شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : آثار منطقة المدينة المنورة


ثروت كتبي
04-11-2011, 10:04 PM
آثار منطقة المدينة المنورة

تقع منطقة المدينة المنورة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ويحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة تبوك والبحر الأحمر ومن الجنوب منطقة مكة المكرمة ومن الشرق والشمال الشرقي منطقة القصيم ومنطقة حائل وهي واحة خصبة تحيط بها الجبال والحرات التي تتكون من صخور بركانية أو متحولة أو جرانيتية تخترقها مجموعة من الوديان، وتنتمي هذه المنطقة في تركيبها وتاريخها الجيولوجي إلى سلسلة جبال الحجاز.
وقد اكتسبت المدينة المنورة أهميتها لعدة أسباب : منها توفر المياه وخصوبة أراضيها، كما أن موقعها الجغرافي ووقوعها على خط الجغرافي ووقعوعها على خط التجارة القديم بين الشمال والجنوب يسهل الوصول إليها من جميع نواحي الجزيرة العربية.

كما أن وجود الأسواق التجارية بها جعلها ذات أهمية بالنسبة للتبادل التجاري بين القبائل . والمدينة المنورة مدينة قديمة ذكرت باسم يثرب حيث ورد هذا الاسم في الكتابات المعينية ، وقد زادت أهميتها بعد الإسلام حيث حيث أصحبت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الرشدين أهم مدينة في المنطقة، وكانت هي العاصمة السياسية للدولة الإسلامية والمدينة الثانية بعد مكة المكرمة والعاصمة الثقافية للعالم الإسلامي لوجود الأئمة والعلماء وحفظة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومنطقة المدينة المنورة حاضرتها المدينة المنورة ومن محافظاتها ينبع ، العلا ، بدر ، خيبر ، الحناكية والمهد وتحتوي هذه المحافظات على عدد من المواقع الأثرية التي ترجع إلى فترات مختلفة من العصور، وبالإضافة إلى مواقع المدن القديمة الإسلامية يوجد بالمنطقة عدد من المباني التاريخية والمعالم الحضارية مثل القلاع والحصون والمساجد المبكرة ومحطات سكة حديد الحجاز. ومن اهم هذه المواقع بمنطقة المدينة المنورة.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:05 PM
العلا

تقع مدينة العلا التاريخية بين المدينة المنورة وتبوك وكانت العلا قديماً تسمى ( ديدان) وهي أكبر وأهم المناطق الحضارية القديمة لوقوعها على الطريق الرئيسي للتجارة، حيث قامت العلا بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوباً وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالاً منذ القدم وحتى القرن الأول ق.م وألفت شمسها عندما سيطر الأنباط على شمال شبه الجزيرة العربية واتخذوا الحجر عاصمة ثانية لهم، ويوجد بها عدد من المقابر المنحوتة في الجبال نحناً هندسياً بارعاً إلى جانب عدد من النقوش الدادانية والمعينية واللحيانية والثمودية والنبطية والكوفية وآثار للعيون وبقايا القلاع والسدود، كما ان البلدة القديمة للعلا بنيت من أنقاض آثار ديدان ولحيان وتمثل البلدة نمطاً فريداً للمدينة الإسلامية.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:07 PM
الحجر " مدائن صالح"

تقع الحجر على بعد 22 كم شمال شرقي العلا ويطلق اسم الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور. ويستمد شهرته التاريخية من موقعة على طريق التجارة القديم الذي يربط بين جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفين قوم ثمود الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم بأنهم رفضوا دعوة نبي الله صالح عليه السلام – وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية. ومن آثار هؤلاء القوم الواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال . سكن الأنباط هذا المكان واتخذوا عاصمة جنوبية لدولتهم دولة الأنباط التي فرضت نفوذها على شمال غربي الجزيرة العربية وكانت البتراء عاصمتهم الشمالية . وانتعشت الحجر مرة أخرى في العصور الإسلامية لأنها أصبحت محطة من محطات طريق الحج الشامي أثناء ذهاب المسلمين إلى المدينة المنورة ثم مكة المكرمة ذهاباً وعدة لأداء فريضة الحج ولذلك تسمى الآن مدائن صالح وهو الاسم الذي أطلقه الرحالة الأندلسي عام 737هـ / 1336م عليها.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:08 PM
خريبة الحجر

وهي موقع أثري لمدينة قديمة موقع مدائن صالح سكنها الثموديون ثم الأنباط وعثر فيها على أسس من الطين إضافة إلى أعداد وفيرة من المعثورات تمثل عملات وأواني مختلفة وخرزاً وأحواضاً حجرية لسقي الدواب، والمباخر والمسارج والزجاج والتماثيل الطينية الصغيرة ( دمي) لأشكال آدمية وحيوانية وكذلك معثورات من العاج والخشب والمعادن مثل العملات والفخار بمختلف الأنواع ، ويعود تاريخ هذه المعثورات إلى حضارة الأنباط.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:09 PM
موقع المابيات الإسلامي

يقع جنوب العلا ويعرب باسم ( قرح ) وهو موقع يعود تاريخه إلى العصر الأموي والعباسي وهو من أهم المواقع الإسلامية المبكرة في شمال غرب المملكة وقد أوضحت التنقيبات عام 1984م التي جرت في الموقع أنه يشكل مدينة إسلامية كبيرة غنية بمكوناتها الأثرية والحضارية وشوارعها الضيقة التي تفتح عليها دكاكين ومنازل بأبواب خشبية زينت واجهاتها بنقوش كتابية وأخرى جصية تذكرنا بطراز سامراء الشهير.

وقد وصفها المقدسي في القرن الرابع الهجري بأنها المدينة الثانية في الحجاز بعد مكة المكرمة وقد كشفت التنقيبات الأثرية عام 1985م عن آثار مسجد يعتقد أنه مصلي العيد إضافة إلى وحدة سكنية كاملة. وقد أزدهرت هذه المدينة خلال القرن الثالث والخامس للهجرة إلى أن أفل نجمها في القرن السادس الهجري وكانت هذه المدينة محاطة بسور من جميع جهاتها ولا تزال آثار هذا السور باقية حتى الوقت الحاضر.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:11 PM
موقع خيف الزهرة

يقع شمال الخريبة بكيل واحد ويحيط به سور مبني من الحجارة وهو عبارة عن مستوطنة ريفية زراعية عند نهاية وادي المعتدل على مقربة من ( الخريبة) إبان الألف الأول قبل الميلاد وتقع إلى الشمال من مدينة العلا ويعكس الموقع والأراضي المحيطة به مدى التطور في ميدان الزراعة والري الذي بلغته الحضارة الديدانية وكذلك تمثل بقايا الأسوار التي تم الكشف عنها الأهمية التي كانت عليها هذه الميدنة بصفتها موقعاً .

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:12 PM
الربذة

من أشهر المواقع الأثرية عن طريق الحج من الكوفة إلى مكة، وهي إلى الشرق من المدينة المنورة بحوالي 200 كم وقد أثمرت التنقيبات الأثرية على مدى عشرين عاماً في الكشفغ عن المدينة السكنية من المنازل المدعمة بأسوار ضخمة وأبراج وبقايا مسجدين وخزانات المياه الأرضية وصناعات فخارية وخزفية متعددة وصناعات حجرية وحلي وأدوات الزينة. وبالربذة بركتان رئيسيتان إحداهما دائرية والأخرى مربعة الشكل.

ثروت كتبي
04-11-2011, 10:13 PM
السدود الأثرية

تنتشر في منطقة المدينة المنورة السدود الأثرية التي أنشأها الخلفاء والأمراء في العصر الإسلامي المبكر ولعل منأشهر هذه السدود سد البنت وسد الحصيد بمحافظة خيبر وسد معاوية بن أبي سفيان بوادي الخنق شرق الميدنة وسد رانوناء في الجهة الجنوبية من المدينة.
وهناك آثار أخرى كثيرة داخل المدينة المنورة وما حولها بالإضافة إلى آثار القلاع والحصون والموانئ التاريخية ومن أشهرها ميناء الجار على ساحل البحر الأحمر. وتتميز منطقة المدينة المنورة بأنها غنية بالرسوم الصخرية والكتابات القديمة والإسلامية التي تشاهد آثارها في مختلف أرجاء المنطقة.