شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أربطة أبي نمي محمد بن بركات


ثروت كتبي
02-01-2011, 06:56 PM
أربطة أبي نمي محمد بن بركات


الأربطة المكية في العهد العثماني



اسم هذه الأربطة على اسم واقفها الشريف أبي نمي محمد بن بركات بن محمد ابن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة الحسني (911-992هـ / 1505-1584م) ، شريف مكة المكرمة ، عرف بالصلاح والتقوى وأعمال الخير .
أوقف الشريف أبو نمي أربعة أربطة : ثلاثة منها قرب السوق الصغير ، والرابع قريب من المسجد الحرام ، حسب إفادة الطبري والصباغ .
وذكر جار الله بن فهد ، من معاصري الواقف ، أن الشريف أبا نمي رجع عن عمارة رباط له في حي المدعى ، وطلب شراء موقع آخر في سوق المسفلة (السوق الصغير) بالقرب من باب إبراهيم ، أحد أبواب المسجد الحرام من الجهة الغربية ، وذلك في شهر ربيع الآخر سنة (946هـ / 1539م) .
واكتفى جارالله بن فهد بذكر تاريخ رباط واحد من الأربطة الأربعة ، ولعل الواقف أوقف بقية أربطته في تواريخ مختلفة ، ويقوي هذا الاحتمال وفاة المؤرخ المكي جار الله بن فهد سنة (954هـ / 1547م) ، وهو لم يذكر شيئاً عن الأربطة الثلاثة الأخرى ، في حين نجد أن المؤرخ السنجاري ، المتوفي سنة (1125هـ / 1713م) ، ذكر أن للواقف رباطين ، كما أن الصباغ ، المتوفى سنة (1321هـ / 1903م) ، ذكر أن للواقف أربعة أربطة ، ولم يذكر تواريخ وققفها .
أما عن شرط الواقف ، فقد ذكر العصامي في سمطه أن الشريف أبا نمي اشترط في وقفية رباطين من أربطته الأربعة ، الأول على الفقراء الذكور ، والثاني على النساء الشرائف . أما السنجاري ، فقد ذكر أن الرباط الأول : وقف على الفقراء والمجاورين ، والثاني على الشرائف المنقطعات بمكة ، ولا خلاف بين النصين .
وقد أوقف الشريف أبو نمي أوقافاً كثيرة على أربطته ، إلا أن أحداً من المؤرخين لم يفصل لنا تلك الأوقاف .



المرجع

الأربطة بمكة المكرمة في العهد العثماني ، حسين عبد العزيز شافعي ، بتصرف .