ريمة مطهر
02-18-2013, 03:39 PM
من عُرِفَت بكنيتها من التابعيات المحدثات
( 118 ) 25 - أم محمد بن قيس([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي أم محمد والدة محمد بن قيس، قاصِّ - بالصاد المهملة المشددة - عمر بن عبدالعزيز، روت عن عائشة رضي الله عنها وروى عنها ابنها محمد بن قيس، أخرج لها ابن ماجه .
ومن حيث حالُها من الجرح والتعديل فقال الحافظ: (( مقبولة من الثالثة )).
وعدد مروياتها في الكتب الستة : حديث واحد هو :
319/ 1- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
كان النبي r يصلي في حجرة أم سلمة، فمر بين يديه عبدالله أو عمر بن أبي سلمة، فقال بيده فرجع، فمرت زينب بنت أم سلمة، فقال بيده هكذا، فمضت، فلما صلى رسول الله r قال: (( هن أغلب )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما يقطع الصلاة 1/305 رقم (948).
حم، 6/294.
كلاهما من طريق وكيع به.
وقال المزي في (تحفة الأشراف) ، 13/64 عن أمه والبوصيري 1/321 رقم (341).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف .
· فائـــــــدة:
قال السندي في شرح (جه) 1/302 : قوله ما يقطع الصلاة : (( أي يقطع مروره الصلاة، وهذا هو محل الكلام )) .
([1]) تهذيب الكمال، 35/395 ر(8030)، الكاشف، 2/529 ر(7166)، نهاية السول، ل(998)، لسان الميزان، 7/543 ر(5954)، التقريب، 759 ر(8768) .
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو
( 118 ) 25 - أم محمد بن قيس([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي أم محمد والدة محمد بن قيس، قاصِّ - بالصاد المهملة المشددة - عمر بن عبدالعزيز، روت عن عائشة رضي الله عنها وروى عنها ابنها محمد بن قيس، أخرج لها ابن ماجه .
ومن حيث حالُها من الجرح والتعديل فقال الحافظ: (( مقبولة من الثالثة )).
وعدد مروياتها في الكتب الستة : حديث واحد هو :
319/ 1- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
كان النبي r يصلي في حجرة أم سلمة، فمر بين يديه عبدالله أو عمر بن أبي سلمة، فقال بيده فرجع، فمرت زينب بنت أم سلمة، فقال بيده هكذا، فمضت، فلما صلى رسول الله r قال: (( هن أغلب )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما يقطع الصلاة 1/305 رقم (948).
حم، 6/294.
كلاهما من طريق وكيع به.
وقال المزي في (تحفة الأشراف) ، 13/64 عن أمه والبوصيري 1/321 رقم (341).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف .
· فائـــــــدة:
قال السندي في شرح (جه) 1/302 : قوله ما يقطع الصلاة : (( أي يقطع مروره الصلاة، وهذا هو محل الكلام )) .
([1]) تهذيب الكمال، 35/395 ر(8030)، الكاشف، 2/529 ر(7166)، نهاية السول، ل(998)، لسان الميزان، 7/543 ر(5954)، التقريب، 759 ر(8768) .
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو