شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : جمهورية السودان


ثروت كتبي
06-01-2011, 07:52 PM
جمهورية السودان

الموقع والحدود :
تقع السودان في شرق افريقيا بحوض النيل على البحر الأحمر يحدها البحر الأحمر وأثيوبيا من الشرق ، وجمهورية مصر العربية من الشمال وجمهورية تشاد ، وجمهورية أفريقيا الوسطى من الغرب ، وزائير وأوغندا وكينيا من الجنوب .

المساحة :
تبلغ مساحة السودان 2.505.813كم2 .

سطح السودان :
أرض السودان عبارة عن سهول ساحلية على البحر الأحمر ، وعن سهل منبسط في الجنوب ، وهضاب واسعة في الغرب والجنوب الغربي وصحراء واسعة في الشرق هي صحراء النوبة ، وتضم سهلاً خصباً واقعاً بين النيل الأزرق والأبيض ، وفيه منطقة الجزيرة الخصبة وتتخلل السودان عدة جبال جنوبية محاذية لأوغندة وأعلى قممها قمة كينييتي والتي يبلغ ارتفاعها 3187م وجبل مرة جنوب غرب الفاشر وارتفاعه 3088م أما انهار السودان فإن نهر النيل العظيم بروافده الثلاثة النيل الأزرق ، وعطبرة ، وسوباط ، وجميع هذه الأنهار تنبع من هضبة أثيوبيا .

مناخ السودان :
مناخ السودان استوائي حار جاف في معظم مناطق السودان وتسقط أمطاره صيفاً أما في أقصى الجنوب فأمطاره استوائية تسقط طوال العام أما على ساحل البحر الأحمر فهو معتدل وتسقط أمطاره طوال العام على مناطق ساحل البحر الأحمر .

أهم محاصيلها الزراعية القطن ، والقمح ، والحبوب ، بأنواعها والذرة والفول السوداني وفستق العبيد والموز والسمسم والتمور كما تربى بها الماشية وخاصة الأبقار والجمال .

أهم صناعاتها : الصناعات الحرفية التقليدية وأخرى صناعات حديثة منها صناعة المواد الغذائية ومواد البناء والنسيج وأهم صادرات السودان الفول السوداني والفستق والقطن وغيرها من المحاصيل الهامة .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف