شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الحلاوة الطحينية .. مكة المكرمة


ريمة مطهر
01-21-2011, 03:57 PM
الحلاوة الطحينية .. مكة المكرمة


الحلاوة الطحينية : ( الحلاوة الطحينية لذيذة جداً ، وهي في الوقت نفسه كالطعام تؤكل بالخبز ، وهي تعمل من السكر وطحينة السمسم ؛ أي : المطحون .

وكانت الحلاوة الطحينية تعمل بمكة المكرمة من قديم الزمان ولها طابع خاص وهو كونها سمراء يتخللها خيوط السكر كالشعر ، ويعملها الهنود المولودون بمكة ويتقنونها جيداً وأهل مكة يحبونها كثيراً وبعضهم يأكل منها كل ليلة بعد العشاء بعد خلطها بحلاوة الهريسة وهذا الخليط لذيذ قوي جداً ، أما الحلاوة الطحينية البيضاء فهي تأتي من الخارج في صفائح من مصر والشام ، فبعضهم يحب البيضاء وبعضهم يحب السمراء وفي الأمثال : وللناس فيما يعشقون مذاهب ) .

وهناك أيضاً : الحلاوة المهجمية ومنها للدو ، ومنها الهريسة ، ومنها طبطاب الجنة ، ومنها اللبنية والمفروكة .


المرجع
صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجري ، الجزء الأول .
عبد الله محمد أبكر . بتصرف .

ريمة مطهر
01-24-2011, 07:13 PM
صانعو الحلاوة الطحينية .. مكة المكرمة

لقد ظلت صناعة الحلاوة الطحينية في مكة منذ مائة وعشرين سنة أو يزيد ، وظل صانعوها في خدمة أهل مكة والمجاورين لهم من المدن المحلية والبلاد العربية . منهم : محمد علي بن حسن أبو نار وكان محله في حارة النقا – الحلقة القديمة - ، وصدقة محمد أبو نار ، ومحمد محمد علي بن حسين أبو نار حارة النقا – سوق المعلاة – وكان دكانه في مواجهة الشرق ، ومحمد محمود وأحمد وإبراهيم وحسين أبناء صدقة أبو نار وهاشم وزهير أبناء محمد صدقة أبو نار ، وكان دكانهم في منطقة الخريق – أمام مسجد الدندراوي المشهور . والآن انتقل محلهم بإدارتهم إلى مكان آخر في حي النزهة بطريق جدة السريع . ولهم فروع في جدة ، كما انتقل العم محمد محمد علي إلى جدة منذ فترة من الزمن ، وفتح دكانين هناك ، إلى أن كبر في السن ، فصار يشرف عليهما ابنه هاني .

المرجع
صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجري ، الجزء الأول ، عبد الله محمد أبكر . بتصرف .