شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : هند بنت الحارث الفراسية ويقال القرشية .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-17-2013, 04:46 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 89 ) هند بنت الحارث الفراسية ويقال القرشية

هي هند بنت الحارث الفراسية- القرشية- قال الحافظ: ([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))(( ولعل من نسبها قرشية تصحف عليه من الفراسية أو أنها نسبت لقريش لكونها من بني كنانة لأن فراس بطن من كنانة([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2))))واختلف على الزهري في نسبتها، فقال جعفر بن ربيعة، ومحمد بن أبي عتيق، وابن وهب عن يونس عن الزهري (الفراسية) وقال محمد بن الوليد، وشعيب بن أبي حمزة، وعثمان بن عمرو، عن يونس (القرشية) وقال الليث: حدثني يحيى بن سعيد عن ابن شهاب الزهري عن امرأة من قريش.
روت عن أم سلمة رضي الله عنها وسمعت من صفية([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3)) بنت عبدالمطلب، وروى عنها الزهري، أخرج لها البخاري والأربعة([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4)).
أما من حيث حالها من الجرح والتعديل: فذكرها ابن سعد([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)) فيمن روت عن زوجات الرسول r، وابن حبان([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6)) في الثقات، وذكرها الدارقطني([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7)) في التابعيات، والذهبي([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8)) في المجهولات، وسكت عنها([9] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn9)) في الكاشف، وقال الحافظ: ([10] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn10))(( ثقة من الثالثة)).
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة: لها حديثان هما:-
290/ 1- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
استيقظ النبي r ذات ليلة فقال: (( سبحان الله، ماذا أنزل الليلة من الفتن، وماذا فتح من الخزائن، أيقظوا صواحبات الحُجر، فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة)).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
خ، كتاب العلم، باب العلم والعظة بالليل 1/54 رقم (115).
، كتاب التهجد، باب تحريض النبي r على صلاة الليل والنوافل 1/379 رقم (1074).
، كتاب المناقب، باب كان النبي r تنام عينه ولا ينام قلبه 3/1317 رقم (3404).
، كتاب اللباس، باب ما كان النبي r يتجوز من اللباس والبسط 5/2198 رقم (5506).
، كتاب الأدب، باب التكبير والتسبيح عند التعجب 5/2296 رقم (5864).
، كتاب الفتن، باب لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه 6/2591 رقم (6658).
ت، كتاب الفتن، باب ستكون فتن كقطع الليل المظلم 4/422 رقم (2196).
· غريب الحديث:
الفتن: (( يقال فتنته أفتنه وفتوناً إذا امتحنته. ويقال فيها أفتنته أيضاً وهو قليل، وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه، ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة، والصرف عن الشيء)) . (النهاية)، مادة (فتن) 3/410.
· فائـــــــدة:
وفيه استحباب الإسراع إلى الصلاة عند خشية الشر كما قال تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)[البقرة: 45]، وفيه التسبيح عند رؤية الأشياء المهولة، وفيه استحباب ذكر الله عند الاستيقاظ، انظر (الفتح) 1/285، (العمدة) 2/175.

([1]) الإصابة، 8/209 ر(1117).

([2]) الجمع بين رجال الصحيحين، 2/614 ر(235).

([3]) صفية بنت عبدالمطلب بن هاشم القرشية الهاشمية عمة رسول الله r ووالدة الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة، وهي شقيقة حمزة بن عبدالمطلب، روت عن النبي r وتوفيت في خلافة عمر انظر: الإصابة، 8/128 ر(651).

([4]) الطبقات الكبرى، 8/483)، الثقات، لابن حبان 5/517، البيان والتوضيح، العراقي 329 ر(559)، تهذيب الكمال، 35/319 ر(7942)، الميزان، 4/61 ر(11001)، الكاشف، 2/519 ر(7089) نهاية السول، ل (992)، التهذيب، 12/484 ر(2905)، لسان الميزان، 7/539 ر(5914)، أعلام النساء، 5/228، الخلاصة، 3/394 ر(165).

([5]) الطبقات الكبرى، 8/483.

([6]) 5/517.

([7]) 1/395 ر(1214).

([8]) الميزان، 4/61.

([9]) 2/519.

([10]) التقريب، 754 ر(8695).

ريمة مطهر
02-17-2013, 04:48 PM
291/ 2- وعنها رضي الله عنها قالت:
(( كان رسول الله r إذا سلم، قام النساء حين يقضي تسليمه، ويمكث هو في مقامه يسيراً قبل أن يقوم، قال: نرى -والله أعلم- أن ذلك كان لكي ينصرف النساء، قبل أن يُدركهن أحد من الرجال ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
خ ، كتاب الصلاة ، باب صلاة النساء خلف الرجال 1/296 رقم 832.
, كتاب صفة الصلاة ، باب التسليم ، 1/287 رقم (802).
، كتاب صفة الصلاة ، باب مكث الإمام في مُصلاه بعد السلام 1/290 رقم (812).
، كتاب صفة الصلاة ، باب انتظار الناس قيام الإمام العالم 1/295 رقم (828).
، كتاب صفة الصلاة ، باب صلاة النساء خلف الرجال 1/296 رقم (832).
، كتاب الصلاة ، باب انصراف النساء قبل الرجال من الصلاة 1/273 رقم (1040).
ن ، سجود السهو ، باب جلسة الإمام بين التسليم والانصراف 3/67.
جه ، كتاب إقامة الصلاة ، باب الانصراف من الصلاة 1/301 رقم (932).
· فائـــــــدة:
قال العيني في (العمدة) 6/159 : (( أي هذا باب في بيان أن صلاة النساء خلف صفوف الرجال لأن مبنى أمرهن على الستر وتأخرهن عن الرجال أستر لهن )) . وقال الحافظ في (الفتح) 2/625 : (( أن صف النساء لو كان أمام الرجال أو بعضهم للزم من انصرافهن قبلهم أن يتخطينهم وذلك منهي عنه )) .
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو