شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : جازل


تسنيم كتبي
02-06-2011, 08:42 PM
جازل

جازل ، جمعه جوازل


قال دحيم أبو عقاب العنقري من سكان الدوادمي :


نقيرته دايم على العسر والريف *** وديها يجذب عليها رزيفه
ما صكها بالسكرة وأغلق السيف *** ولا حط جازلها بعرض السقيفه

جازل :عود يستعمل للوصل بين طرفين ، يكون مربوطاً في طرف أحد الطرفين ، ويكون رباطه في منتصفه ، ويكبر حجمه ويصغر حسب استعماله والحادة إليه ، مثلاً : جازل رشاء البئر ، وبعض جوازل قتب السانية يبلغ طول الواحد منها خمسة عشر سنتيمتراً تقريباً ، وجازل سكرة الباب لا يزيد طوله على أربعة أو ثلاثة سنتيمترات .


ومهمته هي تسهيل وصل الطرفين أحدهما بالآخر ، وتسهيل فصل أحدهما في الآخر عند الحاجة ، ويوضع له في طرف الحبل المقابل دركة يدخل فيها في حالة الوصل فيكون فيها معترضاً ، ويوضع له خيط متحرك محيط بالدركة يحبسه لئلا يخرج من موضعه عند ارتخاء جذب الطرفين .


أما جازل السكرة الذي ورد في هذا الشعر فإنه يوضع في الخيط الذي يربط في أصبع السكرة ليفتح به الباب من في خارج المنزل ، فما دام هذا الجازل موصولاً فإن فتح الباب ميسر لمن هو خارجه ، أما إذا فصل ورفع في سقيفة الباب فإنه يتعذر فتح الباب من خارج المنزل .


إذن فحبل الجازل يتكون ـ كما تقدم ـ من جزأين ، جزء يربط أحد طرفيه في إصبع سكرة الباب بثقب جعل له فيه وطرفه الآخر فيه الدركة ( العروة ) التي يدخل فيها عود الجازل .


والجزء الثاني يعلق أحد طرفيه في أعلى خاطفة الباب إن كانت له خاطفة ، وإن لم تكن له خاطفة دق له مسمار في أعلى سقيفة الباب وربط فيه ، وطرفه الآخر يربط في عود الجازل .


وهذا الحديث خاص بجازل سكرة الباب .


أما جازل الرشا وجوازل القتب فسيأتي الحديث عنها في موضع آخر إن شاء الله .


قلت : واسم الجازل مأخوذ من عملية فصل طرفي الحبل أحدهما عن الآخر ، وهذا الشعر يدل على كرم صاحب هذا البيت وكثرة ضيوفه .

المرجع
سعد بن عبد الله بن جنيدل ، كتاب بيت السكن