شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : نشأت البنوك


م.أديب الحبشي
01-31-2011, 03:55 PM
الصيرفة في جدة


عرفت جدة منذ وقت طويل وجود بعض الصرافين كضرورة من ضرورات التعامل مع الحجاج.. وقد لعبت الصيرفة دوراً أساسياً في اقتصاد المدينة لما يقرب من قرن من الزمان قبل ظهور البنوك.

وقد برع في الصيرفة الإخوة الخضارمة وأشتهر منهم في نهاية القرن الرابع عشر الهجري الشيخ / عبد القوي بامعوضة والبعض من آل العمودي.. وللصيرفة كمهنة مشيخة وهي مشخية فخرية لا يتقاضى شاغلها أي راتب من أي جهة وكان شيخها السابق عبد الله خشعان ثم خلفه ابنه محمد خشعان .. وبيت خشعان ينتسبون لبيت باعشن.

والمعلوم أن الصيرفة كانت تعتمد في الماضي على الحجاج والمعتمرين وبالتالي فإن العملات كانت محدودة بخلاف ما هو عليه الآن خاصة مع تنوع العمالة الأجنبية .. علماً بأن الأسعار كانت تحدد لأشهر طويلة دون معرفة لارتفاعها أو انخفاضها بعكس ماهو عليه الحال الآن.

ومما يذكره جيلنا بل من هم أصغر منا سناً .. كيف أن أصحاب محلات الصرافة كانوا يضعون قطعة من القماش الخفيف على محلاتهم حينما يذهبون لأداء الصلاة.

هذا وكانت الحكومة الهاشمية في أواخر عهدها قد كسرة عملتها الرسمية وتلاعب بها الصيارفة في جدة فقررت بطلب من رئيس البلدية / محمد صالح نصيف " إنشاء البنك الأهلي " ليكون بمثابة صراف عام بامتياز بدلاً عن الصيارفة غير أنه نتيجة للمعارضة الشديدة التي لقيتها الفكرة من البعض فقد سرق البنك وسلبت كافة نقوده فأغلق أبوابه . وكان هذا قرب انهيار الحكم الهاشمي.

وكان فرع "شركة جيلاتلي هنكي" قد زاول بعض النشاط المصر في منذ عام 1302هـ - 1884م حتى تخلت عنه فيما بعد لفرع البنك البريطاني للشرق الأوسط بجدة





يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 03:56 PM
البنوك في جدة


كان رجل أعمال يدعى / حبيب لطف الله ، قد زار جدة إبان عهد الشريف / علي بن الحسين الذي كانت حكومته تعاني أزمة مالية شديدة فطلب الشريف لطف الله مبلغاً من المال على سبيل القرض أو الإعانة .. فأشترط لطف الله عدم تسليم المبلغ إلا بعد الموافقة له على تأسيس بنك في الحجاز يكون مركزه جدة .. فقبل الشريف وأعد لهذا البنك نظاماً مستقلاً. ثم غادر لطف الله جدة إلى مصر لإرسال المبلغ لكنه عرف بأن حكم الشريف بدأ يتهاوى فماطل حتى انتهت الحرب .. ومع ذلك بدأ لطف الله يزاول بعض الأعمال المصريفة دون صفة رسمية وألح على إثبات البنك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود لكنه لم يفلح.

من جهة أخرى فقد كان العديد من الدول في بداية العهد السعودي تسعى لتسهيل حوالات حجاجها . ومنها محاولة تأسيس البنك الأهلي الحجازي ببور سعيد والسويس الذي كان يخطط لافتتاح فروع له في الحجاز سنة 1926م.

وكانت "الشركة التجارية الهولندية" بمثابة أول بنك تجاري يمارس العمل عام 1345هـ - 1926م بهدف تقديم التسهيلات للحجاج الإندونيسيين.





يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 03:57 PM
بنك إبراهيم زهران في جدة


في عام 1367هـ - 1947م أفتتح رجل الأعمال " إبراهيم إسماعيل زهران" أول بنك سعودي باسمه ، ثم تحصل على تصريح من المؤسسة النقد العربي السعودي عند إنشائها للعمل كبنك تجاري. وقد ظل يعمل حتى عام 1391هـ



يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 03:58 PM
بنك الأندوشين في جدة


في عام 1367هـ - 1947 إفتتحت شركة الهند الشرقية بنك الأندوشين بجدة ، وهي شركة مساهمة مركزها الرئيسي باريس. وأفتتح البنك فرعاً في كل من الدمام والخبر




يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 03:59 PM
البنك العربي في جدة


في عام 1368هـ - بدأ البنك العربي نشاطه بجدة ، وأفتتح عدة فروع في مكة المكرمة والرياض والدمام والخبر علماً بأن المقر الرئيسي للبنك المذكر كان في مدينة القدس ثم إنتقل فيما بعد إلى مدينة عمان.
هذا وفي تواريخ لاحقة افتتحت بعض البنوك الأجنبية بجدة مثل البنك البريطاني للشرق الأوسط عام 1370هـ - 1950م والبنك الأهلي الباكستاني عام 1370هـ - 1950م.




يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 04:00 PM
البنك الأهلي التجاري



في عام 1373هـ - 1053مافتتح البن الأهلي التجاري بجده كشركة تضامن بين رجال الأعمال / صالح وعبد العزيز كعكي وسالم بن محفوظ. وكانت الشركة تعمل في الصرافة منذ عام 1357هـ ويعتبر ثاني بنك وطني ، وقد ركز جانباً من نشاطه عند البداية في الاستثمار العقاري ثم بدأ نشاطه يدخل مراحل جديدة مع تطور واكتمال التشريعات الأساسية الخاصة بالجهاز المصرفي بالمملكة.

عقب تلك الحقبة توالت العديد من البنوك الأجنبية وبعض البنوك الوطنية في دخول السوق السعودي.

ومن أشهر أبناء جدة الذين عملوا وبرزوا في المجال البنكي خلال النصف الثاني من القرن ( 14هـ ) حتى أوال القرن الحالي: الشيخ / عمر غراب ، والشيخ / حمزة خميس بالبنك الهولندي والأساتذة أحمد عبد اللطيف بمؤسسة النقد وبنك الرياض وكان مرجعاً أساسياً على مستوى المملكة في مجالات الاستشارات الخارجية. وإبراهيم محمد سعيد شمس الذي تقلد أرفع المناصب ببنك الرياض ويوسف بنان ببنك الرياض وأحمد باحمدان بالبنك الأهلي التجاري ، وجما قنديل ومحمد قشلان ووهيب محمد صالح محمود ونزيه صوري وسعيد عبد العزيز نعمة الله وأحمد مصطفى ناظر وصالح خميس وأحمد محمود ناظرة .. وغيرهم دون حصر ممن تتلمذ على يدهم جيل متميز من العاملين بالبنوك.





يتبع

م.أديب الحبشي
01-31-2011, 04:01 PM
العملة الوطنية


تحت الحكم الهاشمي كانت وحدة التعامل الأساسية للنقود الذهبية والفضية كما يلي:112 قرشاً الجنيه الإفرنجي.
100 قرش الجنيه العثماني.
87قرش ونصف قرش البنتو.
17 قرشاً الريال المجيدي.
وبهذه القيمة يتم التعامل في الدوائر الرسمية أخذاً وعطاءً علماً بأن القرش يساوي أربعين باره.
بدخول الحجاز تحت الراية السعودية رأي الملك عبد العزيز يرحمه الله مدى الحاجة إلى وجود نقود صغيره ليسهل تعامل الناس بها فأمر بختم العملة والطوابع المالية المعمول بها آنذاك بختم " السلطنة النجدية وملحقاتها" ثم أمر جلالته بلدية مكة المكرمة بطبع كمية من النقود النحاسية "برع قرش" و "نصف قرش" فطبعت في مكة المكرمة وتم التعامل بها ..

وفي عام 1371هـ تأسست " مؤسسة النقد العربي السعودي" ومركزها الرئيسي جدة وأسندت إليها مهتم البنك المركزي المتعارف عليها ولما كانت توجد في المملكة بعض البنوك الأجنبية والصيارفة ، كما كانت المملكة تتبع النظام المعدني المكون من الذهب الفضة .. وأصدرت المؤسسة الجنية الذهبي السعودي الأول باسم الملك عبد العزيز عام 1372هـ . ثم أصدر عام 1377هـ . بنفس الحجم والوزن وبتصميم أخر جنيه باسم الملك سعود بن عبد العزيز .. وبذا أمكن الاستغناء بالتدريج عن التعامل بالعملات الأجنبية وأدخل على وحدة العملة السعودية وفئاتها النظام العشري المعروف دولياً فعدلت قيمة الريال السعودي إلى عشري قرشاً بدلاً من اثنين وعشرين .. ثم صدرت أول عملة ورقية رسمية في عام 1381هـ




المرجع
( كتاب جدة .. حكاية مدينة– لمحمد يوسف محمد حسن طرابلسي–الطبعة الأولى 1427هـ ، 2006م)