شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : رباط بركان بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان


ثروت كتبي
02-01-2011, 06:51 PM
رباط بركان بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان


الأربطة المكية في العهد العثماني



رباط بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان : اسم هذا الرباط على اسم واقفه ، وهو الشريف بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة الحسني (861-931هـ / 1456-1524م) ، تولى حكم مكة المكرمة بعد وفاة والده سنة (903هـ / 1497م) ، واستمر في الحكم حتى وفاته ، تعلم بمصر ، وأخذ عن أربعين شيخاً فأجازوه ، عرف بالفضل والشجاعة وحسن التدبير .
وكان هذا الرباط يقع في خط الحزامية عند درب اليمن ، خلف أجياد الكبير . حسب نص جار الله بن فهد . وذكر العصامي في سمطه بأنه كان يقع في أسفل مكة . أما صك الوقفية ، فيحدد موقع الرباط بأنه في حي أجياد بجوار حوش الكباريتي . ويظهر مما تقدم أن الرباط كان يقع على يسار المتجه من أجياد السد إلى حي العزيزية .
وعن تاريخ وقف الربا ، فقد ذكر جار الله بن فهد أنه كان آخر شهر جادى الأولى من سنة (924هـ /1518م) .
وعن صك الوقفية ، فإن المحفوظ في إدارة الأوقاف بمكة المكرمة هو هو جزء من نص الوقفية وليس كاملاً ، وقد سجل جار الله بن فهد أجزاء من نص الوقفية ، وذكر ما نصه / أمر صاحب مكة السيد الشريف زين الدين بركات بن محمد بن بركات بعمارة رباط له في خط الحزامية عند درب اليمن بالقرب من بيت الهيصمي ، خلف أجياد الكبير ، فحفر أساسه ، وبنى فيه عشرين خلوة سفلية ، وعشرين علوية ، ومجمعاً سفلياً فيه محراب ، ودهليزاً به خلوة للبواب ، يعلوه خلوة للمشيخة ، وسبيل فوقه خلوة ، وبجانبه بئر قديمة يصب منها الماء إلى الرباط ، فالله تعالى يتقبل منه ذلك ، ويعينه على إكماله .
أما عن شرط الواقف ، فقد ورد في صك الوقفية ما نصه : "كل من كان له سكن مقيد باسمه في دفتر الوقف يبقى في مسكنه مدة حياته ينتفع فيه بالسكنى ، لا يؤجره ولا يتنازل عنه لغيره ، وإذا حدث فيه خراب يعمره ، ولكن بعد رفع الأمر للناظر ، ولا يزيد فيه شيئاً إلا بإذن الناظر ورؤيته لمصلحته ، وإذا أصدر الأمر وفعل يقيد في سجل الوقف ، وتطبق عليه القاعدة ، وما عمر في الوقف يكون وقفاً ، ومن خالف هذا المادة يخرج من الوقف بتاتاً ، ويعطى لغيره ممن يقف عند شروطه .
وممن تولى مشيخة الرباط الفقيه أبو بكر بن عثمان الجبرتي ، كان يؤدب الأطفال ، توفي في يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة (926هـ / 1520م) ، وتولى بعد ابنه محمد مشيخة الرباط .



المرجع

الأربطة بمكة المكرمة في العهد العثماني ، حسين عبد العزيز شافعي ، بتصرف .