شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : عائشة بنت طلحة .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-07-2013, 04:55 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 53 ) عائشة بنت طلحـــة

العالمة الفقيهة كانت من أجمل نساء زمانها، أم عمران([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1)) وهي أخت يحيى بن طلحة([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2))، وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3))، وخالتها عائشة([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4))أم المؤمنين رضي الله عنها أخرج لها الستة.
وهي عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيـم([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)).
زواجها:
تزوجت عائشة رحمها الله بعبدالله([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6)) بن عبدالرحمن بن أبي بكر، وهو ابن خال عائشة بنت طلحة، وهو أول أزواجها، فأنجبت له من الذكور ثلاثة وواحدة من الإناث، ولم تنجب من غيره([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7))، ثم تزوجت بعد ذلك مصعب بن الزبير([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8))، وسكنت معه في العراق([9] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn9)) وكانت قد قالت: (( إن تزوجت مصعباً، فهو عليها كظهر أمها ))، فتزوجته، فسألت عن ذلك فأُمِرَت أن تكفر فأعتقت غلاماً لها ثمنه ألفان([10] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn10))، وكان قد أصدقها مائة ألف درهم([11] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn11)) وكان كثير المحبة لها([12] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn12))، ثم تزوجت عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي، وكان صداقها ألف ألف درهم([13] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn13))، فلما مات ناحت عليه قائمة، وكانت العرب إذا ناحت المرأة على زوجها قائمة لم تتزوج بعده([14] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn14))، فقيل يا عائشة والله ما صنعت هذا بأحد من أزواجك، فقالت: (( إنه كان فيه خلال ثلاث لم تكن في واحد منهم: كان سيد بني تيم، وكان أقرب القوم، وأردت أن لا أتزوج بعده أبداً )) ([15] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn15))، ثم خطبها أبان بن سعيد فرفضت، وكانت تعيش بين مكة والمدينة والطائف حيث كان لها في الطائف قصر عظيم([16] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn16)).
حياتها العلمية([17] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn17)):
أ-شيوخها: روت عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
ب-تلاميذها: روى عنها: ابنها طلحة([18] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn18)) بن عبدالله بن عبدالرحمن، وابن أخيها طلحة بن يحيى بن طلحة، وعطاء بن أبي رباح، وعمر بن سويد الثقفي، وفضيل([19] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn19)) بن عمرو، وابن أخيها معاوية بن إسحاق، والمنهال بن عمرو، وابن أخيها موسى بن عبدالله، ويوسف بن ماهك، ومحمود بن غيلان، وعبدالله بن يسار.
وكانت رحمها الله عالمة في أخبار العرب، وفي الأنساب، خبيرة بالشعر متبحرة في الفلك، أقام هشام بن عبدالملك ندوة تنافس فيها علماء بني أمية، وكبار مشايخها فانتصرت عليهم جميعاً في الأدب، والفلسفة، والأشعار، وعلم الفلك، ومنحها هشام مائة ألف([20] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn20)).
حالها من الجرح والتعديل: وثقها ابن معين([21] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn21))، والعجلي([22] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn22))، وابن حجر([23] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn23))، وذكرها ابن حبان([24] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn24)) في الثقات، والدارقطني([25] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn25)) في التابعيات، والذهبي([26] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn26)) في الطبقة الأولى من التابعين.
كرامتها وفضلها: كانت رحمها الله ذات علم وفقه وعبادة، رأت أباها في المنام، فقال لها: (( يا بنية حوليني من هذا المكان، فقد أضر بي الندى )) فأخرجته بعد ثلاثين سنة، ودفن بالهجر([27] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn27))([28] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn28)).
أيضاً: عندما قدمت على هشام بن عبدالملك وطلبت منه أن يزودها للحج فأعطاها وأكرمها([29] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn29)).
وفاتها: وهكذا انطفأ هذا السراج المنير فقهاً وعلمًا وتعبداً سنة 110هـ.
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة عشرة أحاديث هي:-
143/ 1- عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله r: (( أسرع الخير ثواباً، البر وصلة الرحم، وأسرع الشر عقوبة، البغي وقطيعة الرحم )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جه، كتاب الزهد، باب البغي، 2/1408 رقم (4212).
ع، 4/298 رقم (4495).
الميزان، 2/302 ر (3831).
كلهم من طريق سويد بن سعد.
وعزاه السيوطي في (الجامع الصغير)، 1/67، إلى (ت) ولم أقف عليه.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف جداً .
· غريب الحديث:
البر: (( اسم جامع للإحسان والرفق والعطف )) انظر (النهاية)، مادة (برد)، 1/16، وانظر (منال الطالب) ص 232 .
الرحم: (( والرحم، هم الأقارب، ويقع على كل من يجمع بينك وبينه نسب )) . انظر (النهاية)، مادة (رحم)، 2/210 .
· فائـــــــدة:
قال المناوي في (فيض القدير) 1/645: (( وإنما تعجلت عقوبة قاطع الرحم؛ لأن فاعل ذلك لما افتدى باقتحام ما تطابقت على النهي عنه الكتب السماوية، والإشارات الحكمية، وقطع الوصل التي بها نظام العالم وصلاحه أسرع إليه الوبال في الدنيا مع ما ادخر له من العقاب في العقبى، والمراد بالسرعة هنا أنه تعالى يعجل ثواب ذلك، وعقابه في الدنيا، ولا يؤخره للآخرة.

([1]) نهاية السول، ل (989)، الخلاصة، 3/387.

([2]) الإخوة والأخوات، ص38 ر(115-118).

([3]) الطبقات الكبرى، 8/467، الأغاني، 11/181، أحكام النساء، ص445، الحدائق الغناء، المالقي، ص54، الوافي بالوفيات، الصفدي 16/600.

([4]) تاريخ الإسلام، ص133، الدر المنثور في تراجم ربات الخدور، زينب العاملي، ص283، سطور مع العظيمات، محمد كامل المحامي، ص104.

([5]) الطبقات الكبرى، 8/467، تاريخ ابن معين، 2/738، الوافي بالوفيات، 16/599، الأغاني، 11/181، تهذيب الكمال، 35/237 ر(8788)، نهاية السول، ل(989).

([6]) عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق: ابن أخت أم سلمة زوج النبي r ذكره ابن حبان في الثقات، وقال الحافظ: (( مقبول، من الثالثة )) مات بعد 170. انظر: تهذيب الكمال، 15/197 ر(3374)، التقريب، 310 ر(3425).

([7]) الطبقات الكبرى، 8/467، نهاية السول، ل(989)، الأغاني، 11/184، 185، كر، 20/172، الوافي بالوفيات، 16/600، الدر المنثور، 283.

([8]) جاء في كتاب الأغاني للأصفهاني أخبار عجيبة، كلها كذب وافتراء عليها انظر: ج 11/1861، والعجب من نقل رضا كحالة لها في كتابه أعلام النساء، 3/140-189، كر20/173-175، الكامل، المبرد، 2/782، أيضاً نهاية الأرب 4/289-297، الوافي بالوفيات، 16/600-602، الدر المنثور، 284-286.

([9]) حذف من نسب قريش عن مؤرخ بن عمرو السدوسي، ص70.

([10]) تاريخ الإسلام، ص134 ر(106)، السير، 4/370، الأغاني 11/180، انظر: الوافي بالوفيات 16/600، الدر المنثور، ص283.

([11]) المجموع شرح المهذب، 18/8، مصارع العشاق، محمد بن جعفر 2/164.

([12]) نهاية الأرب، 4/289 ذكر أنها أقامت عند مصعب بن الزبير حتى ماتت سنة 101هـ الوافي بالوفيات 16/62.

([13])

(6) ([14]) الأغاني، 11/190، كر 20/172، الوافي بالوفيات، 16/62، الحدائق الغناء ص60.

([15]) الحدائق الغناء ص60.

([16]) الأغاني، 6/215، 216، 11/195، 196 نهاية الأرب، 4/297.

([17]) الثقات، لابن حبان 5/259، تهذيب الكمال، 35/337، الكاشف، 2/513 ر(7040)، السير، 4/369 ر(147)، تاريخ الإسلام، ص134، التهذيب، 12/464 ر(2843)، الخلاصة، 3/387 ر(109)، الجمع بين رجال الصحيحين، 2/609 ر(2277)، خلاصة القول المفهم، 2/23 ر(22)، الحدائق الغناء، ص54.

([18]) طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق t روى عن أمه عائشة بنت طلحة وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الحافظ: (( مقبول ))، انظر: تهذيب الكمال، 13/403 ر(2971)، التقريب، 282 ر(3023).

([19]) فضيل بن عمرو الفقيمي : ثقة من السادسة، مات سنة 110، انظر: التقريب، 448 ر(5430).

([20]) تاريخ الإسلام السياسي، حسن إبراهيم، 1/547، نساء لهن في التاريخ الإسلامي نصيب، علي إبراهيم حسن ص75، الدر المنثور، ص287، سطور مع العظيمات، محمد المحامي، ص46، 47.

([21]) تهذيب الكمال، 35/237. وفي كتاب التاريخ، 2/738 ر(1022) ذكر لها.

([22]) الثقات، ص521 ر(2102).

([23]) التقريب، 750 ر(8636).

([24]) 5/289.

([25]) ذكر أسماء التابعين، 1/289 ر(863).

([26]) المعين في طبقات المحدثين، 36 ر(250).

([27]) الهَجَر: بفتح أوله وثانيه: مدينة بالبحرين معروفة. انظر معجم ما استعجم من أسماء البلاد، 134.

([28]) المعارف ص134، المجموع شرح المهذب، 5/273، العقد الفريد، الأندلسي 5/71.

([29]) السير، 4/369، كر، 2/171، نهاية الأرب، 4/295، تاريخ الإسلام السياسي، 1/547، الأعلام، 3/240، الدر المنثور، ص286، سطور مع العظيمات، ص104.

ريمة مطهر
02-07-2013, 04:57 PM
144/ 2- وعنها - رضي الله عنها- قالت:
قال رسول الله r: (( أسرعكن لحاقاً بي أطولكن يداً )). (( قالت: فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً . قالت: فكانت أطولنا يداً زينب، لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
م، كتاب الفضائل، باب فضائل زينب أم المؤمنين 4/1907 رقم (101).
· غريب الحديث:
لحاقاً: (( قيل هو بمعنى لاحق، لغة في لحق، يقال: لحقته وألحقته بمعنى، كتبعته وأتبعته )) . (النهاية) مادة (لحق) 4/238 .
· فائـــــــدة:
قال النووي في (شرح مسلم) 16/18: (( إنهن ظنن أن المراد بطول اليد الحقيقية، وهي الجارحة فكن يذرعن أيديهن بقصبة فكانت سودة أطولهن جارحة، وكانت زينب أطولهن يداً في الصدقة وفعل الخير فماتت زينب أولهن، فعلموا أن المراد بطول اليد في الصدقة والجود، قال اهل اللغة يقال فلان طويل اليد وطويل البال إذا كان سمحاً جواداً، وهذه قصيرة اليد والباع والأنامل، وفيه معجزة باهرة لرسول الله r، ومنقبة ظاهرة لزينب )).

ريمة مطهر
02-07-2013, 04:58 PM
145/ 3- وعنها رضي الله عنها:
(( أن رسول الله r أمر إحدى نسائه أن تنفر من جَـمْع ليلة جَـمْعٍ فتأتي جمرة العقبة فترميها، وتصبح في منزلها وكان عطاء يفعله حتى مات )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
ن، كتاب الحج، باب الرخصة في ذلك للنساء 5/272.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
تنفر: أي تخرج من عرفة. انظر (مجمع بحار الأنوار)، مادة (انفر) 5/643.
· فائـــــــدة:
قال ابن عبد البر في (الأستذكار) 15/53: (( المبيت بجُمَعَ ليلة النحر سنة مسنونة مجتمع عليها، إلا أن هذه الأحاديث وما كان مثلها يدل على أن ذلك إنما هو في أكثر الليل، وأنه قد نص أن لا يصبح البائت فيها، وأن له أن يصبح بمنى، على أن الفضل عند الجميع المبيت بها حتى يصلي الصبح ثم يدفع قبل طلوع الشمس، لا يختلفون في ذلك، ولا في أن رسول الله r فعله )).

ريمة مطهر
02-07-2013, 04:59 PM
146/ 4- وعنها أيضاً رضي الله عنها قالت:
دُعِي رسول الله r إلى جنازة صبي من الأنصار فقلت يا رسول الله ! طوبى لهذا. عصفور من عصافير الجنة! لم يعمل السوء، ولم يدركه (( أو غير ذلك يا عائشة ! إن الله خلق للجنة أهلًا، خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم، وخلق للنار أهلًا، خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
م، كتاب القدر، باب معنى كل مولود يولد على الفطرة، وحكم موت أطفال الكفار وأطفال المسلمين 4/2050 رقم (30، 31).
د، كتاب السنة، باب في ذراري المشركين 4/229 رقم (4713).
ن، كتاب الجنائز، باب الصلاة على الصبيان 4/57.
جه، المقدمة ، باب (10) 1/32 رقم (82).
وقد جاء في المجتبى بشرح السيوطي عمرو بن منصور، وأشار الحافظ المزي في (التحفة) 12/403 ح (17873) إلى أن اسمه محمد بن منصور.
· غريب الحديث:
طوبى: (( اسم الجنة، وقيل هي شجرة فيها، وأصلها فعلى، من الطيب، فلما ضمت الطاء انقلبت واواً، وقد تكررت في الحديث )) . (النهاية) مادة (طوب) 2/141.
أهلًا: خلقــاً. انظر (النهاية) مادة (أهل) (1/83،84).
· فائـــــــدة:
قال النووي في (شرح مسلم) 16/207: (( أجمع من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجنة لأنه ليس مكلفاً، وتوقف فيه بعض من لا يعتد به لحديث عائشة، وأجاب العلماء بأنه لعله نهاها عن المسارعة إلى القطع من غير أن يكون عندها دليل قاطع، … ويحتمل أنه r قال هذا قبل أن يعلم أن أطفال المسلمين في الجنة …، واختلفوا في أطفال المشركين، والصحيح الذي ذهب إليه المحققون أنهم من أهل الجنة )).

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:02 PM
147/ 5- وعنها رضي الله عنها قالت:
(( كنا نخرج مع النبي r إلى مكة فنضمد جباهنا بالسك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراه النبي r فلا ينهاها )).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الحج، باب ما يلبس المحرم 2/166 ر(1830).
· الحكم على سند الحديث:
إسناد صحيح لغيره.
· غريب الحديث:
المسك: (( هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل )) . (النهاية)، مادة (سكك) 2/384.
· فائـــــــدة:
وقال الحافظ في (الفتح) 4/175: (( والطيب لا يمنع استدامته على البدن للمحرم من الترجل والإدهان لجامع ما بينهما من الترفه )).

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:04 PM
148/ 6- وعنها رضي الله عنها قالت:
(( كنا نغتسل وعلينا الضماد ونحن مع رسول الله r)) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الطهارة ، باب الضماد للمرأة عند الغسل 1/66 رقم (254).
حم، 6/79،137.
مع، 348 رقم (989).
كلهم من طريق عمر بن سويد الثقفي به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده صحيح.
· غريب الحديث:
الضماد: (( وأصل الضمد: الشَّدُّ: يقال ضَمَد رأسه وجرحه إذا شده بالضماد،وهي خرقة يشد بها العضو المؤوف )) والمراد هنا ما تستعمله الحائض من خرقة وغيرها. (النهاية)، مادة (ضمد) 3/990.
· فائـــــــدة:
قال الساعاتي في (الفتح الرباني) 11/1126: (( أي غسل الإحرام بعد تلطخهن بالطيب، ويستفاد منه استحباب الغسل للإحرام، وأن أثر الطيب لا يضره بعده )).

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:05 PM
149/ 7- وعنها رضي الله عنها قالت:
(( ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلًا، وقال الحسن: حديثاً وكلاماً، ولم يذكر الحسن السمت والهدي والدلَّ، برسول الله r من فاطمة كرم الله وجهها: كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الأدب، باب ما جاء في القيام 4/355 رقم (5217).
ت، كتاب المناقب، باب فضل فاطمة بنت محمد r 5/657 رقم (3872).
ك، كتاب الأدب، باب النهي عن مجلسين وملبسين4/272.
خز، باب قيام الرجل لأخيه 2/401 رقم (947).
ق، كتاب النكاح، باب ما جاء في قبلة الرجل ولده 7/10.
طب، 22/421 رقم (1038).
كلهم من طريق إسرائيل عن ميسرة بن حبيب به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناد صحيح.
· غريب الحديث:
سمتاً: (( السَّمتُ: حُسن النحو في مذهب الدين، وهيئة أهل الخير، وفلان حسن السمت: حسن الهيئة والمنظر في الدين )) . (اللسان)، مادة 0سمت) 2/47.
هدياً: الهدي: السيرة الهيئة والطريقة. انظر (النهاية) مادة (هدا) 5/253.

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:12 PM
150/ * (http://www.toratheyat.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=20332#_ftn1)8- وعنها رضي الله عنها قالت:
قال لي رسول الله r ذات يوم (( يا عائشة ! هل عندكم شيء؟ قالت: فقلت: يا رسول الله! ما عندنا شيء، قال: (( فإني صائم )) قالت: فخرج رسول الله r فأهديت لنا هدية (( أو جاءنا زور )) قالت: فلما رجع رسول الله r قلت: يا رسول الله ! أهديت لنا هدية (( أو جاءنا زَوْرٌ ))، وقد خبأت لك شيئاً قال: (( ما هو )) قلت: حيس، قال: (( هاتيه )) فجئت به فأكل، ثم قال: (( قد كنت أصبحت صائماً ))، قال طلحة: فحدثت مجاهداً بهذا الحديث، فقال: ذاك بمنزلة الرجل يخرج الصدقة من ماله فإن شاء أمضاها، وإن شاء أمسكها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
م، كتاب الصيام، باب جواز صوم النافلة بنية من النهار قبل الزوال 2/808، رقم (1154)، 2/809 رقم (170).
د، كتاب الصوم، باب الرخصة في ذلك 2/329 رقم (2455).
ت، كتاب الصوم، باب صيام المتطوع من غير تثبيت 3/111 رقم (733، 734).
ن، كتاب الصيام، باب النية في الصيام 4/194، 195.
كلهم من طريق طلحة عنها به.
· غريب الحديث:
زَور: الزَّوْر: (( الزائر: وهو في الأصل مصدر وضع موضع الاسم، وقد يكون الزور جمع زائر. انظر (النهاية)، مادة (زور) 2/138.
حيس: (( أي المتخذ من التمر والأقط والسمن )) . انظر النهاية، مادة (حيس) 1/467.
· فائـــــــدة:
قال النووي في (شرح مسلم) 8/35: (( وفيه دليل لمذهب الجمهور أن صوم النافلة يجوز بنية في النهار قبل زوال الشمس، ويتأوله الآخرون على أن سؤاله r هل عندكم شيء لكونه ضعف عن الصوم وكان نواه من الليل فأراد الفطر للضعف، وهذا تأويل فاسد، وتكلف بعيد )).
وقال ابن معين في (تاريخه) 2/738: بعضهم يرويه عن طلحة بن يحي، عن مجاهد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وانظر (شرح المهذب) 6/480.

*تكرر هذا الحديث في مسند أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق بنفس الرقم انظر (73).

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:13 PM
151/ 9- وعنها رضي الله عنها قالت:
يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
خ، كتاب الحج، باب فضل الحج المبرور 2/553 رقم (1448).
، كتاب الإحصار، باب حج النساء 2/658 رقم (1762).
، كتاب الجهاد، باب فضل الجهاد والسير 2/1026 رقم (2632).
، كتاب الجهاد، باب جهاد النساء 3/1055 رقم (2721).
، كتاب الجهاد، باب جهاد النساء 3/1054 رقم (2720).
ن، كتاب الحج، باب فضل الحج 5/114.
جه، كتاب المناسك، باب الحج جهاد النساء 1/968 رقم (2901).
· غريب الحديث:
الجهاد: (( الجهاد، محاربة الكفار، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوُسع والطاقة من قول أو فعل )) . (النهاية)، مادة (جهد) 1/319.
مبرور: (( المبرور: هو الذي لا يخالطه شيء من المأثم، وقيل: هو المقبول بالبر وهو الثواب )). (النهاية) مادة (برر) 1/117.
· فائـــــــدة:
وسمي الحج جهاداً لما فيه من مجاهدة النفس، وهو للنساء أفضل من الجهاد، فدل ذلك على أن لهن جهاداً غير الحج، والحج أفضل منه. انظر (الفتح) 4/157، (العمدة) 9/135.

ريمة مطهر
02-07-2013, 05:15 PM
152/ 10- وعنها رضي الله عنها قالت:
أراد النبي r أن يُنَحِّيَ مُـخاط أسامة قالت عائشة: دعني حتى أكون أنا الذي أفعل: (( يا عائشة أحبيه، فإني أحبه )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
ت، كتاب المناقب، (باب 42) 5/636 رقم (3818).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
نحى: أي أزاله، وباعده، من نحى الشيء ونحَّاه. (لسان العرب)، مادة (نحا) 15/312.
· فائـــــــدة:
قال المباركفوري في (تحفة الأحوذي) 10/218: في قوله: أن ينحى (( تشديد الحاء المكسورة من التنحية أي يزيل مخاط أسامة بضم الميم وهو ما يسيل من الأنف )).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو