شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ميمونة بنت كردم


سندس كتبي
07-10-2011, 06:07 PM
ميمونة بنت كَردم

ميمونة بِنْت كردم الثقفية‏ .‏ روى عنها يزيد بن مقسم‏ .‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله ‏:‏ حدثني أبي ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن عَبْد الله بن يزيد بن مقسم بن ضبّة الطائفي قال‏ :‏ سمعت عمتي سارة بِنْت مقسم ، عن ميمونة بِنْت كردم قالت‏ :‏ رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بمَكَّة وهو على ناقة له، وأنا مع أبي ، وبيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دُرَّة كدُرَّة الكتّاب ، وسمعت الأعراب يقولون ‏:‏ الطبطبية الطبطبية‏ .‏‏.‏‏.‏ الحديث ، وسأل أبوها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال ‏:‏ إني كنت نذرت لأنحرنّ ببُوانة ، فقال‏ :‏ ‏"‏ هل بها وثن ‏" ‏‏.‏ قال‏ :‏ لا‏ .‏ قال ‏:‏ ‏" ‏أوفِ بنذرك‏ "‏‏ .‏

وروى الفضل بن دُكين ، عن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمَن بن يَعْلَى بن كعب الثقفي ، عن يزيد بن مقسم ، عن ميمونة‏ .‏

أخرجها الثلاثة ‏.‏

المرجع
أسد الغابة في معرفة الصحابة - لابن الأثير

سندس كتبي
12-19-2011, 08:23 PM
تسمية غرائب نساء العرب المسلمات المهاجرات المبايعات
ميمونة بنت كردم
أخبرنا الفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الأسدي قالا : حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن كعب قال : أخبرني يزيد بن مقسم عن مولاته ميمونة بنت كردم قالت : كنت ردف أبي فسمعته يسأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله ، إني نذرت أن أنحر ببوانة . فقال : إنها وثن أو طاغية تعبد . قال : لا . قال : أوف بنذرك . قال أبو نعيم : حيث نذرت .

أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا عبد الله بن يزيد بن مقسم وهو بن ضبة قال : حدثتني عمتي سارة بنت مقسم عن ميمونة بنت كردم قالت : رأيت رسول الله بمكة وهو على ناقة له وأنا مع أبي وبيد رسول الله درة كدرة الكتاب ، فسمعت الأعراب والناس يقولون : الطبطبية الطبطبية ، فدنا منه أبي فأخذ بقدمه فأقر له رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت : فما نسيت طول إصبع قدمه السبابة على سائر أصابعه . قالت : فقال له أبي : إني شهدت جيش عثران . قال : فعرف رسول الله ذلك الجيش ، فقال طارق بن المرقع : من يعطيني رمحاً بثوابه ؟ قال : فقلت : فما ثوابه ؟ قال : أزوجه أول بنت تكون لي . قال : فأعطيته رمحي ثم تركته حتى ولدت له ابنة وبلغت فأتيته فقلت : جهز لي أهلي . قال : لا والله لا أجهزها حتى تجدد لي صداقاً غير ذلك ، فحلفت أن لا أفعل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وبقرن - أي النساء - هي . قال : قد رأت القتير ، قال : فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعها عنك لا خير لك فيها . قال فراعني ذلك ونظرت إليه ، فقال رسول الله : لا تأثم ولا يأثم صاحبك . قالت فقال له : أبي في ذلك المقام إني قد نذرت أن أذبح عدة من الغنم . قالت : لا أعلمه . قال : إلا خمسين شاة على رأس بوانة . فقال رسول الله هل عليها من هذه الأوثان شيء ؟ قال : لا . قال : فأوف لله بما نذرت له . قالت : فجمعها أبي فجعل ينحرها فانفلتت منه شاة فطلبها وهو يقول : اللهم أوف عني نذري ، حتى أخذها فذبحها .

المرجع
الطبقات الكبرى - الجزء الثامن ، بتصرف .
أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع