حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


العودة   شبكة تراثيات الثقافية > تراثيات التاريخ الشامل > تراثيات اللهجات والعادات والتقاليد الاجتماعية - التاريخ الشامل

كاتب الموضوع جمانة كتبي مشاركات 0 المشاهدات 1819  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2011, 01:47 AM
الصورة الرمزية جمانة كتبي
جمانة كتبي جمانة كتبي غير متواجد حالياً
عضو مجلس الإدارة ونائبة المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مـكـة المـكـرمـة
المشاركات: 1,840
معدل تقييم المستوى: 50
جمانة كتبي تم تعطيل التقييم
Post الحايك لباس المرأة الجزائرية القديم




الحايك هو لباس تراثي كانت المرأة الجزائرية تلبسه فوق لباسها التقليدي عند الخروج من بيتها و هو عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها المرأة على جسدها بطريقة ذكية و مثيرة بحيث لا يظهر من المرأة إلا بعض من ساقيها و عيونها بحيث يغطى نصف وجهها بما يسمى (العجار) المطرز بشكل رائع و قد كان لهذا الثوب احترام و قدسية كبيرين في أوساط المجتمع الجزائري إلى غاية الثمانينات مع التغير السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي الذي عرفته المنطقة بحيث عوضه الحجاب أو الجلابية إلا أن بعضهن و لحد الساعة لم تتخلى عن هذا الثوب خاصة العجائز منهن و اللاتي يعتبرنه حرمة لا يمكن المساس بها و أشهر أنواع الحايك :حايك المرمة و هو مصنوع بالحرير و مزين بخيوط من الذهب أو الفضة و قد كان محصور على العائلات ت الميسورة الحال و خاصة العصامية منها.، ويكون الحايك أبيض اللون في أغلب جهات الوطن وهو جزائري الأصل .

الحايك في الجزائر كان رمزا للحشمة أو السترة كما يقال . و رمز للجمال و الروعة يذهب بمخيلة الإنسان إلى سحر و نقاء البلاد ..






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

إن كل أمة قادت البشرية في كل فترة من فترات التاريخ كانت تمثل فكرة . والأمم التي لم تكن تمثل فكرة كالتتار الذين اجتاحوا الشرق ، والبرابرة الذين اجتاحوا الغرب ، لم يستطيعوا الحياة طويلاً ، إنما ذابوا في الأمم التي فتحوها . والفكرة الوحيدة التي تقدّم بها العرب للبشرية كانت هي (العقيدة الإسلامية ) ، وهي التي رفعتهم لمكانة القيادة ! فإذا تخلوا عنها لم تعد لهم في الأرض وظيفة ، ولم يعد لهم في التاريخ دور .. وهذا ما يجب أن يتذكره العرب جيداً إذا هم أرادوا الحياة ، وأرادوا القوة ، وأرادوا القيادة . [ في ظلال القرآن - سيد قطب ].



***
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الحايك ، لباس ، المرأة ، الجزائرية ، القديم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:20 AM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011