ريمة مطهر
01-06-2013, 08:19 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات
( 7 ) بُنَانَة مولاة عبدالرحمن بن حِبَّان الأنصاري
هي بُنَانَة -بموحدة مضمومة، ثم نونين مفتوحتين، بينهما ألف([1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))- مولاة عبدالرحمن بن حِبَّان الأنصاري، روت عن عائشة رضي الله عنها، وروى عنها ابن جريج([2] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)). أخرج لها أبو داود.
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل فسكت عنها الذهبي في الكاشف([3] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3))، والميزان([4] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4))، وذكرها مع الرجال، وقال الحافظ([5] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)): "لا تعرف، من الطبقة الرابعة"، فهي مجهولة عين.
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة: لها حديث واحد هو:
10/1- عن بُنانة عن عائشة رضي الله عنها:
بينما هي عندها إذ دُخِلَ عليها بجارية، وعليها جَلاجِلُ يُصَوِّتْنَ، فقالت: لا تُدْخلْنَهَا عَلَـيَّ إلا أن تَقطعوا جلاجلها، وقالت: سمعت رسول الله r يقول: (( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د ، كتاب الخاتم، باب في الجلاجل 4/92 رقم (4231).
مع ، ص338.
كلهم من طريق روح به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
جرس: "هو الجُلْجُل الذي يُعلَّق على الدواب، قيل: إنما كرهه؛ لأنه يدل على أصحابه بصوته، وكان u لا يحب أن يعلم العدو به حتى يأتيهم فجأة". (النهاية)، مادة (جرس) 1/261 . وانظر: (مشارق الأزهار)، 1/220، والمراد هنا صوت الجلاجل -أي الجرس- التي وضعت على الجارية.
· فائـــــــدة:
وقال المناوي في (فيض القدير) 6/509 : "والظاهر أن التصويت علة عدم الدخول، فلو شد بما منع تصويته زالت العلة" .
([1]) توضيح المشتبه، 9/22 .
([2]) تهذيب الكمال، 35/138 ر(7799)، الكاشف، 2/504 ر(6959)، الميزان، 2/353 ر(1322)، نهاية السول، ل(982)، التهذيب، 12/433 ر(2743)، الخلاصة، 3/376 ر(16).
([3]) 2/504 .
([4]) 2/353 .
([5]) التقريب، 463 ر(4193).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو
( 7 ) بُنَانَة مولاة عبدالرحمن بن حِبَّان الأنصاري
هي بُنَانَة -بموحدة مضمومة، ثم نونين مفتوحتين، بينهما ألف([1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))- مولاة عبدالرحمن بن حِبَّان الأنصاري، روت عن عائشة رضي الله عنها، وروى عنها ابن جريج([2] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)). أخرج لها أبو داود.
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل فسكت عنها الذهبي في الكاشف([3] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3))، والميزان([4] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4))، وذكرها مع الرجال، وقال الحافظ([5] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)): "لا تعرف، من الطبقة الرابعة"، فهي مجهولة عين.
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة: لها حديث واحد هو:
10/1- عن بُنانة عن عائشة رضي الله عنها:
بينما هي عندها إذ دُخِلَ عليها بجارية، وعليها جَلاجِلُ يُصَوِّتْنَ، فقالت: لا تُدْخلْنَهَا عَلَـيَّ إلا أن تَقطعوا جلاجلها، وقالت: سمعت رسول الله r يقول: (( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د ، كتاب الخاتم، باب في الجلاجل 4/92 رقم (4231).
مع ، ص338.
كلهم من طريق روح به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
جرس: "هو الجُلْجُل الذي يُعلَّق على الدواب، قيل: إنما كرهه؛ لأنه يدل على أصحابه بصوته، وكان u لا يحب أن يعلم العدو به حتى يأتيهم فجأة". (النهاية)، مادة (جرس) 1/261 . وانظر: (مشارق الأزهار)، 1/220، والمراد هنا صوت الجلاجل -أي الجرس- التي وضعت على الجارية.
· فائـــــــدة:
وقال المناوي في (فيض القدير) 6/509 : "والظاهر أن التصويت علة عدم الدخول، فلو شد بما منع تصويته زالت العلة" .
([1]) توضيح المشتبه، 9/22 .
([2]) تهذيب الكمال، 35/138 ر(7799)، الكاشف، 2/504 ر(6959)، الميزان، 2/353 ر(1322)، نهاية السول، ل(982)، التهذيب، 12/433 ر(2743)، الخلاصة، 3/376 ر(16).
([3]) 2/504 .
([4]) 2/353 .
([5]) التقريب، 463 ر(4193).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو