شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : رباط أمينة خان


ثروت كتبي
02-09-2011, 12:18 AM
رباط أمينة خان
الأربطة المكية في العهد العثماني


اسم هذا الرباط على اسم واقفته أمينة (لم أجد لها ترجمة في المصادر التي اطلعت عليها سوى ما ذكره صك رباط الفيلالي الذي نص على أنه رباط بيبي زهرة النساء من أهل عظيمة آباد من أرض الهند) بيبي بنت محمد حسين خان ، وكان هذا الرباط يقع في جبل هندي ، في زقاق بافضل المعروف بزقاق الوشكلي ، ويطل بواجهته الرئيسة على الناحية الشرقية التي بها الباب ، وبقية الجهات تحيط بها الدور . وقد وقف في (27-12-1285هـ / 1869م) .
وقد اشترطت الواقفة في نص وقفيتها ما يلي : "على نفسها مدة حياتها ، تنتفع به سكناً وإسكاناً ، وغلة واستغلالاً ، كيفما أحبت واختارت ، ثم من بعدها جعلته وقفاً على أولادها ، وأولاد أولادها ، وأولاد أولاد أولادها ، ونسلها وعقبها أبداً ما تناسلوا وتعاقبوا ، يكون بالسوية بينهم الذكر كالأنثى في الاستحقاق ، الولد يأخذ من أبيه وأبي أبيه مهما علا في الطبقة ، وإذا انقرض أولاد أولاد أولادها وذرتها ونسلها وعقبها ، ولم يبق منهم أحد مطلقاً ، فيكون الوقف على الفقراء والمساكين من أهالي [ ما بين القوسين كلمة غير واضحة ] الواردين إلى مكة المشرفة لحج بيت الله الحرام ، وشرطت في وقفها هذا شروطاً أكدت العمل عليها ، وجعلت المرجع والمصير إليها" .
كما اشترطت الواقفة في نظارة رباطها : "منها أول ما يبدأ به الناظر على هذا الوقف من غلته بعمارته ومرمنه وما فيه بقاء عينه واستمراريته ، ومنها أنها جعلت النظر على وقفها هذا إلى المكرم الشيخ محمد درويش المطوف ابن الشيخ مصطفى أزبك مدة حياته ، ثم من بعده يكون للأكبر فالأكبر من أولاده في كل طبقة بطبقتها" .
ويبدو أن الواقفة جعلت لرباطها غلة ، ليقوم بموجبها الناظر بإصلاحه وترميمه ، علماً بأنها لم تحدد هذه الغلة ، ومن المحتمل أنها كانت من خلال تأجير الرباط لمدة زمنية معينة ، وبهذه الأجرة يقوم بالإصلاح والترميم ، أو يكون عليه وقف يصرف ريعه عليه ، وأول ما يبدأ بهذا الريع الإصلاح والترميم .
وقد ذكرت الوقفية وصفاً عاماً للرباط ، إذ جاء فيه : "المشتملة هذه الدار على مساكن علوية وسفلية ، ومنافع ومرافق ، وحقوق شرعية ، وعلى [ ما بين القوسين كلمة غير واضحة ] حوش لها" .


المرجع
الأربطة بمكة المكرمة في العهد العثماني ، الدكتور حسين عبد العزيز شافعي ، بتصرف .