شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : العمارة .. المدن العراقية


ثروت كتبي
06-05-2011, 08:31 PM
العمارة .. المدن العراقية

الموقع :
تقع مدينة العمارة على الطريق المعد الرئيسي بين بغداد شمالاً والبصرة جنوباً ، وتعتبر مركزاً في محافظة ميسان وتقع على نهر دجلة جنوب شرق العراق إلى الشمال من البصرة وتقع في الجهة الغربية المقابلة لها منطقة الاهوار المشهورة بمستنقعاتها .

النشاط الاقتصادي للسكان :
تشتهر مدينة العمارة بحقول النفط التي اكتشفت فيها كما زاد من أهميتها الاقتصادية والتجارية حيث يصدر بترولها عن طريق ميناء الفاو على الخليج العربي كما تشتهر بمعامل تكرير السكر وتعليب التمور كما تعتبر منطقة زراعية هامة حيث يزرع فيها الأرز وقصب السكر وتزرع في واحاتها أشجار النخيل وقد شهدت المدينة نهضة عمرانية لوجود البترول في حقولها كما يوجد فيها مصنع الأسمنت والأسمدة الكيماوية والصناعات الكيماوية الهامة .

المعنى اللغوي للمدينة :
العمارة : ضد الخراب والعمارة الحي العظيم ينفرد بظعنه دون القبيلة والعمارة لصدر ، وبها سميت القبيلة ، وهو ماء بالسليله من جبل قطن به نخل .

قال أبو منصور : السليلة عقبة أو عصبة أو لحمة اذا كانت شبه عصبة ينفصل بعضها من بعض وهو موضع من الربذة إليه ستة وعشرون ميلاً ، وقال الاصمعي السلسلية ماءة بأعلى ثادق ن قال السكري السلسلية ماء بقطن لبني الحارث بن ثعلبة وفيه ماء عليه نخل يقال له العمارة .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف