شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : حسناء بنت معاوية .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
01-10-2013, 02:26 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 14 ) حسناء بنت معاوية

هي حسناء -بحاء وسين مهملتين- بنت معاوية بن سُلَيْم الصريمية -نسبة إلى صُريم قبيلة([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))-، ويقال: خنساء -بالخاء المعجمة، والنون والسين([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2))- حديثها عند البصريين([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3))، محدثة تابعية([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4)).
روت عن عمها أسْلَم بن سُلَيْم، وتفرد بالرواية عنها عوف الأعرابي، أخرج لها أبو داود([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)).
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل، فقد ذكرها الذهبي في المجهولات([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6))، وسكت عنها في الكاشف([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7))، وقال الحافظ([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8)): "مقبولة من الرابعة".
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة فلها حديث واحد هو:
22/1- عن أسلم بن سليم t قال:
قلت للنبي r من في الجنة؟ قال: (( النبي r في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود والوئيد )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د ، كتاب الجهاد، باب في فضل الشهادة 3/15 رقم (2521).
ش ، كتاب الجهاد، باب ما ذكر في فضل الشهادة 4/591 رقم (155).
كلاهما من طريق عوف به.
· الحكم على سند الحديث:
رجاله ثقات، إلا أن فيه حسناء مقبولة، وقد صححه الألباني في صحيحة (د) 2/479 ح(2200).
· غريب الحديث:
الشهيد: "والشَّهيدُ في الأصل من قُتِل مجاهدًا في سبيل الله، ويجمع على شُهداء وسُمِّي شهيدًا، لأن الله وملائكته شهود له بالجنة. وقيل لأنه حي لم يمت كأنه شاهد، أي حاضر، وقيل: لأن ملائكة الرحمة تشهده، وقيل: لقيامه بشهادة الحق في أمر الله حتى قُتِل، وقيل: لأنه يشهدُ ما أعد الله له من الكرامة بالقَتْل، وقيل غير ذلك، فهو فَعِيل بمعنى فاعل، وبمعنى مفعول على اختلاف التأويل". (النهاية) مادة (شهد) 2/513.
· فائـــــــدة:
قال الخطابي في (معالم السنن) 2/210 ح703 : "والمولود هو الطفل الصغير والسقط ومن لم يدرك الحنث، والوئيد هو الموءود أي المدفون في الأرض حيًا، وكانوا يئدون البنات، ومنهم من كان يئد البنين أيضًا عند المجاعة والضيق يصيبهم"، ومن هذا قوله سبحانه : (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ.بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ)[التكوير:8-9].

([1]) انظر: الأنساب، 3/538، الإكمال، 2/475، أسد الغابة، 7/416 ر(7684).

([2]) تهذيب الكمال، 35/151 ر(8714).

([3]) جمهرة أنساء النساء، ص182 .

([4]) المؤتلف والمختلف، 2/797، الإكمال، 2/475 .

([5]) المستفاد من مبهمات المتن، 3/1776، تهذيب الكمال، 35/151، الميزان، 4/605 ر(10947)، الكاشف، 2/505 ر(6973)، نهاية السول، ل(983)، التهذيب، 12/438 ر(2760)، لسان الميزان، 7/533 ر(5859)، الخلاصة، 3/379 ر(41)، أعلام النساء، 1/262 .

([6]) الميزان، 4/605 .

([7]) 2/505 .

([8]) التقريب، 745 (8560).

المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو