شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الكرك .. المدن الأردنية


ثروت كتبي
04-29-2011, 08:52 PM
الكرك .. المدن الأردنية

الموقع :
الكرك مدينة جبلية تقع على رأس جبل عال تحيط بها أودية كثيرة ، وعلى الطريق المعبد الذي يصلها بمعان والعقبة جنوباً وبمأدبا وعجلون وأربد شمالاً .

النشاط التجاري للسكان :
يعمل السكان بالتجارة وبالزراعة في المناطق المحيطة بها وبالصناعات التقليدية السياحية والحرف اليدوية .

المعنى اللغوي لها :
معنى كلمة كرك القلعة الحصينة المنيعة القائمة فوق تل مرتفع ، وقد أخذ العرب هذه الكلمة من اللغات القديمة ، وكانت الكرك تدعى قبر هارسة ، وقبر مؤاب ، ومرخا وكاركو وكانت تدعى أيضاً جوهرة الصحراء .
ويقال أيضاً أنها كلمة عجمية اسم لقلعة حصينة جداً في طرق الشام من نواحي البلقاء في جبالها وبين أيله وبحر القلزم وبين المقدس وهي على سن جبل عال تحيط بها أودية إلا من جهة الربض .

الشعوب التي استقرت بها :
أول الشعوب التي استقرت بها المؤابيون وأول من بناها وذلك في عهد الملك المؤابي ميشع عام 850 ق.م وهي قبائل عربية هاجرت من الجزيرة العربية إلى جنوب الأردن وأسسوا مملكة مؤاب العربية . وكانت هذه المملكة مزدهرة وقوية وعمل سكانها بالزراعة ورعي الماشية وعرفوا فن النحت فنحتوا في الصخر رؤوساً ترتدي الكوفية والعقال الذي يرتديه العرب عادة فوق رؤوسهم . ومن آثارها الخالدة الحجر المؤابي الشهير الذي كتب عليه قصة انتصاراتهم على اليهود .
ثم أصبحت الكرك تابعة لدولة الأنباط بعد زوال المؤابيين وبقوا فيها حتى تعرضت لهجمات الرومان واحتلوها وبقوا فيها حتى فتحت من قبل القائد المسلم عمرو بن العاص ومنها دخل فلسطين زمن الخلفاء الراشدين فدخلت في الدين الإسلامي .
واحتلت الكرك من قبل الصليبيين وتم بناء القلعة فيها بأمر الملك فولك من قبل نائبه باين قائد قلعة الشوبك ولكنها حررت بعد حملات متعددة ومقتل ارناط بعد أسره من قبل القائد صلاح الدين بعد معركة حطين .

أهم معالمها الأثرية :
1. قلعة الكرك الشامخة والتي تتربع على قمة الجبل المرتفع .
2. المتحف الأثري الذي يوجد داخل القلعة .
3. الاستراحة السياحية قرب قلعة الكرك .

المرجع
موسوعة المدن العربية – آمنة أبو حجر – بتصرف