شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الخرطوم .. المدن السودانية


ثروت كتبي
06-01-2011, 08:24 PM
الخرطوم .. المدن السودانية

الموقع :
تقع مدينة الخرطوم على خط العرض 15 ْ شمالاً عند التقاء النيل الأبيض الخارج من بحيرة فو بالنيل الأزرق والخارج من بحيرة تان الحبشية سوباط وعطبرة حيث يشكلان معاً جزيرة جميلة ساحرة هي جزيرة توي التي تقوم في المغرب وعليها تشرف مدينة الخرطوم بأجزائها الثلاثة الرئيسية أم درمان والخرطوم والخرطوم البحري . ومدينة الخرطوم هي عاصمة السودان وأكبر مدينة فيها وأجملها .

النشاط الاقتصادي :
تشتهر مدينة الخرطوم بأنها مركز النشاطات الثقافية والسياسية والاقتصادية الهامة وهي المركز الرئيسي للوزارات والدوائر الحكومية وفيها تقع جميع البعثات الدبلوماسية العربية والعالمية لذا تعتبر الخرطوم مدينة لها أهميتها السياسية والاقتصادية والثقافية كما تحوي العديد من المعاهد التعليمية والمراكز التعليمية الهامة كما يوجد فيها جامعة متطورة ومتقدمة لها أهميتها العلمية والتعليمية وقد وصل تخزين المياه إلى أقصاه سنة 1942م وخزانه يعتبر من أطول الخزانات في العالم لكن هذا السد فقد أهميته بعد إقامة السد العالي العظيم .

أما من الناحية الزراعية فإن الخرطوم تتميز بأنها تقع في غابة من حقول الأرز والقمح والقطن والفول السوداني والبلح والسمسم وفيها وحولها الكثير من البساتين والجنائن والقصور الجميلة في السودان . كما تعد الخرطوم مركزاً تجارياً هاماً يصل مدن السودان مع بعضها البعض ومصر كما يعد مرفأ نهري من أهم المرافئ الهامة في السودان كما يوجد فيها مطار الخرطوم الدولي الذي يستقبل احدث وأضخم الطائرات .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف