ثروت كتبي
12-10-2012, 06:16 PM
اللهم إني أعوذ بك من العصمة : * (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn1)
قال ابن القيم – رحمه الله – (( وكثير من الناس يظن أنه لو فعل ما فعل ثم قال : أستغفر الله . زال الذنب . وراح هذا بهذا .. وهذا الضرب من الناس قد تعلق بنصوص من الرجاء واتكل عليها ، وتعلق بكلتا يديه ، وإذا عُوتِب على الخطايا والانهماك فيها سردَ لك ما يحفظه من سعة (( رحمة الله )) ومغفرته ، ونصوص الرجاء . وللجهال من هذا الضرب من الناس في هذا الباب غرائب وعجائب ، كقول بعضهم :
وأكْثِرْ ما استطعت من الخطايا +++ إذا كان القدوم على كريم
وقول الآخر : التنزه من الذنوب جهل بسعة عفو الله . وقول الآخر : ترك الذنوب جراءة على مغفرة الله واستصغار . وقال أبو محمد بن حزم : رأيت بعض هؤلاء يقول في دعائه : اللهم إني أعوذ بك من العصمة ... )) ثم ذكر أسباب الاغترار مبسوط – رحمه الله تعالى - .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) اللهم إني أعوذ بك من العصمة : الداء والدواء ص /24 – 25 .
قال ابن القيم – رحمه الله – (( وكثير من الناس يظن أنه لو فعل ما فعل ثم قال : أستغفر الله . زال الذنب . وراح هذا بهذا .. وهذا الضرب من الناس قد تعلق بنصوص من الرجاء واتكل عليها ، وتعلق بكلتا يديه ، وإذا عُوتِب على الخطايا والانهماك فيها سردَ لك ما يحفظه من سعة (( رحمة الله )) ومغفرته ، ونصوص الرجاء . وللجهال من هذا الضرب من الناس في هذا الباب غرائب وعجائب ، كقول بعضهم :
وأكْثِرْ ما استطعت من الخطايا +++ إذا كان القدوم على كريم
وقول الآخر : التنزه من الذنوب جهل بسعة عفو الله . وقول الآخر : ترك الذنوب جراءة على مغفرة الله واستصغار . وقال أبو محمد بن حزم : رأيت بعض هؤلاء يقول في دعائه : اللهم إني أعوذ بك من العصمة ... )) ثم ذكر أسباب الاغترار مبسوط – رحمه الله تعالى - .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) اللهم إني أعوذ بك من العصمة : الداء والدواء ص /24 – 25 .