شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ندبة مولاة ميمونة .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-15-2013, 10:35 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 87 ) نَدْبة مولاة ميمونة([1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))

هي نَدَبة- بفتح الدال - وقال: أهل اللغة هي نَدْبة باسكان الدال، وقال الذهبي والحافظ: نُدْبة - بضم أولها- ويقال بفتحها، وسكون الدال بعدها موحدة، ويقال بموحدة أولها مع التصغير.
روت عن ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها قال الذهبي: وتفرد بالرواية عنها حبيب الأعور مولى عروة بن الزبير، وقال ابن حبان: روى عنها الزهري، وأخرج لها أبو داود والنسائي.
اختلف في صحبتها فذكرها ابن الأثير في الصحابة، وقال: لها ذكر في حديث عائشة ووافقه ابن حزم وابن حجر، وذكرها في القسم الأول، ونقل عن ابن منده، وأبي نعيم ذكرها في الصحابة، وقال ابن حزم: مجهولة لا تعرف، وذكرها الذهبي في تجريد أسماء الصحابة، وسكت عنها في الكاشف. وذكرها ابن حبان في التابعيات، وقال الحافظ: مقبولة يقال لها صحبه من الثالثة: فالراجح أنها تابعية، لقول الحافظ: مقبولة ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة فلها حديث واحد هو:
266/ 1- وعن ميمونة رضي الله عنها
(( أن رسول الله r كان يباشر المرأة من نسائه، وهي حائض إذا كان عليها إزار إلى أنصاف الفخذين، أو الركبتين تحتجز به ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د ، كتاب الحيض ، باب في الرجل يصيب منها ما دون الجماع 1/69 رقم (267).
ن ، كتاب الطهارة ، باب ذكر ما كان يصنعه النبي r إذا حاضت بعض نسائه 1/189.
، كتاب الطهارة ، باب مباشرة الحائض 1/151.
حب ، كتاب الحيض ، باب ذكر وصف الاتِّزار الذي تستعمل الحائض عند مضاجعة زوجها 4/200 رقم (1365).
طح ، كتاب الحيض ، باب الحائض ما يحل لزوجها منها 3/36.
ق ، كتاب الحيض ، باب الرجل يصيب من الحائض ما دون الجماع 1/313.
حم ، 6/135،136،336.
عب ، كتاب الحيض ، باب مباشرة الحائض 1/321 رقم (1234).
طب ، 24/11 رقم (16) ، (63).
كلهم من طريق ابن شهاب ، عن حبيب مولى عروة عنها به إلا أن حم لم يذكر حبيباً مولى عروة.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره .
· غريب الحديث:
إزارُ: أي مشدودة الإزار وقد جاء في بعض الروايات وهي مؤتَزِرة وهو خطأ، لأن الهمزة لا تُدغم في التاء . (النهاية)، مادة (أزر) 1/44 .
تحتجر: أي تشد الإزار على وسطها « أي شادة مئزرها على العورة، وما لا تحل مباشرتها » . لسان العرب، مادة (حجز) 1/332 .
· فائـــــــدة:
قال العيني في (العمدة) 3/268: (( أن هذه المباشرة تجوز إذا كانت المرأة ممتنعة عنه بحائل، وإذا كان يضبط نفسه ويمنعها من الوقوع في الجماع، وإذا كان لا يملك ذلك فلا يجوز له ذلك )) وانظر (التمهيد) 3/169 .

([1]) الثقات، ابن حبان 5/487، المحلى بالاثار 1/394، أسماء الصحابة الرواة 543 ر(993) أسد الغابة 7/269 ر(7317)، تهذيب الكمال، 35/315 ر(7939)، الميزان، 4/610 ر(11000)، الكاشف، 2/518 ر(7085)، نهاية السول، ل (992) التهذيب، 12/482 ر(2902)، الإصابة 8/198ر ل1045)، التقريب، 754 ر(8692)، الخلاصة، 3/394 ر(162)، نقعة الصديان، 17 ر(185) المغني ص 254.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو