شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : حنين .. مكة المكرمة


ثروت كتبي
01-21-2011, 02:11 PM
حُنين .. المعالم التاريخية .. مكة المكرمة


من الحنان وهو الرحمة على لفظ تصغير الترخيم ، سمي بهذا الاسم نسبة إلى حنين بن قانية بن مهلائيل ، قيل : من الجن ، وقيل : من العماليق .
واد من أودية مكة المكرمة الشمالية الشرقية على بعد 26 كيلاً منها ، يسيل من السراة من جهات طاد والتنضب ، ثم ينحدر غرباً فيمر بين جبل كنشيل عن يمينه ، وجبلي لبن عن يساره ، يسمى رأسه الصدر وأسفله الشرائع .
أخذ هذا الوادي شهرته من نشوب معركة حنين فيه ، والتي وقعت بين المسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهوازن ومن ناصرهم عام فتح مكة المكرمة ، وقد نتج عن هذه المعركة انتصار المسلمين ، وانحياز بنو نصر وثقيف إلى الطائف ، وهوازن إلى أوطاس ، ثم طاردهم الرسول صلى الله عليه وسلم وشتت شملهم .
ورد ذكر هذا الوادي والمعركة التي حدثت فيه في القرآن الكريم في قوله تعالى : { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ } ، [التوبة : 25] .
أما في الوقت الحاضر فإن وادي حُنين يشقه الطريق السريع المؤدي إلى السيل ، وبه محطات وقود ، وأحياء سكنية ، ومحطات وأجزاء منه يشغلها قطاع الحرس الوطني .


المراجع
أ.د ناصر بن علي الحارثي ، الآثار الإسلامية في مكة المكرمة ، ص69-70 .