شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : البيرة .. المدن الفلسطينية


ثروت كتبي
03-25-2012, 08:12 PM
البيرة .. المدن الفلسطينية

الموقع :
تقع مدينة البيرة على الطريق الرئيسي من مدينة رام الله وترتفع 85م عن سطح البحر، وهي مدينة فلسطينية في الضفة الغربية إلى الشرق من مدينة رام الله .

ثروت كتبي
03-25-2012, 08:21 PM
النشاط الاقتصادي :
تشتهر مدينة البيرة بالزراعة وأهم منتجاتها الحبوب والأشجار المثمرة كالحمضيات والكروم والزيتون وخاصة العنب والتين. كما يعمل السكان بالصناعات التقليدية السياحية وبصناعة المنسوجات القطنية والصوفية والحريرية .
وتضم مدينة اليرة عددا من المدارس المختلفة المراحل التعليمية ويتوفر في البيرة العيادات الطبية والخدمات البريدية والاتصالات السلكية واللاسلكية والعديد من الجمعيات الخيرية، ومراكز للتدريب المهني ومراكز لمحو الأمية ودور الأيتام وغيرها من العمل الخيري والاجتماعي كما يوجد فيها مدارس الصم والبكم والتي تشرف عليها المراكز الخيرية والجمعية الخيرية الإسلامية .

ثروت كتبي
03-25-2012, 08:22 PM
الاسم قديماً :
البيرة بلدة بين بيت المقدس ونابلس خربها الملك الناصر حين استنقذها من الافرنج. والبيرة مدينة قديمة وهي مدينة كنعانية ومعنى كلمة "بيرة" في القديم الحصن أو القلعة .
وتعرضت البيرة للاحتلال الصليبي ثم تحررت ووقعت تحت السيطرة العثمانية ثم تحت الانتداب البريطاني حتى عام 1948م وضمت على الأردن مع مدن الضفة الغربية حتى حرب 1967م ووقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي وما زالت تنتظر التحرير من نيران الاحتلال الإسرائيلي .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف