ريمة مطهر
01-23-2013, 05:22 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات
( 41 ) شعثاء بنت عبدالله الأسدية الكوفية([1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي شعْثاء بنتُ عبدالله الأسديةُ الكوفيةُ، روت عن عبدالله بن أبي أوفى t وتفرد بالرواية عنها سلمةُ بن رجاء . أخرج لها ابن ماجه.
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: فقد ذكرها الذهبي في المجهولات، وقال الحافظ: (( لا تعرف من الخامسة ))، فهي مجهولة عين. أخرج لها ابن ماجه.
ومن حيث عدد مروياتها في الكتب الستة: حديث واحد هو:-
95/ 1- عن عبدالله بن أوفى t:
(( أن رسول الله r صلى يومَ بُشِّـر برأس أبي جهل، ركعتين )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء في الصلاة والسجدة عند الشكر 1/445 رقم (1391).
عد، 3/331.
كلاهما من طريق سلمة بن رجاء به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف.
· فائـــــــدة:
قال السندي في شرح (جه) 10/423: (( أي بشر بأنه قطع رأسه وذلك في بدر وكونه صلى شكراً لا ينافي شرع السجود شكراً، كما جاء وظاهر الأحاديث أن سجود الشكر مشروع )) .
([1]) تهذيب الكمال، 35/206 ر(7868)، الكاشف، 2/511 ر(7022)، الميزان، 4/608 ر(10969)، نهاية السول، ل(987)، لسان الميزان، 7/535 ر(5882)، التهذيب، 12/456 ر(2823)، التقريب، 749 ر(8616).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو
( 41 ) شعثاء بنت عبدالله الأسدية الكوفية([1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي شعْثاء بنتُ عبدالله الأسديةُ الكوفيةُ، روت عن عبدالله بن أبي أوفى t وتفرد بالرواية عنها سلمةُ بن رجاء . أخرج لها ابن ماجه.
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: فقد ذكرها الذهبي في المجهولات، وقال الحافظ: (( لا تعرف من الخامسة ))، فهي مجهولة عين. أخرج لها ابن ماجه.
ومن حيث عدد مروياتها في الكتب الستة: حديث واحد هو:-
95/ 1- عن عبدالله بن أوفى t:
(( أن رسول الله r صلى يومَ بُشِّـر برأس أبي جهل، ركعتين )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء في الصلاة والسجدة عند الشكر 1/445 رقم (1391).
عد، 3/331.
كلاهما من طريق سلمة بن رجاء به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف.
· فائـــــــدة:
قال السندي في شرح (جه) 10/423: (( أي بشر بأنه قطع رأسه وذلك في بدر وكونه صلى شكراً لا ينافي شرع السجود شكراً، كما جاء وظاهر الأحاديث أن سجود الشكر مشروع )) .
([1]) تهذيب الكمال، 35/206 ر(7868)، الكاشف، 2/511 ر(7022)، الميزان، 4/608 ر(10969)، نهاية السول، ل(987)، لسان الميزان، 7/535 ر(5882)، التهذيب، 12/456 ر(2823)، التقريب، 749 ر(8616).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو