شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الوشم


سلسبيل كتبي
12-07-2012, 02:25 PM
الوَشْم

رسومات ذات أثر باق في الجلد . ويتم ذلك عن طريق وخز الجلد بوساطة آلة حادة مثل العصا ، أو العظم أو الإبرة بعد غمسها في أصباغ ملونة بألوان طبيعية .
يعّد الوشم واحدًا من أقدم أنواع التعبير الفني . فالرسومات الموجودة في الكهوف يرجع تاريخ الوشم فيها إلى حوالي 8000 سنة ق . م . وجميع الحضارات تقريبًا مارست الوشم ، فقد استخدمه الرومان ، والإغريق القدماء لدمغ العبيد والمجرمين . وفي بعض الأوقات كان الوشم غير مسموح به بين اليهود والنصارى .
كان الوشم علامة للشرف والمكانة الجديدة في جزر ماركيساس وهي مجموعة جزر في جنوبي المحيط الهادئ . ويعد سكان شرقي غينيا الجديدة علامات الوشم على أجسام النساء الشابات دليلاً على الجمال . ويرسم بعض الناس في العالم الغربي في الوقت الحاضر الوشم على أجسامهم كي يكسبوا عضوية في مجموعة خاصة ، أو لتغيير وضعهم الاجتماعي . يعد الوشم عملاً من أعمال الفن عند بعض الناس ، بينما يرسم آخرون الوشم على أجسامهم للتعبير عن الوطنية أو عن الحب عند المحبين ، أو بوصفه جزءًا من معتقدات دينية أو اتباعًا للعادات والتقاليد .
هناك مخاطر صحية مرتبطة بعملية الوشم ، من أهمها خطر انتشار الأمراض المعدية في حالة عدم مراعاة التعقيم أثناء عملية الوشم . وقد حرَّم رسول الله r الوشم ولعن الواشمة والمستوشمة .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 27 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .