شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية ضنك .. المدن العمانية


ثروت كتبي
06-17-2011, 02:12 PM
ولاية ضنك .. المدن العمانية

الموقع :
تقع ضنك في وسط المنطقة الظاهرة تجاورها من الغرب ولايتا البريمي وعبري ، ومن الجنوب عبري والشرق ولاية ينقل وشمالاً ولاية البريمي ، وتعتبر مركز الولاية تضم 48 قرية .

النشاط الاقتصادي :
تتميز الولاية بعدد من الحرف والصناعات التقليدية ، فمن أهم الحرف التجارة والحدادة كما يعلم السكان بالزراعة والتي تتنوع محاصيلها ، ومن أهمها : التمور بأنواعها ، الخضروات والفاكهة وأعلاف الحيوانات ، كما يمارس السكان حرفة رعي الأغنام والماشية . ومن أهم الصناعات التقليدية الخوصيات والسعفيات ، ومواد البناء العمانية التقليدية وصناعة النيل .

وحظيت الولاية بالعديد من الخدمات والمشاريع الاقتصادية للمواطنين فقد تم توفير الرعاية الصحية بفتح المستشفيات وإقامة المراكز الصحية وتوفير الخدمات الاجتماعية والإسكانية للمواطنين ، كما وفرت الحكومة الكهرباء والاتصالات والمياه للسكان كما تم استحداث مركز للتنمية الزراعية من أجل الحصول على إنتاج زراعي متطور ، كما تم توفير الأمن والاستقرار للمواطنين إضافة إلى الاهتمام بالتعليم بفتح المدارس لمختلف المراحل التعليمية .

أبرز المعالم الأثرية والسياحية :
تعتبر ضنك من الولايات التاريخية القديمة فقد تم الاهتمام بها بشق فلج الزيلي وزرع حوله مساحات واسعة ، وقد أقام ابن الرمثة في منطقة "سنساله الوهشي" "حصن العود" كما يوجد عدد من الحصون فيها .

ويعتبر وادي ضنك "فدى" من أهم الأماكن السياحية ومن أهم الأودية السياحية بمنطقة الظاهرة فهو نهر جاري على الدوام . ويتميز الوادي بوجود الجبال الشاهقة التي تضم الكثير من الكهوف والمغارات .

والوادي يزيد المنطقة جمالاً بقلاعه وحصونه وجباله الشامخة وهي تحكي ماضي عمان التليد وتاريخها المجيد ، كما تستغل مياه الوادي لري المحاصيل الزراعية ، ويضم الوادي العديد من المناطق السياحية التي تعمل على جذب السياح ، ويوجد فيها مجموعة من الأفلاج والعيون فمن هذه الأفلاج الساد ، السيماء ، المحيدث ، الطفان ، الصلالة ، قميرا ، الرحبة ، بلت ، الفتح ، الجانبي ، الخلي ، وفلح خماط . وأهم العيون المسفية وبني ساعده .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف