شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الورم


سلسبيل كتبي
12-06-2012, 10:37 PM
الورم

النمو الشاذ للأنسجة في الجسم . وتعد بعض الأورام حميدة ( غير سرطانية ) أي أنها تقتصر على منطقة معينة ولا تنتشر في مكان آخر في الجسم ، وبمجرد إزالتها لا تنمو مرة ثانية . أما الأورام الخبيثة ( السرطانية ) التي لا تُستأصل تمامًا فيمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وغالبًا ما تدمر بعض الأنسجة الأخرى في الجسم .
يُطلق على السرطان الذي ينشأ في الجلد أو الأنسجة التي تحيط بتجاويف الجسم أو الأعضاء غير المكونة للدم السرطانة . أما السرطان الذي يصيب العظام والغضاريف والأنسجة فيُسمى الغَرَن . وابيضاض الدم ( اللوكيميا ) هو سرطان نقي العظم أو الأعضاء الأخرى المكونة للدم . والأطباء وحدهم الذين يحددون نوع الورم حميدًا كان أم خبيثًا .
ويمكن أن تنمو الأورام من أي نوع من الأنسجة في الجسم أي يمكن أن تنمو في الجلد ، أو في العضلات أو الأعصاب ، أو في شرايين الدم أو العظام أو في أي عضو آخر . وهناك ورم معروف هو الورم الخشائي الذي ينمو فوق العظم الناتئ خلف الأذن .
تُسمّى الأورام غالبًا باسم الأنسجة التي تنمو فيها . ومن ذلك الشحموم ( الورم الشحمي ) وهو ورم حميد يتكون في الأنسجة الدهنية . ومنها أورام الدبقوم ( الأورام الدبقية ) الذي يتكون من الدبق العصبي وهي الخلايا الغريبة المتفرعة التي تسند الأعصاب ، أما اللمفوم فهو الورم الخبيث في الأنسجة اللمفية .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 27 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .