شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الديوان .. مكونات البيوت في مكة المكرمة ومدن الحجاز


ثروت كتبي
05-28-2011, 09:14 PM
الدِّيوَانُ .. مكونات البيوت في مكة المكرمة ومدن الحجاز

الديوان : هو مكان كبير لاستقبال الضيوف ، ويكون أسفل البيت في الغالب بجواره غرف داخلية بابها من وسط الإيوان ، ويكون الديوان أحياناً مكشوف الأعلى تطل عليه الغرف العلوية .
والديوان مع الغرف المجاورة يكفي لاستقبال الضيوف الأعزاء الذين لا يسمح لهم بالصعود إلى الطوابق العليا من البيت ، ويخدم الديوان أغراض الاستقبال العادية كما يستخدم لطعام الرجال حينما يوجد ضيوف أو أصدقاء في البيت .
أما الغرف المجاورة للديوان فتستخدم لكثير من الأغراض المختلفة . فواحد يمكن أن تكون مكتبة ، وأخرى يمكن أن تكون مجلساً يضم حلقة من الأصدقاء الذين يتناقشون في الأعمال التجارية .
وتختص الطبقة الارضية بمجالس للرجال واستقبال الضيوف ويسمونها ديوان وهي عبارة عن حجرة واسعة الفتحة ، بعقد من الحجر ، أمامها ردهة مكشوفة وبعض عقود الأيوانات تقام من حجر مستخرج من قرية الشميسي الحديبية – يسمونه (قاحوط) أحمر اللون ، تخالطه صفرة ، لين في النحت عن الحجر الشبيكي الأسود .
أو مجلس مسقوف بدون ردهة مكشوفة يسمونه مقعداً ، وكانت السقوف بعد أن تُصف الأعواد يُعمل لها شبكة من جريد النخل توضع على الأعواد ، ويوضع فوقها الحصير ، ثم توضع على الحصير كمية من نبات الإذخر ، ثم يخلط التراب المبلول – الطين – بمقدار من النورة لتصلب إذا جف ، ثم يكبس السطح بالخليط المذكور .
وفي بعض الأحيان في الطابق الارضي يوجد بدلاً من الديوان العديد من الغرف المغلقة عند مدخل الدهليز .
وفي بيوت بعض الأثرياء يبنى في الدواوين (فسقية) نافورة – تبنى بالحجر الصلب ويوضع فيها ماء فيحكي خريره أجمل الأصوات .

المراجع
تاريخ مكة – أحمد السباعي
مكة في القرن الرابع عشر الهجري – محمد عمر رفيع
صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجري – عبد الله محمد أبكر