شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : حبيبة بنت ميسرة .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
01-10-2013, 02:17 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 13 ) حبيبة بنتُ مَيْسَرة

هي حبيبة بنتُ مَيْسَرة بن أبي خُـثَيْم، أم حبيبة([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))، من موالي بني فِهْر، وهي مولاة عطاء بن أبي رَبَاح([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2))، من مشاهير التابعين في مكة([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3)).
روت عن أم كرز الكَعْبيَّة، وتفرد عنها مولاها عطاء بن أبي رَبَاح. أخرج لها أبو داود والنسائي([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4)).
وأما من حيث حالُها من الجرح والتعديل، فقد ذكرها ابن حبان في الثقات([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)).
وذكرها الذهبي([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6)) في المجهولات، وقال: "لا تُعرف"، وسكت عنها في الكاشف([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7))، وقال الحافظ([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8)): "مقبولة من الرابعة".
وأما من حيث عدد مروياتها في الكتب الستة: فلها حديث واحد هو:
21/1- عن أم كرز الكعبية رضي الله عنها قالت:
سمعت رسول الله r يقول: (( عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة )) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د ، كتاب الأضاحي، باب في العقيقة 3/105 رقم (2834).
ن ، كتاب العقيقة، باب العقيقة في الجارية 7/165.
حب ، كتاب الأطعمة، باب ذكر البيان بأن الشاتين إذا عَقَّ بهما عن الصبي يجب أن تكونا مثلين 12/129 رقم (5313).
مي ، باب السنة في العقيقة 2/81.
ق ، كتاب الضحايا، باب ما يعقّ عن الغلام 9/301.
حم ، 6/422.
معرفة السنن ، كتاب الضحايا، باب في أكل لحوم الفيل والبغال، ص410 رقم (596).
مج ، 1/167 رقم (346).
عب ، كتاب العقيقة، باب العقيقة، 4/327 رقم (7953).
عل ، 1/197 رقم (157).
المأثورة، ص203 رقم (580).
كلهم من طريق عطاء به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· فائـــــــدة:
قال المناوي في (فيض القدير)4/478 : "أي متساويتان في السن والجنس، أو معادلتان لما يجب في الزكاة في الأضحية من الأسنان مذبوحتان، من قولهم: كافأ الرجل بين بعرين: إذا وجأ في لبة هذا ثم لبة ذاك فنحرهما معًا، ذكره الزمخشري، وزاد: أو مكافئتان دفعًا لتوهم أن ينجز في أحديهما ويهون أمرهما فبين به أن تكون فاضلة كاملة، وفيه تنبيه على تهذيب العقيقة من عيوب الأضحية" .

([1]، 2) تهذيب الكمال، 35/150 ر(7813)، التهذيب، 12/438 ر(2759).

([3]) مشاهير علماء الأمصار، ابن حبان، 133 ر(589).

([4]) تهذيب الكمال، 35/150، الثقات لابن حبان، 4/194، الميزان، 4/605 ر(10946)، الكاشف، 2/505 ر(6972)، التهذيب، 12/438 ر(2759)، الميزان، 3/533 ر(5858)، الخلاصة، 3/783 ر(31)، أعلام النساء، 1/243 .

([5]) 4/194 .

([6]) الميزان، 4/605 .

([7]) 2/505 .

([8]) التقريب، 745 ر(8559) .
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو