شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية الرستاق .. المدن العمانية


ثروت كتبي
06-14-2011, 09:59 PM
ولاية الرستاق .. المدن العمانية

الموقع :
تقع في الجزء الغربي بمنطقة جنوب الباطنة وهي مركز ولاية الرستاق .

النشاط الاقتصادي :
تشتهر ولاية الرستاق بالحرف والصناعات والفنون التقليدية الهامة منها تربية النحل والتبسيل والرعي وتجديد البنادق ، ومن الصناعات صناعة الخناجر الإسكافية المدونة ، والسعفيات وصناعة الحلويات ، كما تشتهر بزراعة أنواع مختلفة من النخيل وزراعة الحمضيات بأنواعها . كما حظيت الولاية بالعديد من الخدمات الهامة كالرعاية الصحية وذلك بإنشاء المراكز الصحية والمستشفيات إضافة إلى الاهتمام بالتعليم بافتتاح المدارس المختلفة للجنسين ، إضافة إلى توفير المساكن الاجتماعية للسكان والخدمات الاجتماعية كما شهدت المنطقة تطور عمراني واضح في مجال المواصلات والمباني وشق الطرق وغيرها من الخدمات التي عنيت بها الدولة ، كما أنشئت فيها الدوائر الحكومية ومراكز التنمية الزراعية والريفية والشؤون الاجتماعية ومركز تسويق المنتجات الزراعية والأسواق التجارية إضافة إلى إنشاء المساجد في أنحاء الولاية .

قديماً :
الرستاق : كانت عاصمة للدولة العمانية في عصر الإمام ناصر بن مرشد اليعربي ، ولي عهد مؤسس الدولة البوسعيديه الإمام أحمد بن سعيد ، ومن أهم معالمها الأثرية قلعة الرستاق والتي بنيت قبل الإسلام بأربعة قرون ، وتتكون من طابقين وطابق أرضي وبها أربعة أبراج أهمها البحر الأحمر ، ثم برج الريح وبرج الشياطين والبرج الحديث . وفي القلعة عشر مدافع ، وهنالك معلم تاريخي آخر هو حصن الحزم "وحصن الحوقين" ويعود بناؤه إلى عام 1722م وهنالك حصون صغيرة أخرى منها الغثيب ، والوثيل ، الوسطى ، اللمكي ، الشرق ، الصبارة حصن الكسفة . إضافة إلى ذلك هنالك اثنان وعشرون برجاً أهمها الصايفي ، دارس ، الحاجر ، حويل ، العالي ، المجازن ، عرعر ، السعيدي ، الكهف ، صنعاء ، المهيب ، القبيل ، وبرج الكسفة .

ومن المساجد الأثرية جامع البياضة ، وقد تخرج منه العديدمن فقهاء الإسلام وعلمائه العمانيين .

كما تتميز بوجود عدد من العيون منها عين الكسفة ذات المياه الطبيعية وتخرج منها المياه الساخنة وهي علاج طبيعي للأمراض الجلدية والروماتيزم ، ثم عين الحويت وعين الخضراء ، وعين الزرقاء ، إضافة إلى عدد من الشلالات في الحوقين ووادي السخن إضافة إلى الأودية والأفلاج والتي يبلغ عددها 200 فلج مما أكسبها ميزة سياحية .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف