شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : البلد الأمين .. المأمون .. أسماء مكة المكرمة


ريمة مطهر
06-18-2011, 08:48 PM
البلد الأمين ، المأمون

هذا الاسم الذي يطابق واقعها من بداية الخلق إلى أن تقوم الساعة ، وهي البلد التي أخرجت النبي الأمين محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي البلد التي أمِنها وحفظها الله عز وجل من الظالمين بداية من تُبَّع مرورًا بأبرهة الأشرم حتى فتْحُ مكة التي أمن فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على أهل مكة ( المشركين ) ، وذلك في السنة الثامنة للهجرة ، وحتى زمننا الحاضر ، ولولا عظم البلد وأن به الناس يأتمنون على أنفسهم وأرواحهم ما أقسم الله به وهو العالم بكل شيء ، حتى الحيوانات تؤمن على نفسها في هذا البلد والطير والشجر أيضًا .
قال الله تعالى : " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ . وَطُورِ سِينِينَ . وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ . " . [ التين : 1-3 ]
وقال ابن تيمية رحمه الله مفسرًا الآيات الثلاث : أقسم الله بالأماكن الثلاثة التي أنزل فيها كتبه الثلاثة : التوراة والإنجيل والقرآن ، وظهر منها موسى وعيسى ومحمد - صلوات الله عليهم وسلامه - .
وفي كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشيخ محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي ، الجزء (8) ص (444) : فجاء بمكة أيضًا ولكن بوصف مناسب ، فقال تعالى : " وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ" ، فكأنه يقول إن من أنعم على تلك البقاع بالخير والبركة والقداسة أنعم على الإنسان بنعمة حسن خلقته وحسن تقويمه وفضله على سائر مخلوقاته والله تعالى أعلم .
وفي كتاب الدر المنثور لعبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي ، جزء (8) ص (556) : وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبد الله أن خزيمة بن ثابت وليس بالأنصاري سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن البلد الأمين ، فقال : " مكة " .
وجاء في حديث طويل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ننقل منه بعضه ، وذلك في كتاب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال لعلاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري ، وتحقيق بكري حياني – صفوة السقا ، جزء (13) ص (387) : وأما البلد الأمين فبلد مكة مهاجر الغيث والرعد والبرق لا يدخلها الدجال ، وآية خروجه إذا منع الحياء وفشا الزنا ونقض العهد .
وفي ديوان خليل جبران بيت شعر يذكر فضل الله على مكة :
ووقيتم البلد الأمين وأهله ... غدرات دهر منذر بخطوب

ومن شدة إعجاب المسلمين باسم البلد الأمين وتعلقهم بمعناه وبما يوحي إليه ، فقد قام بعض العلماء بتسمية مؤلفاتهم عن مكة بهذا الاسم ، وهذه بعض الأمثلة :
كتاب الأرج المسكي والتاريخ المكي في أخبار البلد الأمين وتراجم الملوك والخلفاء لعلي بن عبد القادر بن محمد بن يحيى بن مجد الدين الطبري الحسيني الشافعي المكي .
كتاب العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين لتقي الدين محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن الفاسي .
كتاب الجواب المتين عن السؤال الوارد من البلد الأمين لابن زياد اليمني عبد الرحمن .
كتاب البلد الأمين والمدرع الحصين في الأدعية والآداب لإبراهيم بن علي ابن الحسن بن محمد بن صالح الكفعمي العاملي الشيعي .
القول المتين في أن الطاعون لا يدخل البلد الأمين – لأبي عبد الله محمد بن محمد الخطاب الرعيني .
كتاب الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين ، لنجم الدين ابن فهد .
وذكر اسم المأمون في كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد .

المرجع
عبد الله بن محمد الأبح الزهراني ، معجم أسماء مكة .