ثروت كتبي
12-08-2012, 07:29 PM
أقضى القضاة : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn1)
أول من لُقب به : الماوردي الشافعي على بن محمد .
لقب به سنة 429 هـ . على ما في ترجمته في (( معجم الأُدباء )) ، قال ياقوت : ( وجرى من الفقهاء كأبي الطيب الطبري ، والصيمري ، إنكار لهذه التسمية ، وقالوا : لا يجوز أن يُسمى به أحد )) هذا بعد أن كتبوا خطوطهم بجواز تلقيب : جلال الدولة ابن بهاء الدولة ابن عضد الدولة ، بـ : ملك الملوك الأعظم . فلم يلتفت إليهم . واستمر له هذا اللقب إلى أن مات . ثم تلقَّب به القضاة إلى أيامنا هذه ، وشرط المُلقب بهذا اللقب أن يكون دون منزلة من تلقب بقاضي القضاة إلى أيامنا هذه ، على سبيل الاصطلاح ، وإلا فالأولى : أن يكون أقضى القضاة أعلى منزلة ) ا هـ .
لكن السبكي في : (( الطبقات )) يعقب على من يقول : إنَّ قاضي القضاة دون أقضى القضاة . بل يرى العكس فيما ناقله عن والده ، ووجَّهه والله أعلم .
ويأتي بيان النهي عنه في حرف القاف : قاضي القضاة .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) أقضى القضاة : معجم الأُدباء 8/52 – 53 ، 15 / 52 . طبقات الشافعية للسبكي 7/228 . ذيل طبقات الحنابلة 1/84 . طرح التثريب : 8/ 151 مهم . الفتاوى الحديثية / 132 .
أول من لُقب به : الماوردي الشافعي على بن محمد .
لقب به سنة 429 هـ . على ما في ترجمته في (( معجم الأُدباء )) ، قال ياقوت : ( وجرى من الفقهاء كأبي الطيب الطبري ، والصيمري ، إنكار لهذه التسمية ، وقالوا : لا يجوز أن يُسمى به أحد )) هذا بعد أن كتبوا خطوطهم بجواز تلقيب : جلال الدولة ابن بهاء الدولة ابن عضد الدولة ، بـ : ملك الملوك الأعظم . فلم يلتفت إليهم . واستمر له هذا اللقب إلى أن مات . ثم تلقَّب به القضاة إلى أيامنا هذه ، وشرط المُلقب بهذا اللقب أن يكون دون منزلة من تلقب بقاضي القضاة إلى أيامنا هذه ، على سبيل الاصطلاح ، وإلا فالأولى : أن يكون أقضى القضاة أعلى منزلة ) ا هـ .
لكن السبكي في : (( الطبقات )) يعقب على من يقول : إنَّ قاضي القضاة دون أقضى القضاة . بل يرى العكس فيما ناقله عن والده ، ووجَّهه والله أعلم .
ويأتي بيان النهي عنه في حرف القاف : قاضي القضاة .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) أقضى القضاة : معجم الأُدباء 8/52 – 53 ، 15 / 52 . طبقات الشافعية للسبكي 7/228 . ذيل طبقات الحنابلة 1/84 . طرح التثريب : 8/ 151 مهم . الفتاوى الحديثية / 132 .