مشاهدة النسخة كاملة : دراسة ومعلومات لنا جديدة حول أول دينار ودرهم وفلس إسلامي صرف ضربوا بالإسلام ))
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:16 AM
http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://files.maas1.com/images_cache/120403223134iGSF.gif" alt=""/> (http://www.google.com.kw/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=images&cd=&cad=rja&docid=Sb5g5htXfMpPxM&tbnid=BqZ6v7ukPkX4-M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fforum.maas1.net%2Ft108926.html&ei=UXgvUtWfKIHRtQaIg4CYDg&bvm=bv.51773540,d.Yms&psig=AFQjCNHdTqSAKBxEvDsmIVivIdyBjJULaA&ust=1378929097892768)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
السلام عليكم
الموضوع
(( دراسة ومعلومات لنا جديدة حول أول دينار ودرهم وفلس إسلامي صرف ضربوا بالإسلام ))
أحبتي الكرام
حقيقةً المشاهد للساحة العلمية يشاهد كل يوم قد تظهر لنا مسائل جيدة حيال
علوم المسكوكات الإسلامية وهذا ما يميز تلك العلوم حقاً بجمالها والسبب بأن الذي يشاهد
الكتب القديمة التي قد سطرها علماء المسكوكات رحمهم الله قد توجد
بها معلومات قد تجددت في الوقت الحالي بفضل من الله وحده ومن ثم
بفضل الأبحاث الجديدة وظهور مسكوكات جديدة أيضاَ قد ظهرت لأول مرة بالمجموعات الخاصة
ونحن نتحدث حيال قطع أثرية قد مضت عليها قرون طويلة والتنقيب الحديث والجديد
قد أظهر لنا قطع جديدة وجميلة فالواجب حيال الباحثين أن يقوموا بتجديد
كل ما قد يشاهدونه من مسكوكات قد تم اكتشافها أخيراً حتى يعلمها الجميع
وخاصةً الهواة والدارسين حيال تلك العلوم المميزة والرائعة والفريدة
فاليوم سوف نضع بين يديكم دراسة حول أول دينار ودرهم وفلس صرف قد تم ضربهم وسكهم
بالإسلام العظيم ولن نتحدث حيال المسكوكات المعربة في فترة الإصلاح
النقدي انتبهوا لذلك جيداُ بل سوف نتحدث فقط حيال المسكوكات الإسلامية الصرفة وقد تكون
تلك المعلومات قد تم ذكرها سالفاً في هذا المنتدى الجميل ولكن أحببت
أن أضعهما بموضوع خاص بهما جميعاً حتى تعم الفائدة المرجوة لنا جميعاً
والله الموفق
أولاً
دراسة مع اول دينار إسلامي صرف عام (( 77 )) للهجرة
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=839&stc=1&d=1313593812
.........................
السؤال الأول
ما هو ميلادك الزمني أيها الدينار
الجواب
نعم ميلادي عام 77 للهجرة
.............................
السؤال الثاني
في أي عهد تمت صناعتك
الجواب
نعم بالخلافة الأموية
............................
السؤال الثالث
في زمن أي خليفة أموي من أمر بضربك وسكك ونقشك وظهورك للرعية
الجواب
كان بعهد الخليفة الخامس عبدالملك بن مروان رحمه الله
http://www.alqabas-kw.com/Temp/Pictures%5C2010%5C04%5C24%5C3929ce97-c3d3-482b-bd7d-5d9d18c2b327_main.jpg" alt=""/>
.............................
لسؤال - 4-
كم يبلغ وزنك الحقيقي الشر عي
الجواب
ازن 4.250 غ
................................
السؤال - 5
وكم يبلغ قطرك
الجواب
يبلغ قطري الشرعي 20 ملم
http://spiff.rit.edu/classes/phys301/lectures/age/ruler_small.jpg" alt=""/>
.................................
تكملة
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:17 AM
سؤال 6
وما طبيعة معدنك الخليطي لصناعتك
الجواب
الفلز المصنع منه ذهب صافي مصقول نقي عيار 24
http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Economy/Bourse/original/gold-bars-6361.jpg" alt=""/>-20-9.jpg" alt=""/>
........................
سؤال 7
وما هو الخط المنقوش بمركزك وهامشك
الجواب
نوع الخط كوفي بسيط
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Denia9/Prophets/pic19.jpg" alt=""/>
...................
سؤال 8
الشكل العام الخاص بكم
الجواب
دائري تقريباً
http://0.tqn.com/d/altreligion/1/0/_/1/-/-/circle.jpg" alt=""/>
........................
سؤال 9
في أي دولة تمت صناعتكم
الجواب
في دار الخلافة الأموية بسوريا وبعاصمتها دمشق
.........................
سؤال 10
ما هي مدى ندرتك العالمية بالمتاحف
الجواب
أصنف نادر للغاية أي RRR
http://www.mcyonline.com/menuimages/british-museum_44.jpg" alt=""/>
......................
سؤال 11
وكم قطعة قد ضربت معك في تلك العام
الجواب
لا أعلم ولكن لا بد ان تكون كثيرة والسبب لكثرة الخراج والتي توزعه دار السكة لشتى البلاد التي يحكمها
الخليفة عبدالملك بن مروان والله أعلم
http://dc337.4shared.com/img/yu8REjwh/s7/0.5131457660547104/5_online.jpg" alt=""/>
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:19 AM
سؤال 12.
هل ضربت أجزاء وفئات لدينار النصف الثلث الربع مثلاً وخاصةً عام 77 للهجرة
الجواب
لا لم يشاهد الي الأن بظهور أجزاء في عام 77 للهجرة
.........................
سؤال 13
وكم كان يعادل الدينار الشرعي عام 77 للهجرة بالقيمة الشرائية أمام الدرهم الإسلامي الشرعي الفضي
الجواب
نعم كان يعادل كل دينار ذهبي مقابل 12 درهماً
والدليل أن قطع اليد فوق ربع درهم وتقطع اليد حيال الدراهم فوق 3 دراهم ولو ضر بنا 3 على 4 = 12 درهماً
http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/101albasra.jpg" alt=""/>
........................
سؤال 14
وكم كان يعادل الدينار أمام الفلس النحاسي الإسلامي
الجواب
كان بساوي الدينار مقابل الفلس النحاسي بالقيمة الشر ائية كل 720 فلساً يعادل ديناراً واحداً
والدليل بأن كل 60 فلساً يعادل درهماً واحداً والدينار معروف لدينا كل دينار يعادل 12 درهماً ولو ضربنا
60 ضرب 12 = 720 فلساً
http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/dimashq/766baalbek2.jpg" alt=""/>
...........................
سؤال 15
وكم قطعة قد ظهرت لعام 77 للهجرة الي الان بالعالم
الجواب
نعم الي الأن قد ظهرت ما يقارب 4 قطع سليمة مئة بالمئة اي تم فحصها حيال الخبراء
وكذلك حيال الفحص الكربوني
شاهدوا الدينار الأصلي عام 77 للهجرة وهذا من ضمن الأر بعة دنانير السليمة
............................
سؤال 16
وما نراه الأن من ظهور دينار عام 77 للهجرة بكثرة وبالمتاحف والمؤسسات والمجموعات الخاصة
الجواب
نعم قد تصل الي الأن أكثر من الف قطعة محفوظة بالمتاحف والمؤسسات والمجموعات الخاصة
والتجار ببعض الدول العربية وكل يوم يظهر ديبنار ام 77 للإستشارة لدي محمد الحسيني
ولكنها للأسف تكون الدنانير مزوره أو مقلده و مزيفه
كما هو حال تلك الدينار
http://center.jeddahbikers.com/download.php?img=361515
........................
سؤال 17
وهل ضربت الدراهم والفلوس بنفس العام 77 للهجرة
الجواب
لا لم تظهر الدراهم الإسلامية الصرفة بعام 77 ولكنها قد ظهرت أول مرة
بعام 78 للهجرة وكذلك الفلوس النحاسية الإسلامية الصرفة ظهرت بعام 79 للهجرة
وقد تكون خطة عملية ذكية من الخليفة عبدالملك بن مروان بأن يخرج لنا بكل عام نموذجاً جديبدااً حيال المسكوكات الإسلامية
الصرفة فكان عام 77 ظهور الدنانير
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=839&stc=1&d=1313593812
وعام 78 ظهور الدراهم
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=820&stc=1&d=1313062645
وعام 79 ظهور الفلوس النحاسية
والله أعلم
.......................................
تكملة
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:22 AM
تكملة للموضوع
سؤال 18
وهل ضرب ونقش وسك بعام 77 للهجرة ديناراً معرباً لعبدالملك
الجواب
نعم لقد ظهر لنا ديناراً أموياً معرباً يسمى الديتار الواقف لدى أهل العلم بعلوم المسكوكات
والسبب لظهور صورة عبالملك منقوشة وظهور اسمه وكذلك التاريخ عام 77 للهجرة
وللعلم لقد ظهرت الدنانير المعربة الواقفة ويوجد عليها تاريخ منقوش بها
وكان ذلك بعام 74 و75و76 و77 للهجرة وتوجد أيضاً دنانير معربة لعبد الملك
عدد ثلاث نماذج ولكنها غير مؤرخة بل ظهرت المدينة حمص على إحدى الدنانير
ويصنف هذا الدينار إجتهاداً فقط بعام 74
وجميع تلك الدنانيرتعتبر نادرة للغاية وثمينة بلا ريب
شاهدوا الدينار عام 77 للهجرة
..............................
سؤال 19
كيف يتم التعرف عليك بأنك ديناراً سليماً وليس مقلداً حديثاً
الجواب
لا بد بأن يعلم الهواة بحقيقة أكتشاف شخصيتي الحقيقية وأنني ليس مقلداً
ومنها أولاً أن يشاهدني إحدى الخبراء الحقيقيين وليس ممن يدعون العلم والخبرة
كي يلمسني برفق وتمعن ويتلمس المأثورات والدوائر ويشاهد الطوق والسماكة
ويشاهد الصاجة التي تم ضر بي بها وغيرها من الأمور الوزن والقطر ونوع الخط
وعيار الذهب الخاص بي ومن ثم يشاهدني بأنني عام 77 وليس عام 79 أو 97
وتم التزوير بطمس الحرف الأول لعبارة تسع وسبعين لتصبح سبع وسبعين
أو طمس العبارة الثانية
من عام 97 اي سبع وتسعين لتصبح بعد الطمس سبع وسبعين ولكن الخبير
سوف يكشفها فوراً لاسيما لمعرفته بالخط الكوفي البسيط
وإذا تأكد الخبير حيال الدينار عام 77 بأنه سليم نتجه الي العمل الكربوني
والفحص الكيميائي والتي سوف تحدد لنا الحقبة التاريخية لتلك الدينار
وهل أنا ضر بت بعام 77 للهجرة أم عام 2012 ميلادي
..............................
السؤال 20
من تعشق من الدنانير الأموية
الجواب
حقيقةً أنني أعشق نفسي بلا فخر لاسيما أنني أول دينار إسلامي صرف
قد ظهر للأمة الإسلامية كافة وهذا فخر لي بلا ريب
واما عشقي للدنانير الأموية فأنا أخص منها عام 79 للهجرة والسبب
أن بعام 79 قد ظهر وأكتملت السلسلة للنقود الإسلامي ومنها
الدينار والدرهم والفلس ظهروا جميعاً بهذا العام أول مرة
وأما بعام 77 قد ظهر فقط الدينار وبعام 78 قد ظهر فقط الدينار مع الدرهم
ولكن بعام 79 ظهر الدينار والدرهم والفلس هذا ما اريد توضيحه لكم
..................................
سؤال 21
وكم كان يعادل الرطل والاوقية والناش والنواة لعدد الدنانير
الجواب
نعم كان الرظل يعادل 480 ديناراً
والأوقية تعادل 40 ديناراً
والناش 20 ديناراً
والنواة 5 دنانير فقط
وتوجد أوزان كذلك صغيرو ومنها القيراط والدانق وغيرها كثير
...................................
سؤال 22
هل كنت تعتمد بالبيع والشراء بطريقة اللعد أم الوزن بالتعامل
الجواب
نعم كنت أتعامل بالعد وبالوزن إذا كان شكلي يوحي بأنني سليم غير مقصوص
قيتم التعامل بالبيع والشراء بالعد وأما إن كان شكلي بأن اللصوص قد سرقوا قليلاً من
طوقي فيتم التعامل بي كوزن أمام المثقال الشرعي والذي كان يزن نفس وزني الشرعي
4,259 غ أرجو أن تكون قد وضحت الصورة لديكم
.................................
تكملة للموضوع
سؤال 23
كم تعادل بعام 77 وبعام 2012 بالكويتي الأن
وكم يتم بيعك بالمزادات العالمية
الجواب
نعم كنت أعادل بعام 77 ديناراً ذهبياً قوياً وكنت أعادل 12 درهماً واعادل 720
فلساً واما بعام 2012 م فسوف اعادل حقيقةً بالدينار الكويتي 60 ديناراً لو ضربناه
بالغرام يساوي 14 ديناراً تقريباً وأما سعري بالمزادات العالمية فقد أعادل مليون ريال واكثر
..................................
سؤال 24
ما يميزك حقيقةً يا دينار عام 77 للهجرة حيال أخوانك الدنانير الأموية بالعبارات
الجواب
نعم يميزني بأنني نقش على هامشي عبارة ( في) وأستمرت تلك العبارة تنقش حتى
عام 80 للهجرة وبعدها توقفت الي عام 132 للهجرة
والمقصود (في) اي بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
................................
سؤال 25
كم النصاب للزكاة الخاصة بكم
الجواب
نعم يخرج النصاب الشرعي للزكاة حيال الدنانير الأموية كل قوق 40 ديناراً
يتم إخراج ديناراً واحداً فقط للزكاة.
......................................
سؤال 26
هل تعتقد بأن دار السكة كانت مدرسة وقانون لا يتعدها اي خط أحمر
وخاصةً حيال الأوزان والمقادير
الجواب
نعم صدقت كانت دار السكة بالعهد الأموي ذات سيادة وذات مدرسة عريقة
وكانت تعلم بأن الدينار كم يعادله حيال مادة الفضة أو النحاس وأما الأن
لقد تغير الحال بتاتاً وهضمت مادة الفضة والذي يعتبر الغرام الفضة الان
يقدلا 300 فلساً كويتاً مع أن الحسبة الحقيقية لكان يقدر فوق الدينار الكويتي للغرام
الواحد لاسيما بأن الدينار يعادل 12 درهماً فضياً والدرهم الواحد يعادل تقر يباً
3 غ لو ضر بنا 3 ضرب 12 لخرج لنا الناتج 36 غرام
..............................
سؤال 27
وهل من كلمة اخيرة لكم يا دينار عام 77 للهجرة
الجواب
كل الشكر لجميع الهواة والمقتنين والدارسين حيال تلك العلوم الفريدة والجميلة
والشكر موصول لكاتب تلك السطور
.........................
ملاحظة هامة
مع الحوار الهام ومع أول درهم ضرب بالإسلام 78 للهجرة
ثانياً
الموضوع
(( دراسة أول درهم إسلامي صرف ضرب وظهر لنا بالساحة العلمية ))
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=820&stc=1&d=1313062645
أحبتي الكرام
لا بد بأن نعلم بأن علوم المسكوكات كبيرة ومتنوعة فهي بحر لا نهاية له
من حيث العلوم ولكن لا بد من كل باحث حيال تلك العلوم الجميلة والفريد بأن يتوسع
بالطرح والشرح والتفصيل كي يعطي المسكوكة الجميلة حقها العلمي بكل جدارة وتميز وإتقان علمي
حقيقةً المشاهد للساحة لتلك الهواية الجميلة والفريد يحس بان تلك الهواية والعلوم
قد أصبح لها مريديها وعشاقها من كل مكان بالوطن العربي والإسلامي بل حتى الغربي
والسبب أولاً بفضل من الله وحده ومن ثم لتعدد المنتديات التي يكتب بها الباحثين حيال
تلك العلوم الرائعة وهي علوم المسكوكات الإسلامية المتنوعة ومع إدراكنا لقلة الباحثين نقول
الباحثين الحقيقيين الذين يعيشون مع تلك المسكوكات بقرب وكثب أي لديهم مجموعات خاصة بهم
ينظرون لها ويتمعنون بها كل يوم بأسرارها الجميلة وكذلك يطلعون حيال الكتب العلمية القديمة والحديثة
ومنها العربية والأجنبية ومنها المفيد والغير مفيد ولكن نريد بالأيام القادمة أن شاء الله وحده بأن تكون
أقلام الخبراء والباحثين والمتخصصين والهواة المحترفين بتلك العلوم بان تكون أقلامهم مبدعة وهادفة وصادقة
بحق لا نريدهم فقط يردون على الهواة المتعطشين للمعرفة لبعض الأمور العلمية بكلمات قليلة
قد لا تروي عطشهم العلمي بل الذين يريدونه الهواة من
من الخبراء والباحثين والمختصين بتلك العلوم الرائعة بأن يتحدثوا حيال أسألتهم بتوسع وتفصيل
كي نعطي تلك القطعة الصغيرة بحجمها والكبيرة بأسرارها وبحقها العلمي والأثري الكبير والهام .
وكي لا نطيل عليكم بالمقدمة سوف نقوم بعرض الدرهم عام 78
وسوف يقوم الدرهم بالتحدث والتكلم
حيال نفسه وترجمته وسيرته العلمية وسوف تكون ردوده وافية وكافية وشافية وممتعة لجميع الهواة والمقتنين والدارسين
المتعطشين لتلك العلوم الجميلة والرائعة والمتميزة والفريدة بل سوف تكون ردوده
جديدة بالساحة العلمية قد تنشر لأول مرة
.........................
السؤال الأول
ما هو ميلادك الزمني أيها الدرهم
الجواب
نعم ميلادي عام 78 للهجرة
.............................
السؤال الثاني
في أي عهد تمت صناعتك
الجواب
نعم بالخلافة الأموية الأولى
............................
السؤال الثالث
في زمن أي خليفة أموي من أمر بضربك وسكك ونقشك وظهورك للرعية
الجواب
كان بعهد الخليفة الخامس عبدالملك بن مروان رحمه الله عام 78 للهجرة
http://www.alqabas-kw.com/Temp/Pictures%5C2010%5C04%5C24%5C3929ce97-c3d3-482b-bd7d-5d9d18c2b327_main.jpg" alt=""/>
.............................
لسؤال - 4-
كم يبلغ وزنك الحقيقي الشر عي
الجواب
ازن 2,975 غ
................................
السؤال - 5
وكم يبلغ قطرك
الجواب
يبلغ قطري الشرعي 27 ملم
http://spiff.rit.edu/classes/phys301/lectures/age/ruler_small.jpg" alt=""/>
.................................
سؤال 6
وما طبيعة معدنك الخليطي لصناعتك
الجواب
الفلز المصنع منه فضة صافي مصقول نقي عيار 950
........................
سؤال 7
وما هو الخط المنقوش بمركزك وهامشك
الجواب
نوع الخط كوفي بسيط
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Denia9/Prophets/pic19.jpg" alt=""/>
...................
سؤال 8
الشكل العام الخاص بكم
الجواب
دائري تقريباً
http://0.tqn.com/d/altreligion/1/0/_/1/-/-/circle.jpg" alt=""/>
تكملة
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:23 AM
........................
سؤال 9
في أي دولة تمت صناعتكم
الجواب
( أرمينية والكوفة وأذربيجان شق التيمرة ومدينة جي
.........................
سؤال 10
ما هي مدى ندرتك العالمية بالمتاحف
الجواب
أصنف نادر للغاية أي RRR
http://www.mcyonline.com/menuimages/british-museum_44.jpg" alt=""/>
......................
سؤال 11
وكم قطعة قد ضربت معك في تلك العام
الجواب
لا أعلم ولكن لا بد ان تكون كثيرة والسبب لكثرة الخراج والتي توزعه دار السكة لشتى البلاد التي يحكمها
الخليفة عبدالملك بن مروان والله أعلم
http://dc337.4shared.com/img/yu8REjwh/s7/0.5131457660547104/5_online.jpg" alt=""/>
............................
سؤال 12.
هل ضربت أجزاء وفئات للدرهم النصف الثلث الربع مثلاً وخاصةً عام 78 للهجرة
الجواب
لا لم يشاهد الي الأن بظهور أجزاء في عام 78 للهجرة ولا غيرها خاصةً للدر اهم الأموية الصرفة
.........................
سؤال 13
وكم كان يعادل الدرهم الشرعي عام 78 للهجرة بالقيمة الشرائية أمام الدينار الإسلامي الشرعي الفضي
الجواب
نعم كان يعادل كل دينار ذهبي مقابل 12 درهماً اسلامياً صرفاً
والدليل أن قطع اليد فوق ربع درهم وتقطع اليد حيال الدراهم فوق 3 دراهم ولو ضر بنا 3 على 4 = 12 درهماً
http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/101albasra.jpg" alt=""/>
........................
سؤال 14
وكم كان يعادل الفلس أمام الدرهم الإسلامي
الجواب
والدليل بأن كل 60 فلساً يعادل درهماً واحداً والدينار معروف لدينا كل دينار يعادل 12 درهماً ولو ضربنا
60 ضرب 12 = 720 فلساً لقيمة الدينار والدرهم يساوي أمام الفلس قيمة 60 درهماً واحداً فقط
http://islamiccoins.ancients.info/umayyads/dimashq/766baalbek2.jpg" alt=""/>
...........................
سؤال 15
وكم قطعة قد ظهرت لعام 78 للهجرة الي الان بالعالم
الجواب
نعم الي الأن قد ظهرت ما يقارب الكثر قطع سليمة مئة بالمئة اي تم فحصها حيال الخبراء
وكذلك حيال الفحص الكربوني
شاهدوا الدرهم الأصلي عام 78 للهجرة وهذا من ضمن الدر اهم التي خرجت السليمة
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=820&stc=1&d=1313062645
............................
تكملة
محمد الحسيني
09-11-2013, 12:31 AM
سؤال 16
وما نراه الأن من ظهور الدرهم عام 78 للهجرة بكثرة وبالمتاحف والمؤسسات والمجموعات الخاصة
الجواب
نعم قد تصل الي الأن أكثر من الف قطعة محفوظة بالمتاحف والمؤسسات والمجموعات الخاصة
والتجار ببعض الدول العربية وكل يوم يظهر درهم عام 78 للإستشارة لدي محمد الحسيني
ولكنها للأسف تكون الدراهم مزوره أو مقلده و مزيفه ونادراً ما يكون حقيقياً
كما هو حال تلك الدنانير عام 77 للهجرة أكثر ما يعر ض لنا مقلد
http://center.jeddahbikers.com/download.php?img=361515
........................
سؤال 17
وهل ضربت الدراهم والفلوس بنفس العام 78 للهجرة
الجواب
لا لم تظهر الدراهم الإسلامية الصرفة بعام 77 ولكنها قد ظهرت أول مرة
بعام 78 للهجرة وكذلك الفلوس النحاسية الإسلامية الصرفة ظهرت بعام 79 للهجرة
وقد تكون خطة عملية ذكية من الخليفة عبدالملك بن مروان بأن يخرج لنا بكل عام نموذجاً جديبدااً حيال المسكوكات الإسلامية
الصرفة فكان عام 77 ظهور الدنانير
وعام 78 ظهور الدراهم
http://www.alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=820&stc=1&d=1313062645
وعام 79 ظهور الفلوس النحاسية
والله أعلم
.......................................
تكملة
؟
سؤال 18
وهل ضرب ونقش وسك بعام 78 للهجرة درهماً معرباً لعبدالملك
الجواب
نعم لقد ظهر لنا درهماً أموياً معرباً يسمى الدرهم الواقف لدى أهل العلم بعلوم المسكوكات
والسبب لظهور صورة عبالملك منقوشة وظهور اسمه وكذلك التاريخ عام 75 للهجرة
وللعلم لقد ظهرت الدراهم المعربة الواقفة عام 75 ويوجد عليها تاريخ منقوش بها وكذلك طهرت الدنانير المعربة بعام
74 و75و76 و77 للهجرة وتوجد أيضاً دنانير معربة لعبد الملك
عدد ثلاث نماذج ولكنها غير مؤرخة بل ظهرت المدينة حمص على إحدى الدنانير
ويصنف هذا الدينار إجتهاداً فقط بعام 74
وجميع تلك الدنانيرتعتبر نادرة للغاية وثمينة بلا ريب
شاهدوا الدينار عام 77 للهجرة
..............................
سؤال 19
كيف يتم التعرف عليك بأنك درهماً سليماً وليس مقلداً حديثاً
الجواب
لا بد بأن يعلم الهواة بحقيقة أكتشاف شخصيتي الحقيقية وأنني ليس مقلداً
ومنها أولاً أن يشاهدني إحدى الخبراء الحقيقيين وليس ممن يدعون العلم والخبرة
كي يلمسني برفق وتمعن ويتلمس المأثورات والدوائر ويشاهد الطوق والسماكة
ويشاهد الصاجة التي تم ضر بي بها وغيرها من الأمور الوزن والقطر ونوع الخط
وعيار الذهب الخاص بي ومن ثم يشاهدني بأنني عام 78 وليس عام 98
وتم التزوير بطمس الحرف الأول لعبارة تسع لتصبح ثمان وسبعين
أو طمس العبارة الثانية
وإذا تأكد الخبير حيال الدرهم عام 78 بأنه سليم نتجه الي العمل الكربوني
والفحص الكيميائي والتي سوف تحدد لنا الحقبة التاريخية لتلك الدينار
وهل أنا ضر بت بعام 78 للهجرة أم عام 2012 ميلادي
..............................
السؤال 20
من نعشق من الدراهم الأموية
الجواب
حقيقةً أنني أعشق نفسي بلا فخر لاسيما أنني أول درهم إسلامي صرف
قد ظهر للأمة الإسلامية كافة وهذا فخر لي بلا ريب
واما عشقي الدراهم الأموية فأنا أخص منها عام 79 للهجرة والسبب
أن بعام 79 قد ظهر وأكتملت السلسلة للنقود الإسلامي ومنها
الدينار والدرهم والفلس ظهروا جميعاً بهذا العام أول مرة
وأما بعام 77 قد ظهر فقط الدينار وبعام 78 قد ظهر فقط الدينار مع الدرهم
ولكن بعام 79 ظهر الدينار والدرهم والفلس هذا ما اريد توضيحه لكم
..................................
سؤال 21
وكم كان يعادل الرطل والاوقية والناش والنواة لعدد الدنانير
الجواب
نعم كان الرظل يعادل 480 درهم
والأوقية تعادل 40 درهم
والناش 20 درهم
والنواة 5 دراهم
وتوجد أوزان كذلك صغيرو ومنها القيراط والدانق وغيرها كثير
...................................
سؤال 22
هل كنت تعتمد بالبيع والشراء بطريقة اللعد أم الوزن بالتعامل
الجواب
نعم كنت أتعامل بالعد وبالوزن إذا كان شكلي يوحي بأنني سليم غير مقصوص
قيتم التعامل بالبيع والشراء بالعد وأما إن كان شكلي بأن اللصوص قد سرقوا قليلاً من
طوقي فيتم التعامل بي كوزن أمام المثقال الشرعي للدراهم والذي كان يزن نفس وزني الشرعي
2,975 غ أرجو أن تكون قد وضحت الصورة لديكم
.................................
تكملة للموضوع
سؤال 23
كم تعادل بعام 78 وبعام 2012 وكم يتم بيعك بالمزادات العالمية
الجواب
نعم كنت أعادل بعام 78 وكنت أعادل 12 درهماً أم الدينار واعادل 720
فلساً واما بعام 2012 م
..................................
سؤال 24
ما يميزك حقيقةً يا دينار عام 78 للهجرة حيال أخوانك الدراهم الأموية بالعبارات
الجواب
نعم يميزني بأنني نقش على هامشي عبارة ( أختلفت ) عن الماثورات للدراهم الثانية
وأستمرت تلك العبارة تنقش حتى
عام واحد فقط 78 للهجرة وبعدها خرج نمط جديد وهو المعتاد لكم قم توقفت الي عام 132 للهجرة
والمقصود ( اختلفت ) اي بسم الله ضرب هذا الدرهم في سنة ثمان وسبعين قد نقشت بالمركز الثاني اي بمركز
الله احد الله الصمد
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا الله وحده لا شريك له
سجل بالطوق أو الهامش للوجه الأول للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
سجل بالمركز الثاني
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو أحد.
وسجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بأرمينية سنة ثمان وسبعين
نكررها ونقول أنتبه تلك المدن فقط التي ظهر عليها الاختلاف بالمأثورات حيال الغالب للدرهم
وهي متشابه بالمأثورات كما هو حال درهم ومدينة أرمينية عام 78
( أرمينية والكوفة وأذربيجان )
وأما المدن الأخرى عام 78 للهجرة ومنها
شق التيمرة ومدينة جي فكانت مختلفة من حيث وضع المأثورات ووضعها بالصاجة أو الغالب
أو مركز وطوق الدرهم فكانت مأثوراتها كالأتي
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا
الله وحده
لاشريكله
سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
: بسم الله ضرب هذا الدرهم بشق التيمرة في سنة ثمانوسبعين.
سجل بالمركز الثاني للدرهم
الله احد الله
الصمد لميلد
ولم يولد ولم يكن
له كفوااحد
سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودينالحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.
أحبتي هنا يكون الاختلاف حيال دراهم عام 78
فمدينة ( أرمينية والكوفة وأذربيجان )
تختلف مأثوراتها وبالأخص تركيبة وضع المأثورات بالمركز وبالطوق أم المأثورات متشابه بلا شك فيما بينهما بالكتابة والمعني والمقصود حيال مدن
شق التيمرة ومدينة جي التي كانت من أوائل تلك المأثورات التي استمرت عليها الدراهم الأموية إلي عام 132 للهجرة النبوية
أرجو أن قد وضحت الصورة لديكم بكل سهولة ويسر
هذا ما اردت توضيحه
................................
سؤال 25
كم النصاب للزكاة الخاصة بكم
الجواب
نعم يخرج النصاب الشرعي للزكاة حيال الدنانير الأموية كل قوق 200ديناراً
يتم إخراج 5 دراهم فقط للزكاة.
......................................
سؤال 26
هل تعتقد بأن دار السكة كانت مدرسة وقانون لا يتعدها اي خط أحمر
وخاصةً حيال الأوزان والمقادير
الجواب
نعم صدقت كانت دار السكة بالعهد الأموي ذات سيادة وذات مدرسة عريقة
وكانت تعلم بأن الدرهم كم يعادله حيال مادة الذهب أو النحاس وأما الأن
لقد تغير الحال بتاتاً وهضمت مادة الفضة والذي يعتبر الغرام الفضة الان
يقدلا 300 فلساً كويتاً مع أن الحسبة الحقيقية لكان يقدر فوق الدينار الكويتي للغرام
الواحد لاسيما بأن الدينار يعادل 12 درهماً فضياً والدرهم الواحد يعادل تقر يباً
3 غ لو ضر بنا 3 ضرب 12 لخرج لنا الناتج 36 غرام
ودية الرجل بالدراهم 12 الف درهم والمهر 3 دراهم وحد السرقة فوق 3 دراهم
..............................
سؤال 27
وهل من كلمة اخيرة لكم يا درهم عام 78 للهجرة
الجواب
كل الشكر لجميع الهواة والمقتنين والدارسين حيال تلك العلوم الفريدة والجميلة
والشكر موصول لكاتب تلك السطور الذي نشر سيرتي العلمية الدقيقة
.........................
(( ثالثاً ))
(( اول فلس أسلامي صرف قد ظهر لنا بالساحة أخيراً عام 79 للهجرة ))
واليوم سوف نتحدث ونتكلم حيال متى شوهد أول مرة فلس إسلامي صرف مؤرخ بالإسلام وقد يكون هناك تقصير من
الباحثين المتخصصين حيال تلك العلوم سلمهم الله خاصةً لنشر لمثل وحيال تلك الموضوع الهام جداً لنا جميعاً والخاص
بالفلوس الإسلامية الصرفة وليست المعربة والتي قد صنفتها على قد اجتهادي البسيط والمتواضع إلي أقسام ونحن نتحدث إلي الفلوس
الإسلامية الصرفة
1-فلوس إسلامية مغفلة أي لا يوجد بها منقوش التاريخ ولا المدينة مع وجود بعض المأثورات المختلفة
-والعديدة والمختلفة والكثيرة.
2-فلوس إسلامية مغفلة لا يوجد بها منقوش التاريخ ولا المدينة ولكن ظهرت بها صور حيوانات
3-مختلفة أجلكم الله ومنها الحصان والفيل والجربوع والعقرب وبعض الطيور وغيرها.
4- فلوس إسلامية ظهرت عليها منقوشة التاريخ فقط .
5 – فلوس إسلامية ظهر عليها التاريخ بدون المدينة.
6- فلوس إسلامية قد ظهر عليها منقوش التاريخ زائد المدينة وقد ظهرت في أواخر الأعوام للخلافة الأموية والعباسية .
أحبتي الكرام تعتبر تلك الأقسام خاصة للفلوس الإسلامية وليس الفلوس المعربة لعبدا لملك والتي تسمى
بالفلس الواقف لمعربة لمدنها الكثيرة ولاسيما تعتبر تلك الفلوس المعربة ومدنها الكثيرة والمتنوعة لو قمنا بشرحها
لجعلنا لها المواضيع المتعددة بل المجلدات الكبيرة لتوسع علومها ولكن موضوعي اليوم
خاص بالفلوس الإسلامية الصرفة أي الخالية من المأثورات الأجنبية
ولقد تبين لنا جلياً بأن أول فلس إسلامي مؤرخ قد ضرب ونقش وسك وضرب
وقد ظهر لنا بالساحة العلمية كان بعام (( 79 للهجرة)
مؤرخ بعالم 79 للهجرة لأول مرة ضرب مدينة أرمينيه
وهو محفوظ لدى إحدى الاعضاء الكرام في هذا المنتدى ونتمنى لو يكرمنا بعرضه في هذا الموضوع كي
يشاهد النور ويعلمه الهواة والدارسين ويدعون لكم بالخير والعافية ويقولون لكم جزاكم الله خيراً
تأليف وكتابة وحوار تقريبي للموضوع ليتم إستعابه لجميع الطبقات العلمية
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة
والحقوق محفوظة لنا بفضل من الله إلا من اراد نشره أو طباعة تلك المادة
ولكن من دون أي حذف أو زيادة فله ذلك بدون الرجوع إلينا.
ملاحظة هامة
وأنتظرونا إن شاءالله وحده وتوفيقه مع الحوار الهام ومع ؟
ملاحظة
يعتبر هذا الموضوع بفضل من الله وحده خاص بنا وليس منقول من اي موقع مشابه غير خاص بنا
كتبه محبكم بالله
الحسيني
أبو سالم