعل في أموالنا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu)} يعني الدراهم والدنانير { ما نشاء (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu)} من القرض ولم ينتهوا عن ذلك { فأخذتهم الصيحة (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=47&ID=1698#docu)} ( فائدة ) قال في البحر : مسألة الإمام يحيى : لو باع بنقد ثم حرم السلطان التعامل به قبل قبضه فوجهان : يلزم ذلك النقد إذ عقد عليه الثاني : يلزم قيمته إذ صار لكساده كالعرض ، انتهى . قال في المنار : وكذلك لو صار كذلك - يعني : النقد - لعارض آخر ، وكثيرا ما وقع هذا في زمننا لفساد الضربة لإهمال الولاة النظر في المصالح ،
.........................................
س 19
نريدشرحاً مختصراً حيال الدراهم الخاصة بكم بتلك الحقبة
الجواب
قد اقرها الرسول الكريم اما الدراهم التي كانت متداولة ايام الفتح الاسلامي فقد كانت المسكوكات الاسلامية الفضية و قد حملت على احد الوجهين صورة نصفية بوضع جانبي للملك الساساني الحاكم وقد اعتمر التاج الساساني و نصوص باللغه الفهلوية تذكر اسم الملك و عبارات دعائية اما الوجه الاخر فقد حمل دكة النار (المجوسية) ويقفف على جانبيها حارسان مدججان بالسلاح و نصوص بالفهلوية تذكر مكان السك و قد توزعت على طوق المسكوكة شكل هلال و نجمة موزعة على الجهات الاربعة وكانت ليس لها أقسام تذكر مثل النصف والثلث والربع مثلاً تتداول بمكة والمدينة مع وجود لها أحزاء أنا شاهدتها ولكنها قد تداولت بفارس والعراق فقط وليس الجزيرة العر بية هذا للعلم وكانت زكاة الدر اهم ك فوق 299 درهم تخرج للزكاة بعد الحول 5 در اهم فقط


شاهدوا الدرهم بصدر الاسلام

.................................................. ..............

سؤال 20
وكيف كانوا يقومون بعملية الوزن للدراهم في تلك الحقبة لكم مع أنكم تقولون بأن أوزان الدراهم الكسروية كانت
مختلفة ما بينها ؟

الجواب


ولكن لا بد أن نعلم تلك الحقيقة العلمية التي قد لا يعلمها كثيراً من الهواة والدارسين بتلك العلوم المميزة بأن دراهم مكة الكسروية الساسانية كانت مختلفة الأوزان وكان منها الثقيل والخفيف جداً وهي الحميرية اليمنية لسبأ حمير والتي كانت متداولة بمكة والمدينة لفترة وبعهدها تم أنغراضها لاسيما لصغر حجمها والخفة وزنا وركاكة ضربها والصعوبة مأثوراتها
وكانت بعض الدراهم تزن 8 دوانق ومنها تزن 4 دوانق وهي الطبرية ومنها تزن 2 دانق
وهي الدراهم الحميرية اليمنية
فجعلت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ميزان والذي يسمى بالقسطاس المستقيم ومن
ثم استحدثت وزن جديد لتلك الدراهم يسمى بالوزن الدرهم الشرعي وكان غير مضروب أي ليس به أي نقوشات بمركزه أو بهامشه وكما بينت أم المؤمنين ذلك عندما قالت لنا بالحديث
حتى جاء عهد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وضرب وسك ونقش وأمر دار السكة
بضرب دراهم خاصة بالمسلمين ولكنها كانت تزن 2,975 غ على قرار وزن الدرهم الشرعي
الذي كان موجود بالجاهلية وبصدر الإسلام وتلك الدراهم مؤرخة بعام 20 و21 للهجرة
ولقد وضعت لها موضوعاً وشرح مفصل في هذا المنتدى الجميل
الشاهد يتبن لنا بأن الدرهم الشرعي كان بالجاهلية وبصدر الإسلام كان قطعة وزن غير مضروبة أي منقوشة حتى جاء عهد الفاروق ومن ثم أتبعت الخلافة الأموية والعباسية ببدايتها تلك الوزن الشرعي 2,975 غ
شاهدوا قطعة الوزن أو المثقال الشرعي الجديدة لنا للدراهم التي استحدثوها العرب للدراهم في تلك الحقبة .
وشاهدوا درهم سيدا عمر رضي الله عنه من مجموعتي الخاصة والذي
يزن نفس الوزن الشرعي 2,975 غ

وزن المثقال الفضي الشرعي للدراهم في الجاهلية وبصدر الإسلام والخلافة الأموية والعباسية


وزن المثقال الفضي الشرعي والذي كان متعارف به


في حقبة الجاهلية وبصدر الإسلام وحتى بعصر الخلافة وعصر الخلافة الأموية والعباسية


حقيقةً قد يسمع الكثير حيال تلك المسمى ولكنه للأسف قد لا يعلم حقيقته العلمية الصحيحة


ولقد بينت لكم في هذا الموضوع سالفاً بان العرب كانت تقص قليلاً من الدرهم العرفي أي المتعارف لديهم للتداول فجعلت ووضعت ميزان حساس جداً ودقيق تزن به الدنانير


المشكوك بوزنها فاستحدثت عبارة المثقال الشرعي لوزن الدنانير ولقد ذكر الله سبحانه تلك العبارة بعدة آيات محكمات وذكر كذلك الغش الحاصل بسورة المطففين وخاصةً حيال الوزن


فالمثقال كان قطعة ذهبية ولكنها انتبهوا غير منقوشة ومضروبة بل كانت خالية من أي مأثورات مسجلة عليها وكان يسمى بالمثقال الشرعي للدنانير الذهبية


وكان يزن وزن المثقال الشرعي السليم الغير مقصوص ولا مهشم


كان يزن كان يزن 2,975 غ



ولكن لا بد أن نعلم تلك الحقيقة العلمية التي قد لا يعلمها كثيراً من الهواة والدارسين بتلك العلوم المميزة بأن دراهم مكة الكسروية الساسانية كانت مختلفة الأوزان وكان منها الثقيل والخفيف جداً وهي الحميرية اليمنية لسبأ حمير والتي كانت متداولة بمكة والمدينة لفترة وبعهدها تم أنغراضها لاسيما لصغر حجمها والخفة وزنا وركاكة ضربها والصعوبة ما ثوراتها


وكانت بعض الدراهم تزن 8 دوانق ومنها تزن 4 دوانق وهي الطبرية ومنها تزن 2 دانق


وهي الدراهم الحميرية اليمنية




فجعلت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ميزان والذي يسمى بالقسطاس المستقيم ومن


ثم استحدثت وزن جديد لتلك الدراهم يسمى بالوزن الدرهم الشرعي وكان غير مضروب أي ليس به أي منقوشات بمركزه أو بهامشه وكما بينت أم المؤمنين ذلك عندما قالت لنا بالحديث




حتى جاء عهد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وضرب وسك ونقش وأمر دار السكة


بضرب دراهم خاصة بالمسلمين ولكنها كانت تزن 2,975 غ على قرار وزن الدرهم الشرعي


الذي كان موجود بالجاهلية وبصدر الإسلام وتلك الدراهم مؤرخة بعام 20 و21 للهجرة


ولقد وضعت لها موضوعاً وشرح مفصل في هذا المنتدى الجميل


الشاهد يتبن لنا بأن الدرهم الشرعي كان بالجاهلية وبصدر الإسلام كان قطعة وزن غير مضروبة أي منقوشة حتى جاء عهد الفاروق ومن ثم أتبعت الخلافة الأموية والعباسية ببدايتها تلك الوزن الشرعي 2,975 غ




شاهدوا قطعة الوزن أو المثقال الشرعي الجديدة لنا للدراهم التي استحدثوها العرب للدراهم في تلك الحقبة .


أول الصورة من الأعلى وهو واضح بانه أصغرهم حجماً





ننذهب الأن معكم ومع الاوزان للدراهم الفضية




أوزان الدراهم الفضية


الرطل 480 درهما


1428 غ


=


عدد حبة الشعيرة




24203.38983050847


تزن حبة الشعيرة الواحدة


=


50.42372881355932




شاهدوا صورة الوزن للرطل المستحدث والخاص بنا


للدراهم الفضية


للاسف الجهاز لا يستطيع تحمل حجم الرطل


......................


الأوقية 40 درهما


تزن


119 غ




عدد حبات الشعيرة للأوقية


2016.949152542373 حبة


حبة الشعيرة الواحدة تزن


=


50.42372881355932




http://3.bp.blogspot.com/_HsXO9DO9Lsk/SCw5yPYkoPI/AAAAAAAABcc/25UNX4oedJQ/s400/barley_big.jpg" alt=""/>


شاهدوا صورة الوزن للأوقية المستحدث والخاص بنا


للدراهم الفضية





...........................


الناش =20 درهماً شرعياً


وزن لدرهم الواحد يزن 2.875 غ


يزن وزن الناش الشرعي


59.5 غ


عدد حبات الشعيرة للناش


1008.474576271186


يزن بحبة الشعيرة الواحدة


=


50.42372881355932





شاهدوا صورة الوزن للناش المستحدث والخاص بنا
للدراهم الفضية
...........................

النواة وزن 5 دراهم شرعية وزن 2.975 غ
وزن النواة
14.875 غ
يزن النواة بحبة الشعيرة المتوسطة
252.1186440677966 حبة

تزن حبة الشعيرة الواحدة
=

50.42372881355932



شاهدوا صورة الوزن للنواة المستحدث والخاص بنا
للدراهم الفضية
.................................................. .................................................. ........

س 21

وهل من كلمة اخيرة لكم ايها الدرهم الجاهلي وبصدر الاسلام

الجواب
كل الشكر لجميع الهواة والمفتنين والدارسين حيال تلك العلوم الفريدة والجميلة
والشكر موصول لكاتب تلك السطور الذي نشر سيرتي العلمية الدقيقة
.........................
تأليف وكتابة وحوار تقريبي للموضوع ليتم إستعابه لجميع الطبقات العلمية
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة
والحقوق محفوظة لنا بفضل من الله إلا من اراد نشره أو طباعة تلك المادة للتوزيع او
للبيع ولكن من دون أي حذف أو زيادة فله ذلك بدون الرجوع إلينا.

ملاحظة هامة

وانتظرونا إن شاء الله وحده وتوفيقه مع الحوار الهام بموضوع اخر ان شاء الله ولا تنسونا بصالح الدعاء لنا بالمغفرة والشفاء والبركة بالاستمرار بضخ بذلك العلوم
نحن نجتهد ونبذل الوقت لأجلكم
......................................
ملاحظة
يعتبر هذا الموضوع بفضل من الله وحده خاص بنا وليس منقول من أي موقع مشابه غير خاص بنا

كتبه محبكم بالله




محمد

الحسيني
أبو سالم



الكاتب بشبكة تراثيات ومؤسس ومدير ومشرف
مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات (http://www.alhosini-money.com/alhosini-money.com)
للمسكوكات الإسلامية والبيزنطية والساسانيه