محمد الحسيني
09-17-2013, 12:15 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www12.0zz0.com/2013/09/10/22/476912134.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
السلام عليكم
الموضوع
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTUhPkY7tTywIzqfm2u7jTO3UNP0t672 jyMUdRnpixCUEpgtkWw (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=images&cd=&cad=rja&docid=qlz_3lmC9-D64M&tbnid=95xWx7Yd1mnALM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.kau.edu.sa%2FImageGallery.asp x%3FSite_ID%3D0012601%26LNG%3DAR%26Gal%3D4472&ei=r203UuupN8qrtAb21YD4AQ&bvm=bv.52164340,d.Yms&psig=AFQjCNGU8emftUUxhYh6xh_arC6T9E1EVg&ust=1379450672406076)
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله
( دراسة لنا كثيراً من الهواة يسألون تلك الاسئلة الخاطئة والخاصة بالمسكوكات بعصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم)
أحبتي الكرام
حقيقةً تعتبر علوم المسكوكات كثيرة ومتنوعة ومختلفة وخاصةً التي تم ذكرها بالكتب الخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية قديماً وحديثاً وكذلك وللأسف الشديد نشاهد أخطاء علميةً كبيرة خاصةً بالمسكوكات قد تم نشرها حيال الكتب أو ببعض المواقع التاريخية أو التراثية أو التجارية أو ببعض المزادات منها الغربية أو العربية وكذلك ببعض المتاحف والمجموعات الخاصة أيضاً ولكن يعتبر الرجوع إلي الحق والصواب العلمي أمراً ايجابيا ومطلوباً ومحموداً حقاً والسبب من ذلك حتى تتعلم وتتعرف الأجيال القادمة أن شاء الباري العلوم الصحيحة والمنقحة حيال تلك العلوم النادرة والمميزة والجميلة والغير تقليدية واليوم سوف نوضح لكم بعض الأسئلة والتي يتم طرحها علينا شبه يومي من خلال طرق التواصل الاجتماعي المختلفة والمتنوعة من جميع بلدان العالم واسأل الله أن يقدرنا على فعل الخير وأن نكسب دعاء الجميع لنا بالخير والشفاء والعطاء .
وحتى لا أطيل عليكم حيال المقدمة أدعكم مع الموضوع والذي أجزم بأنه سوف يستفيد منه البعض .
.......................................
1
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح لقد ضرب رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات منها الدينار والدرهم والفلس في عهده .
الجواب
لا لم يسك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات في عصره والسبب من ذلك لأنه لا توجد دور للضرب النقود أو الأيدي المهرة المختصة وكذلك كانت الدعوة ببدايتها وكانت دول الروم والفرس قوية جداً بل تداول النقود الأجنبية
والتي كانت الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
..................................................
2
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأنه قد تداول العرب بمكة وبصدر الإسلام العظيم
الدراهم البيزنطية التي كانت رائجة بدول الشام ومصر وتركيا وغيرها من الدول التي كانت تحت الاستعمار البيزنطي في تلك الحقبة .
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة بالجاهلية او بصدر الإسلام الدراهم الفضية البيزنطية .
....................................
3
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد تداولت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
الدنانير الذهبية الكسروية والتي كانت رائجة ببلاد فارس والعراق ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة الدنانير الذهبية الفارسية الكسروية بل كانت ببلاد فارس والعراق فقط
والتي تم تداوله فقط بمكة والمدينة
الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
........................................
4
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد تداولت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
الفلوس النحاسية الكسروية والتي كانت رائجة ببلاد فارس والعراق ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة الفلوس النحاسية الفارسية الكسروية بل كانت ببلاد فارس والعراق فقط
والتي تم تداوله فقط بمكة والمدينة
الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
.......................................
5
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد كانت الدنانير البيزنطية لا تعد عداً ولكن وزناً
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا بل الصحيح أنها كانت تعد عداً هذا هو الأصل ولكن عندما يتم الشك بان الدينار أو الدرهم كذلك به نقص آو قص آو تهشيم يتم وزنه بوزن المثقال الشرعي وأما الأوزان العرب الشهيرة مثل الرطل آو الأوقية آو الناش أو المن كانت فقط يعمل بها للأوزان الكبيرة للنقود
.....................................
6
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح كانت للدراهم الكسروية الفضية توجد بها أقسام وفئات تذكر ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب الفئات والأقسام والأجزاء الخاصة للدراهم الكسروية .بل كانت الأقسام والفئات تتداول فقط ببلاد فارس والعراق .
.........................................
7
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح كانت للدنانير الذهبية البيزنطية أقسام وفئات وأجزاء فقط النصف ؟
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت توجد أجزاء لها مثل النصف والثلث والربع
...........................................
8
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان الدنانير الذهبية البيزنطية كانت تختلف حيال الوزن ؟
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت دار السكة البيزنطية ملتزمة بقانون ضربها بالوزن الشرعي وهو وزن 4.250 غم
..................................................
9
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الدراهم الكسروية الفارسية الساسانية التي كانت رائجة بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
كانت تزن فقط 2.975 غم
الجواب
لا ليس صحيحاً بل يوجد لبس بالسؤال كانت جميع الدراهم العرفية الوافية الفارسية الكسروية مختلفة قليلاً حيال أوزانها من ملك إلي ملك أخر ولكن موضوع وزن الدراهم وزن .2.975 غم
فهذا قد استحدثه العرب بصدر الإسلام وكان يسمى الوزن الشرعي .
...........................................
10
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان العرب بصدر الإسلام أي في عهد محمد صلى الله عليه وسلم قد ضربوا الدرهم الشرعي وزن 2.975 غم
الجواب
لا لم يسكوا العرب بعصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أي دراهم تزن 2.975 غم بل كان ذلك وزناً أو مثقالاً يسمى الدرهم الشرعي وزن سته دوانق
...............................................
11
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق قد ضرب دراهم بفترة ولايته الزمنية التاريخية
الجواب
لا ليس صحيحاً بل تداول الدراهم العرفية المعتادة الكسروية المختلفة حيال الملوك والأوزان وان أول من أمر بسك الدراهم واشرف عليها بالإسلام كان الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقام بتعريب الدراهم بعبارات إسلامية ومنها بسم الله وسجلت بالخط الكوفي البسيط وأما التاريخ فكان يزدجردي أو ما بد يزدجرد ومنهم من قال انه هجري أو تاريخ 20 للهجرة ولكنه نقش بالخط الفهلوي الفارسي . والمدينة كانت سجستان ببلاد فارس ندما تم فتح جزء منها والاستلاء حيال دور السك الفارسية في تلك الحقبة
.........................................
12
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان العرب قد صنعوا ميزاناً لوزن النقود
ما هو طبيعته وشكله وحجمه وصفته واسمه وغيرها
الجواب
نعم العرب قد صنعوا ميزاناً حساساً دقيقاً بدائي ويسمى
بالقسطاس المستقيم وكان يحمله صاحبه مع الأوزان التي معه للتكسب ولقد تم ذكره بالقران الكريم بعدة آيات ولقد وزن به رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم وكما تم ذكر ذلك أيضا بالحديث الصحيح .
.........................................
13
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل لم يتم التداول أيضا بالدراهم الصغيرة الفضية لسبأ حمير اليمنية في الجاهلية وبصدر الإسلام
الجواب
لا الصحيح والمعلوم بان تلك الدراهم الفضية الحميرية كانت رائجة لدى أسواق العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ولكنها قد تلاشت واختفت رويداً رويداً
من أسواق العرب بمكة والمدينة لاسيما لاعتماد العرب بتلك الحقبة أي بالجاهلية وبصدر الإسلام الدراهم الفارسية الفضية الكسروية والسبب لجمال تلك الدراهم الفارسية وبكبر أحجامها وأقطارها وجمال نقو شاتها وكذلك بوجود التاريخ الزمني مسجل بها بالخط الفهلوي
ولكن الدراهم لسبأ الفضية كانت صغيرة الحجم والقطر وخفيفة الوزن وضعف وركاكة صناعتها وكانت مقعرة
وكانت توجد بها صور لملوك سبأ وكانت مسجلة بالخط المسند مما جعلها تتلاش وتختفي من أسواق العرب بصدر الإسلام وبعصر الصحابة الكرام واكبر دليل لدينا لماذا لم تظهر لنا دراهم فضية لسبأ حمير معربة كما ظهرت حيال الدراهم الفارسية الكسروية
...............................................
14
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الفلوس النحاسية البيزنطية لا توجد لها أقسام تذكر قد تم تداولها لدى العرب بمكة والمدينة
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت توجد أقسام وأجزاء مختلفة والخاصة للفلوس البيزنطية النحاسية لتسهيل بعض العمليات الصغيرة الشرائية بأسواق مكة والمدينة كشراء الخبز وغيرها من الأعمال الشرائية كم وضحت لنا كثيراً من الأحاديث الصحيحة وكانت تلك الفلوس تسمى لدى العرب تارةً بالفلس وتارة بالقراريط ونصف قيراط وربع قيراط وبالحبة وكان يرمز اكبر فئة للفلس برمز M أي يساوي 40 نمياً ويوجد فلس مسجل به رمز K أي يعادل 20 نمياً وغيرها من الأحجام والرموز الأخرى والتي بفضل من الله جميعها محفوظة من مجموعتي الخاصة
............................................
15
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح بأن وزن الدينار البيزنطي الشرعي يزن 90 حبة شعيرة متوسطة كما تم ذكر ذلك بكثيراً من كتب الموازين العربية وغيرها من الأجنبية
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا هذا خطا فادح الصحيح بان وزن الدينار البيزنطي الشرعي والذي يزن 4.250 غم كان يساوي بالضبط 72 حبة شعيرة متوسطة ولقد قمت انأ بوزنه شخصياً بفضل من الله وحده . وكذلك الدرهم الشرعي وزن 6 دوانق يزن بالضبط 50.5 حبة شعيرة متوسطة
......................................
16
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الدينار كان يساوي ويعادل أمام الدراهم بالقيمة الشرائية كل 7 دنانير بيزنطية تعادل 10 دراهم كما ذكرت بعض الكتب المختلفة بالأوزان
الجواب
لا ليس صحيحاً بل قد نقل بالخطأ الصحيح بأن كل 7 دنانير تعادل وزناً 10 دراهم شرعية والدليل لو ضربنا 7 دنانير وزن 4.250 غم سوف يخرج لنا الناتج
29.75 غم
ولو قمنا وضربنا 10 دراهم شرعية تزن 2.975 غم
سوف يخرج لنا ابيضا وزن 29.75 غم
ولكن الصحيح حيال القيمة الشرائية بأسواق مكة بأن كل دينار يساوي 12 درهماً شرعياً هذا هو المتعارف عليه والدليل قد حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم قطع اليد بربع دينار ذهبي وحدد قطع اليد بمجن قيمته 3 دراهم لو قمنا وضربنا 3 بأربعة الناتج = 12
هذا هو الصحيح وتوجد لدينا أدلة كثيرة حيال تلك الأدلة بفضل من الله وحده .
.........................................
أخيراً أرجوا أن قد وصلت لكم المعلومة الصحيحة لكم
بصورة مبسطة وسهلة بفضل من الله وحده وتوفيقه
وأرجوا أيضا من جميع الباحثين والذين يقبلون بعمل رسالة علمية للماجستير أو للدكتوراه بأن يهتموا بعمل دراسات علمية اكادمية موسعة خاصة بنقود العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما حقيقةً يوجد شح ونقص بالمكتبة العربية حيال تلك الدراسات النادرة والخاصة للعرب وللمسلمين كافة وللأجيال القادمة.
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله
وأرجوا أن لا تنسونا من صالح دعائكم لنا
بالمغفرة والشفاء والعطاء لتلك العلوم النادرة والغير تقليدية والتي تريد منا المزيد والمزيد من التوسع بها ونشرها للأجيال القادمة بأذن الباري وحده .
ملاحظة \ الحقوق محفوظة لنا
وسوف نقوم بالتوقف حيال الكتابة بجميع المواقع التي أقوم بالكتابة بها بفضل من الله وحده إلي ما بعد العيد والحج ان شاء الله وحده .سوف نعاود لكم بأجمل المواضيع العلمية والخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية المختلفة .
كتبه محبكم في الله
والمقصر معكم ومع نشره لتلك العلوم النادرة
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www12.0zz0.com/2013/09/10/22/476912134.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
السلام عليكم
الموضوع
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTUhPkY7tTywIzqfm2u7jTO3UNP0t672 jyMUdRnpixCUEpgtkWw (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=images&cd=&cad=rja&docid=qlz_3lmC9-D64M&tbnid=95xWx7Yd1mnALM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.kau.edu.sa%2FImageGallery.asp x%3FSite_ID%3D0012601%26LNG%3DAR%26Gal%3D4472&ei=r203UuupN8qrtAb21YD4AQ&bvm=bv.52164340,d.Yms&psig=AFQjCNGU8emftUUxhYh6xh_arC6T9E1EVg&ust=1379450672406076)
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله
( دراسة لنا كثيراً من الهواة يسألون تلك الاسئلة الخاطئة والخاصة بالمسكوكات بعصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم)
أحبتي الكرام
حقيقةً تعتبر علوم المسكوكات كثيرة ومتنوعة ومختلفة وخاصةً التي تم ذكرها بالكتب الخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية قديماً وحديثاً وكذلك وللأسف الشديد نشاهد أخطاء علميةً كبيرة خاصةً بالمسكوكات قد تم نشرها حيال الكتب أو ببعض المواقع التاريخية أو التراثية أو التجارية أو ببعض المزادات منها الغربية أو العربية وكذلك ببعض المتاحف والمجموعات الخاصة أيضاً ولكن يعتبر الرجوع إلي الحق والصواب العلمي أمراً ايجابيا ومطلوباً ومحموداً حقاً والسبب من ذلك حتى تتعلم وتتعرف الأجيال القادمة أن شاء الباري العلوم الصحيحة والمنقحة حيال تلك العلوم النادرة والمميزة والجميلة والغير تقليدية واليوم سوف نوضح لكم بعض الأسئلة والتي يتم طرحها علينا شبه يومي من خلال طرق التواصل الاجتماعي المختلفة والمتنوعة من جميع بلدان العالم واسأل الله أن يقدرنا على فعل الخير وأن نكسب دعاء الجميع لنا بالخير والشفاء والعطاء .
وحتى لا أطيل عليكم حيال المقدمة أدعكم مع الموضوع والذي أجزم بأنه سوف يستفيد منه البعض .
.......................................
1
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح لقد ضرب رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات منها الدينار والدرهم والفلس في عهده .
الجواب
لا لم يسك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المسكوكات في عصره والسبب من ذلك لأنه لا توجد دور للضرب النقود أو الأيدي المهرة المختصة وكذلك كانت الدعوة ببدايتها وكانت دول الروم والفرس قوية جداً بل تداول النقود الأجنبية
والتي كانت الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
..................................................
2
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأنه قد تداول العرب بمكة وبصدر الإسلام العظيم
الدراهم البيزنطية التي كانت رائجة بدول الشام ومصر وتركيا وغيرها من الدول التي كانت تحت الاستعمار البيزنطي في تلك الحقبة .
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة بالجاهلية او بصدر الإسلام الدراهم الفضية البيزنطية .
....................................
3
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد تداولت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
الدنانير الذهبية الكسروية والتي كانت رائجة ببلاد فارس والعراق ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة الدنانير الذهبية الفارسية الكسروية بل كانت ببلاد فارس والعراق فقط
والتي تم تداوله فقط بمكة والمدينة
الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
........................................
4
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد تداولت العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
الفلوس النحاسية الكسروية والتي كانت رائجة ببلاد فارس والعراق ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب بمكة والمدينة الفلوس النحاسية الفارسية الكسروية بل كانت ببلاد فارس والعراق فقط
والتي تم تداوله فقط بمكة والمدينة
الدينار البيزنطي الذهبي والدراهم الفارسية الكسروية والفلوس البيزنطية النحاسية وبعض دراهم سبأ حمير الصغيرة الفضية .
.......................................
5
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح قد كانت الدنانير البيزنطية لا تعد عداً ولكن وزناً
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا بل الصحيح أنها كانت تعد عداً هذا هو الأصل ولكن عندما يتم الشك بان الدينار أو الدرهم كذلك به نقص آو قص آو تهشيم يتم وزنه بوزن المثقال الشرعي وأما الأوزان العرب الشهيرة مثل الرطل آو الأوقية آو الناش أو المن كانت فقط يعمل بها للأوزان الكبيرة للنقود
.....................................
6
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح كانت للدراهم الكسروية الفضية توجد بها أقسام وفئات تذكر ؟
الجواب
لا لم تتداول العرب الفئات والأقسام والأجزاء الخاصة للدراهم الكسروية .بل كانت الأقسام والفئات تتداول فقط ببلاد فارس والعراق .
.........................................
7
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح كانت للدنانير الذهبية البيزنطية أقسام وفئات وأجزاء فقط النصف ؟
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت توجد أجزاء لها مثل النصف والثلث والربع
...........................................
8
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان الدنانير الذهبية البيزنطية كانت تختلف حيال الوزن ؟
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت دار السكة البيزنطية ملتزمة بقانون ضربها بالوزن الشرعي وهو وزن 4.250 غم
..................................................
9
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الدراهم الكسروية الفارسية الساسانية التي كانت رائجة بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
كانت تزن فقط 2.975 غم
الجواب
لا ليس صحيحاً بل يوجد لبس بالسؤال كانت جميع الدراهم العرفية الوافية الفارسية الكسروية مختلفة قليلاً حيال أوزانها من ملك إلي ملك أخر ولكن موضوع وزن الدراهم وزن .2.975 غم
فهذا قد استحدثه العرب بصدر الإسلام وكان يسمى الوزن الشرعي .
...........................................
10
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان العرب بصدر الإسلام أي في عهد محمد صلى الله عليه وسلم قد ضربوا الدرهم الشرعي وزن 2.975 غم
الجواب
لا لم يسكوا العرب بعصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أي دراهم تزن 2.975 غم بل كان ذلك وزناً أو مثقالاً يسمى الدرهم الشرعي وزن سته دوانق
...............................................
11
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق قد ضرب دراهم بفترة ولايته الزمنية التاريخية
الجواب
لا ليس صحيحاً بل تداول الدراهم العرفية المعتادة الكسروية المختلفة حيال الملوك والأوزان وان أول من أمر بسك الدراهم واشرف عليها بالإسلام كان الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقام بتعريب الدراهم بعبارات إسلامية ومنها بسم الله وسجلت بالخط الكوفي البسيط وأما التاريخ فكان يزدجردي أو ما بد يزدجرد ومنهم من قال انه هجري أو تاريخ 20 للهجرة ولكنه نقش بالخط الفهلوي الفارسي . والمدينة كانت سجستان ببلاد فارس ندما تم فتح جزء منها والاستلاء حيال دور السك الفارسية في تلك الحقبة
.........................................
12
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بان العرب قد صنعوا ميزاناً لوزن النقود
ما هو طبيعته وشكله وحجمه وصفته واسمه وغيرها
الجواب
نعم العرب قد صنعوا ميزاناً حساساً دقيقاً بدائي ويسمى
بالقسطاس المستقيم وكان يحمله صاحبه مع الأوزان التي معه للتكسب ولقد تم ذكره بالقران الكريم بعدة آيات ولقد وزن به رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم وكما تم ذكر ذلك أيضا بالحديث الصحيح .
.........................................
13
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل لم يتم التداول أيضا بالدراهم الصغيرة الفضية لسبأ حمير اليمنية في الجاهلية وبصدر الإسلام
الجواب
لا الصحيح والمعلوم بان تلك الدراهم الفضية الحميرية كانت رائجة لدى أسواق العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ولكنها قد تلاشت واختفت رويداً رويداً
من أسواق العرب بمكة والمدينة لاسيما لاعتماد العرب بتلك الحقبة أي بالجاهلية وبصدر الإسلام الدراهم الفارسية الفضية الكسروية والسبب لجمال تلك الدراهم الفارسية وبكبر أحجامها وأقطارها وجمال نقو شاتها وكذلك بوجود التاريخ الزمني مسجل بها بالخط الفهلوي
ولكن الدراهم لسبأ الفضية كانت صغيرة الحجم والقطر وخفيفة الوزن وضعف وركاكة صناعتها وكانت مقعرة
وكانت توجد بها صور لملوك سبأ وكانت مسجلة بالخط المسند مما جعلها تتلاش وتختفي من أسواق العرب بصدر الإسلام وبعصر الصحابة الكرام واكبر دليل لدينا لماذا لم تظهر لنا دراهم فضية لسبأ حمير معربة كما ظهرت حيال الدراهم الفارسية الكسروية
...............................................
14
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الفلوس النحاسية البيزنطية لا توجد لها أقسام تذكر قد تم تداولها لدى العرب بمكة والمدينة
الجواب
لا ليس صحيحاً بل كانت توجد أقسام وأجزاء مختلفة والخاصة للفلوس البيزنطية النحاسية لتسهيل بعض العمليات الصغيرة الشرائية بأسواق مكة والمدينة كشراء الخبز وغيرها من الأعمال الشرائية كم وضحت لنا كثيراً من الأحاديث الصحيحة وكانت تلك الفلوس تسمى لدى العرب تارةً بالفلس وتارة بالقراريط ونصف قيراط وربع قيراط وبالحبة وكان يرمز اكبر فئة للفلس برمز M أي يساوي 40 نمياً ويوجد فلس مسجل به رمز K أي يعادل 20 نمياً وغيرها من الأحجام والرموز الأخرى والتي بفضل من الله جميعها محفوظة من مجموعتي الخاصة
............................................
15
كثيراً من يسأل تلك السؤال
هل صحيح بأن وزن الدينار البيزنطي الشرعي يزن 90 حبة شعيرة متوسطة كما تم ذكر ذلك بكثيراً من كتب الموازين العربية وغيرها من الأجنبية
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcToE4yJUNlv9wZsqsm04QO_n56T4f_qZ JR85xSRCsGiNUjy-FVm
الجواب
لا هذا خطا فادح الصحيح بان وزن الدينار البيزنطي الشرعي والذي يزن 4.250 غم كان يساوي بالضبط 72 حبة شعيرة متوسطة ولقد قمت انأ بوزنه شخصياً بفضل من الله وحده . وكذلك الدرهم الشرعي وزن 6 دوانق يزن بالضبط 50.5 حبة شعيرة متوسطة
......................................
16
كثيراً من يسأل تلك السؤال
وهل صحيح بأن الدينار كان يساوي ويعادل أمام الدراهم بالقيمة الشرائية كل 7 دنانير بيزنطية تعادل 10 دراهم كما ذكرت بعض الكتب المختلفة بالأوزان
الجواب
لا ليس صحيحاً بل قد نقل بالخطأ الصحيح بأن كل 7 دنانير تعادل وزناً 10 دراهم شرعية والدليل لو ضربنا 7 دنانير وزن 4.250 غم سوف يخرج لنا الناتج
29.75 غم
ولو قمنا وضربنا 10 دراهم شرعية تزن 2.975 غم
سوف يخرج لنا ابيضا وزن 29.75 غم
ولكن الصحيح حيال القيمة الشرائية بأسواق مكة بأن كل دينار يساوي 12 درهماً شرعياً هذا هو المتعارف عليه والدليل قد حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم قطع اليد بربع دينار ذهبي وحدد قطع اليد بمجن قيمته 3 دراهم لو قمنا وضربنا 3 بأربعة الناتج = 12
هذا هو الصحيح وتوجد لدينا أدلة كثيرة حيال تلك الأدلة بفضل من الله وحده .
.........................................
أخيراً أرجوا أن قد وصلت لكم المعلومة الصحيحة لكم
بصورة مبسطة وسهلة بفضل من الله وحده وتوفيقه
وأرجوا أيضا من جميع الباحثين والذين يقبلون بعمل رسالة علمية للماجستير أو للدكتوراه بأن يهتموا بعمل دراسات علمية اكادمية موسعة خاصة بنقود العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما حقيقةً يوجد شح ونقص بالمكتبة العربية حيال تلك الدراسات النادرة والخاصة للعرب وللمسلمين كافة وللأجيال القادمة.
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله
وأرجوا أن لا تنسونا من صالح دعائكم لنا
بالمغفرة والشفاء والعطاء لتلك العلوم النادرة والغير تقليدية والتي تريد منا المزيد والمزيد من التوسع بها ونشرها للأجيال القادمة بأذن الباري وحده .
ملاحظة \ الحقوق محفوظة لنا
وسوف نقوم بالتوقف حيال الكتابة بجميع المواقع التي أقوم بالكتابة بها بفضل من الله وحده إلي ما بعد العيد والحج ان شاء الله وحده .سوف نعاود لكم بأجمل المواضيع العلمية والخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية المختلفة .
كتبه محبكم في الله
والمقصر معكم ومع نشره لتلك العلوم النادرة
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة