شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : توت عنخ أمون يلقى تحيات حارة فى دالاس


فراس كتبي
02-07-2011, 05:59 PM
توت عنخ أمون يلقى تحيات حارة فى دالاس



لقى الملك توت عنخ أمون، تحيات حارة من الجماهير عقب وصوله متحف دالاس للفنون الجمعة، وجاء المعرض الذى يجمع العديد من الآثار المصرية وبعض متعلقات الملك المصرى الشاب توت عنخ أمون وتابوته الذهبى تحت عنوان "توت عنخ أمون والعصر الذهبى للفراعنة".



وقال مارك لاش نائب رئيس هيئة الفنون والمعارض الدولية والمسئول عن تنظيم المعرض، إن حوالى 150 ألف تذكرة تم بيعها قبل يوم الافتتاح، وقال إنه فى الساعات الأولى من الافتتاح، كان تدفق الزائرين يقدر بـ 125 زائراً فى الساعة ووصل إلى 300 بنهاية اليوم، وتوقع أن يزيد العدد بنهاية الأسبوع إلى 500 أو 600 زائر فى الساعة.


واحتوى المعرض على بعض المتعلقات المقلدة من المتعلقات الحقيقية للملك توت عنخ أمون، مثل بعض الممياوات والأقراط وغيرها التى أقبل الكثير من الزائرين على شرائها بشكل كبير.



ونقلت الصحيفة عن إحدى الزائرات للمعرض، أنها بمجرد أن سمعت بالمعرض اشترت تذكرة لدخول المعرض الذى شاهدته مرتين من قبل فى لوس أنجلوس، وأشارت أن أكثر ما أعجبها هو ذلك التابوت الذهبى للملك وغطاء الرأس المقلم، مضيفة أنه لشىء رائع أن تجد مثل هذه الأشياء حولك.



ويروى هارون سكريميجر أنه جاء من اليابان ليرى أعظم جزء من التاريخ فى العالم، حيث إنه أمر رائع للغاية أن تتمكن من رؤية ولو جزء منه فقط، ويضيف أنه بعد أن فاته من قبل رؤية الملك رمسيس فى معرض رمسيس الكبير قبل سنوات عديدة، كان عليه ألا يضيع هذه الفرصة أيضاً.



وأبدى بعض الزائرين خيبة أملهم لرؤية 130 قطعة أثرية فقط، حيث كانوا يأملون فى رؤية المزيد من تلك الآثار المدهشة.



وقالت إحدى الزائرات وتدعى كونتارى كار، إنها متضايقة بسبب عدم وجود قناع الملك ضمن الآثار، والذى يعد أكثر متعلقات الملك شهرة إلا أنها سعيدة للغاية بما رأته من مجوهرات وأمور أخرى.





المصدر : مجلة الآثار

الكاتب : اليوم السابع