حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


العودة   شبكة تراثيات الثقافية > تراثيات التاريخ الشامل > تراثيات الآثار والمعالم والمدن - التاريخ الشامل

كاتب الموضوع ثروت كتبي مشاركات 0 المشاهدات 459  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-19-2011, 08:13 PM
الصورة الرمزية ثروت كتبي
ثروت كتبي ثروت كتبي غير متواجد حالياً
المؤسس ورئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 43
المشاركات: 4,249
معدل تقييم المستوى: 50
ثروت كتبي تم تعطيل التقييم
افتراضي ولاية منح .. المدن العمانية

ولاية منح .. المدن العمانية

الموقع :
تقع منح جنوب ولاية نزوي ، وجنوبها ولاية أزكى في المنطقة الداخلية لسلطنة عمان ، كما تعتبر مركز الولاية وتضم 10 قرى .

النشاط الاقتصادي :
تتعدد في الولاية الحرف والصناعات التقليدية أهمها حرفة الرعي وتربية الحيوانات والحدادة والصياغة والنجارة وصناعة الغزل والنسيج من صوف الأغنام والخزفيات ، كما تشتهر بالمنتجات الزراعية أهمها التمور وقصب السكر والبقول والأعلاف الحيوانية والفواكه والحمضيات والحنطة بأنواعها المتعددة .

كما تتعد منجزات النهضة في الولاية وتتمثل بالرعاية الصحية بفتح المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم الخدمات الصحية للمواطنين . كما تم فتح مدارس لمختلف المراحل التعليمية المختلفة ، كما يوجد فيها مكاتب حكومية توفر الخدمات والرعاية الاجتماعية للمواطنين ، كما تم إنشاء مركز للتنمية الزراعية ، ومركز للثروة الحيوانية وغيرها من الخدمات مثل الإنارة وتوفير المياه والبريد والاتصالات وشق الطرق وربط المدن مع بعضها البعض لخدمة المواطن العماني . كما أنشأ سبح البركات وهو يمثل واحدة من المحطات البارزة التي يجتمع فيها المواطنون مع قائدهم سلطان عمان خلال جولاته التفقدية السنوية .

أبرز المعالم الأثرية والسياحية :
تشير الدلائل أن منح أول بقعة في المنطقة استراح فيها مالك بن فهم الأزدي قبيل دخول العرب إلى عمان بعد انهيار سد مأرب في اليمن ، حيث أسس فيها فلجا لا يزال معروفاً باسم "فلج مالك بن فهم" ومن المعالم الأثرية المهمة قلعة "الفيقين" ، وقلعة "البلاد" وقلعة أخرى في بلدة "معمد" وحصن قديم في بلدة "المعدي" إضافة إلى الجامع القديم الذي تم بناؤه في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وكذلك مسجد الشراه ، وجميعها جرى ترميمها .

وتتعدد المعالم السياحية في ولاية منح حيث يوجد كهف متسع في حارة البلاد القديمة التي تحيط بها السور القديم ، ويقال بأن هذا الكهف كان مستخدما في زمن الحروب كملجأ يختبئ داخله النساء والأطفال ، كما أن هناك سرداباً في أحد البيوت القديمة ببلدة الفيقين وىثار قديمة في جبل "بو صروح" وهي عبارة عن منازل لحلل تجارية مبنية بالحجارة وعلى مقربة منها ، إلى جهة الجنوب صخرة مكتوب عليها من إبراهيم "خليل الله" ما نصه "التقينا في هذا المكان سبعون فارسا لا هم من منح ولا من نزوى" . وفي مسجد "عز القديم" توجد صخرة أخرى بها "اثر لقدم إنسان ولذلك قصة حيث يقال بأن أحدهم أخذها من مكانها على راحلته حتى انتهى إلى مكان في جنوب إذ نزل ليستريح وكان ذلك في الليل وحين أصبح لم يجد الصخرة وعندما بحث عنها وجدها في مكانها الذي أخذها منه ويقدر وزن تلك الصخرة بخمسين رطلاً ، ولا تزال موجودة في موقعها حتى الآن .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
ولاية ، لوى ، عمان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:01 PM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011