شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : نسب الرسول صلى الله عليه وسلم .. السيرة النبوية الشريفة


ريمة مطهر
07-31-2011, 10:13 PM
الباب الثاني : نسب الرسول r

نسب الرسول r - ومولده

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب واسمه شيبه بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي واسمه زيد بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو الملقب بقريش ، وإليه تنتسب قريش بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وتعرف بالأسرة الهاشمية نسبة لجده هاشم .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:18 PM
أحداث قبل البعثة
حفر بئر زمزم
رأى عبد المطلب في المنام أنه أمر بحفر زمزم ووصف له مكانة فقد كانت مطمورة فقام بحفرها ووجد فيها سيوفاً ودروعاً وغزالين من ذهب ، لما ظهرت البئر نازعته قريش فيها وتنازعوا لكاهنة بني سعد .
وفي الطريق نزل مطر لما نفد سقاؤهم ونزل على عبد المطلب فقط فعرفت قريش فضله فعادوا ولم ينازعوه ، وعندها نذر عبد المطلب لئن آتاه الله عشرة أبناء وبلغوا معه أن يمنعوه لينحرن أحدهم عند الكعبة .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:20 PM
عبد الله والد الرسول r

كان عبد الله والد الرسول r وكان أحسن أولاده واسم أمه فاطمة بنت عمرو بن عمران ، وكان عبد الله أحب أبناء عبد المطلب إليه وهو الذبيح .. فبعد أن بلغ أبناء عبد المطلب عشرة أبناء أخبرهم بنذره فأطاعوه فقرع بينهم فوقعت على عبد الله .. ثم قرع بينه وبين مئة من الإبل ثلاث مرات وفي الثالثة جاءت على مئة من الإبل .
وتزوج عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف ، وكانت أفضل امرأة في قريش نسباً وموضعاً وسافر بها زوجها إلى المدينة فمرض في المدينة فتوفى بها ، ودفن في دار النابغة الجعدي وله 25 سنة فقط ، وقد خلف خمسة جمال وغنم وجارية اسمها بركة أم أيمن وهي حاضنة رسول الله r .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:22 PM
مولده r

ولد سيد المرسلين r بشعب بني هاشم بمكة المكرمة صباح الإثنين التاسع من ربيع الأول في حادثة الفيل ، وقد قالت أمه : لما ولدته خرج من فرجي نور أضاءت له قصور الشام ، كما حدثت أمور أخرى حيث سقطت أربع عشرة شرفة من ديوان كسرى وخمدت النار التي يعبدها المجوس ، وانهدمت كنائس حول بحيرة ساوه ، وقد أرسلت أمه إلى جده عبد المطلب تبشره فأخذه ودخل به الكعبة ودعا الله وشكره واختار له اسم محمد وكان هذا الاسم غريباً في الجاهلية وختنه يوم سابعه .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:24 PM
في بني سعد

كانت العادة عند العرب المتحضرة أن يلتمسوا المراضع لأولادهم ابتعاداً من أمراض المدينة ولتقوى أجسامهم وحتى يتقنوا اللسان العربي فاسترضع عبد المطلب لابنه امرأة من بني سعد هي حليمة السعدية بنت أبي ذؤيب ، وأصبح له إخوة من الرضاعة هم عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث وحذافة بنت الحرث " الشيماء " .
كما كان عمه حمزة بن عبد المطلب مسترضعاً في بني سعد بن بكر ، فأرضعت أمه رسول الله r يوماً ، فكان حمزة رضيع رسول الله r ، وقد رأت حليمة من بركته العجب العجاب حيث قالت : خرجت على أتان لي ومعنا شارف لنا ، فما منا امرأة إلا قد عرض عليها رسول الله r فتأباه لأنه يتيم وعند العودة كرهت أن أعود بدون صبي فأخذته فهبطت علينا بركته r ومنها أن زوجي الحارث بن عبد العزى حلب " شارفنا " وهي الناقة والتي لم يكن بها حليب .... فشربنا حتى روينا وقال زوجي : لقد أخذت نسمة مباركة وكنت أسرعهن على إتاني العجفاء .
وكانت بركته في كل مكان يحل فيه ، وبعد بلوغه سنتين عادت به لأمه في مكة لكنها طلبت منها أن تعود به فوافقت .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:28 PM
شق الصدر

في السنة الرابعة من عمر الرسول r وعندما كان في بني سعد أتاه جبريل u وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه وشق عنه قلبه واستخرجه فاستخرج منه علقة ، وقال : هذا حظ الشيطان منك ، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه وأعاده لمكانه .. وجاء الغلمان يسعون لأمه حليمة السعدية ويقولون أن محمداً قد قتل فاستقبلوه وهو متغير قد ظهر المخيط في صدره .
وعندها خافت عليه حليمة فرددته لأمه ، وذهبت به أمه للمدينة لزيارة قبر زوجها فماتت بالطريق وهي عائدة في " الأبواء " بين مكة وجدة .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:30 PM
إلى جده العطوف

عاد عبد المطلب بحفيده إلى مكة المكرمة فرق عليه وكان يحبه ويدنيه ويؤثره على أبنائه ومات جده عبد المطلب فقام عمه أبو طالب بحق ابن أخيه وضمه لولده واحتضنه بالمسجد .
ولما بلغ الرسول r اثني عشر عاماً ارتحل به عمه إلى الشام حتى وصل بصرى وكان بها راهب اسمه بحيرا " جرجس " فلما نزل الركب خرج الراهب ، وكان لا يخرج إليهم في العادة فأخذ بيد الرسول r وقال : هذا سيد العالمين ، هذا رسول رب العالمين . فقال له أبو طالب وأشياخ قريش : وما يعلمك ؟ فقال : إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا خر ساجداً ولا يسجد إلا لنبي وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل غضروف كتفه ، إنا نجده في كتابنا ، ثم أكرم ضيافتهم وسأل أبا طالب أن يرده لمكة خوفاً عليه من اليهود في الشام ، فبعثه عمه لمكة .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:31 PM
حرب الفجار

في السنة العشرين من عمره r وقعت في سوق عكاظ حرب بين قريش ومعهم كنانة وبين قيس عيلان ، وقد عرفت بحرب الفجار لأنها وقعت في الأشهر الحرم ، وقد حضر الرسول r هذه الحرب وكان ينبل ويجهز السهام .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:32 PM
حلف الفضول

بعد نهاية حرب الفجار وقع حلف الفضول بعد أن تداعت إليه القبائل لنزع الأسلحة وقد تعاهدوا أن لا يجدوا مظلوماً بمكة إلا نصرو وشهد الرسول r هذا الحلف .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:35 PM
زواجه بخديجة رضي الله عنها

عندما بلغ الرسول r الخامسة والعشرين من عمره خرج في تجارة خديجة رضي الله عنها وعندما عاد رأت خديجة ما فيه من الأمانة والبركة وأخبرها غلامها ميسرة من بركته وشمائله الكريمة فكأنها وجدت ضالتها في محمد r وكان الرؤساء والسادات في قريش قد طلبوا الزواج منها فرفضت .. وتم الزواج بينهما حيث طلب من عمه خطبتها له فخطبها وكان عمرها أربعين عاماً ، وكانت أفضل النساء في النسب والشرف .. وهي أول امرأة تزوجها الرسول r .. ولم يتزوج عليها حتى ماتت وكل أولاده منها سوى إبراهيم ، والأبناء هم القاسم ثم زينب ، رقية ، أم كلثوم ، فاطمة ، عبد الله ( الطيب ) وقد مات جميع الأبناء وهم صغار . أما البنات فأسلمن وهاجرن إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته r سوى فاطمة رضي الله عنها فقد تأخرت بعده ستة أشهر .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:37 PM
بناء الكعبة والتحكيم

عندما بلغ عمر الرسول r خمساً وثلاثين سنة قامت قريش ببناء الكعبة لأنها كانت بدون سقف فسرق اللصوص كنزها وقد تعرضت للعوادي ومظاهر الطبيعة وأتاها سيل فجرفها ، فاضطرت قريش لإعادة بنائها واتفقوا على أن لا يدخل في بنائها إلا طيب .. فلا مال ربا ولا مهر بغي ولا مظلمة ، فجمعت كل قبيلة الحجارة للبناء ولما بلغوا موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يمتاز بشرف وضعه واستمر الخلاف أربع ليال ، فقال أبو أمية المخزومي وعرض عليهم أن يحكموا أول من يدخل عليهم في الحرم فوافقوا فكان محمد r فهتفوا : هذا الأمين ، رضيناه ، هذا محمد وطلب منهم وضع الحجر في ردائه وطلب من رؤساء القبائل أن يمسكوا جميعاً بأطراف الرداء .. حتى إذا بلغوا موضع الحجر ووضعه بيده الشريفة في مكانه ، وقد قصرت النفقة لقريش فأخرجوه من الجهة الشمالية نحو ستة أذرع هي التي تسمى " الحجر " أو " الحطيم " ورفعوا بابها وكان على الأرض وسقفوا سقفها .

ريمة مطهر
07-31-2011, 10:41 PM
سيرة إجمالية قبل النبوة

كان r طرازاً فريد من الفكر الصائب والنظر السديد وحسن الفطنة وكان يستعين بصمته الطويل على التأمل وقد نأى عن الخرافات ، عاشر الناس على بصيرة ، ولم يشرب الخمر ولا يأكل مما ذبح على النصب ، ولم يحضر عيداً للأوثان .
قال r : " ماهممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يعملون غير مرتين ، كل ذلك يحول الله بيني وبينه ثم ماهممت به حتى أكرمني برسالته ، قلت ليلة للغلام الذي يرعى معي الغنم بأعلى مكة : لو أبصرت لي غنمي حتى أدخل مكة وأسمر بها كما يسمر الشباب ، فقال : افعل .
فخرجت حتى إذا كنت عند أول دار بمكة سمعت عزفاً فقلت : ما هذا ؟ ، قالوا : عرس فلان بفلانة ، فجلست أسمع فضرب الله على أذني فنمت ، فما أيقظني إلا حر الشمس فعدت إلى صاحبي فسألني ، فأخبرته ، ثم قمت ليلة أخرى مثل ذلك ، ودخلت بمكة فأصابني مثل أول ليلة ثم ما هممت بسوء " .

المرجع
السيرة النبوية الشريفة مختصر لكتاب : " الرحيق المختوم " لمؤلفه الشيخ / صفي الرحمن المباركفوري
إعداد : عبد الله بن سعيد الزهراني ، الطبعة الأولى ، 1427 هـ – 2006 م