سلسبيل كتبي
01-29-2011, 02:08 PM
معصاد
معصاد ، جمعه معاصيد
قال أحد الشعراء وكان عاملاً عند فلاح :
يا رب سهل كرشة مملية *** حتى منيره توقف المعصاد
معصاد : يقال له أيضاً مصواط : عصا بقدر متر وقد تزيد أو تنقص حسب حجم القدر الذي تستعمل فيه قد تكون من جريد النخل ، وقد تكون من أغصان السلم أو غيره ، تستعمل لتحريك طعام العصيد في القدر وتحرك فيه حركة دائرية ، وكذلك طعام الجريش ، وفي الفصحى يقال : مجدح ومسواط ، فهو عربي فصيح .
وفي اللسان : السوط : خلط الشيء بعضه ببعض ، ومنه سمى المسواط ، ... وخص بعضهم به القدر إذا خلط ما فيها ، والمسوط والمسواط ما سيط به ... ساط القدر بالمسيوط والمسواط وهو خشبة يحرك بها ما فيها ليختلط .
وفي اللسان : العصد اللي ، عصد الشيء يعصده عصداً فهو معصود وعصيدة ، والمعصد ما تعصد به .
قال الجوهري : والعصيدة التي تعصدها بالمسواط فتمرها به فتنقلب ، ولا يبقى في الإناء منها شيء إلا انقلب ، وفي حديث خولة : فقربت له عصيدة وهو دقيق يلت بالسمن ويطبخ .
يقال : عصدت العصيدة وأعصدتها .
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل
معصاد ، جمعه معاصيد
قال أحد الشعراء وكان عاملاً عند فلاح :
يا رب سهل كرشة مملية *** حتى منيره توقف المعصاد
معصاد : يقال له أيضاً مصواط : عصا بقدر متر وقد تزيد أو تنقص حسب حجم القدر الذي تستعمل فيه قد تكون من جريد النخل ، وقد تكون من أغصان السلم أو غيره ، تستعمل لتحريك طعام العصيد في القدر وتحرك فيه حركة دائرية ، وكذلك طعام الجريش ، وفي الفصحى يقال : مجدح ومسواط ، فهو عربي فصيح .
وفي اللسان : السوط : خلط الشيء بعضه ببعض ، ومنه سمى المسواط ، ... وخص بعضهم به القدر إذا خلط ما فيها ، والمسوط والمسواط ما سيط به ... ساط القدر بالمسيوط والمسواط وهو خشبة يحرك بها ما فيها ليختلط .
وفي اللسان : العصد اللي ، عصد الشيء يعصده عصداً فهو معصود وعصيدة ، والمعصد ما تعصد به .
قال الجوهري : والعصيدة التي تعصدها بالمسواط فتمرها به فتنقلب ، ولا يبقى في الإناء منها شيء إلا انقلب ، وفي حديث خولة : فقربت له عصيدة وهو دقيق يلت بالسمن ويطبخ .
يقال : عصدت العصيدة وأعصدتها .
المرجع
كتاب الأطعمة وآنيتها ، سعد بن عبد الله بن جنيدل