شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : مكتبة التعاون لصاحبها الشيخ أحمد عباس باز .. مكتبات مكة المكرمة


ثروت كتبي
06-29-2011, 06:47 PM

مكتبة التعاون لصاحبها الشيخ أحمد عباس باز .. مكتبات مكة المكرمة
مكتبات باب السلام الصغير – المكتبات بالجهة اليمنى للخارج من المسجد الحرام

" alt=""/>
(a93fc991ed.html)


موقعها :
تقع بعد مكتبة الثقافة مباشرة بعد العتبة الكبيرة (الصنم) .
إحدى المكتبات العلمية المشهورة بكتب التراث ، والمصادر المهمة .


ثروت كتبي
06-29-2011, 06:49 PM
الشيخ أحمد باز :
قمحي اللون ، ليس بالطويل ، نحيل الجسم ، مستطيل الوجه ، ذو شارب ولحية خفيفة لا تتجاوز الذقن ، يضع على رأسه الكوفية المكية المنشاة من فوقها العمامة المكية المعروفة .
تبدو عليه السكينة ، والوقار ، والهدوء ، وطول الصمت ، رفيقاً بطلاب العلم ، متواضعاً ، شديد الاحترام والتوقير للعلماء وعملاء المكتبة من كل الفئات ، والطبقات ، حيثما مررت به وجدته جالساً متربعاً متوجهاً بكليته لزبائن المكتبة .

يتحدث عنه الأديب الكبير معالي الشيخ عبد العزيز الرفاعي يرحمه الله قائلاً :
"وهو ينتمي إلى أسرة كبيرة اشتغلت بتجارة الكتب ، وكان هذا كتبياً ماهراً ونشيطاً ، تزدحم مكتبته على صغرها بكثير من الكتب التراثية الجيدة ، وخصوصاً التي يطلبها طلاب العلم في المسجد الحرام .

وكانت علاقتي به جيدة وكنت أتردد عليه كثيراً ، وأشتري بعض نفائس كتب التراث بالقدر الذي تتسع له ميزانيتي المكدودة المحدودة ، وكان يرحمه الله بارعاً في استدراجي إلى الشراء ، وكان من دأبه أن يشتري بعض الكتب من "الحراج" ، أعني من المزاد ، أو من الباعة المتجولين الذين يشترون كتبهم من أسواق المزاد أيضاً ، أو قد يحصلون على صفقات من الكتب في التركات مثل "البارودي" ، أو العم "بعرورة" .

وقد أغراني ذات مرة أن أشتري منه نسخة من الأغاني – طبعة بولاق – وهي نسخة نفيسة حقاً ، ولكنها كانت ناقصة ، وبعض أوراقها كانت دشتاً يتطلب ترتيباً وتنسيقاً ، وأغلفة مجلداتها منزوعة ، وحالها لا يسر الناظرين ، ولا القارئين ، ولكن من أين لي أن أحصل على نسخة بولاق؟ وأشتريها بثمن غير قليل بحوالى ثلاثين ريالاً ، لم أستطع أن أدفع المبلغ كله لأنه كبير على مرتبي فلم يمانع الشيخ أحمد يرحمه الله في أن يأخذ بعضه ، ويصير على البعض حتى أوفيته ، وأجهدت نفسي في ترتيب هذه النسخه" .

ثروت كتبي
06-29-2011, 06:50 PM
دور مكتبة الشيخ أحمد باز :
قدم لنا الشيخ عبد العزيز الرفاعي يرحمه الله أنموذجاً في السماحة ممثلاً في الشيخ أحمد باز يرحمه الله ، وكذلك كان معظم أصحاب مكتبات باب السلام تشجيعاً للشباب على طلب العلم ، والآداب ، والمعرفة .

كانت هذه المكتبة من المكتبات التي يقصدها العلماء ، وطلاب العلم المتقدمين : المواطنين ، والمقيمين ، والوافدين لاقتناء الكتب المطلوبة في الفنون والعلوم المتنوعة ، فيجدون فيها بغيتهم ، ولا يزال من أبنائه : الشيخ عباس باز ، وأحفاده من أبناء الشيخ مصطفى باز : نزار ، ونجيل يمارسون هذه التجارة بهمة ونشاط ، ولهم حضورهم الملموس في بيع الكتب ، وطبعها ونشرها . ولابنه الشيخ عباس باز شهرة واسعة وسمعة طيبة في استيراد الكتب التراثية المصورة وبيعها بأسعار مخفضة ، يقصد مكتبة بحي الفلق في الوقت الحاضر العلماء ، وطلاب العلم من جميع أنحاء المملكة والقادمين لأداء مناسك الحج والعمرة من جميع أقطار العالم الإسلامي .

ثروت كتبي
06-29-2011, 06:51 PM
الموقع سابقاً :
كان قبل ذلك مقراً لمكتبة صالح بن الشيخ عبد الله باز ، وبعد وفاة صالح حل مكانه عبد الله بن أحمد باز لفترة وجيزة حيث افتتح مكتبة سماها "مكتبة دار إحياء الكتب العربية" ، وكانت مكتبة أبيه هي المكتبة التي تليها في باب السلام الصغير ، إلا أن أباه أحمد يرحمه الله رغب في هذا الدكان ، وانتقل إليه ، بينما انتقل ابنه عبد الله إلى مقر مكتبة أبيه بباب السالم الصغير على الجانب الأيمن للخارج منه .

المرجع
معالي الأستاذ الدكتور / عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان
باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة – بتصرف